سؤال وجواب

كم عدد المعادن التي ذكرت في القران الكريم

كم عدد المعادن التي ذكرت في القران الكريم ؟ وهو واحد من الأسئلة التي يطرحها المثير من المهتمين بمعرفة الكلمات التي وردت في القرآن الكريم، وماهي الآيات والسور التي ورد فيها لفظ المعادن التي ذكرت في القرآن، ويتساءل الكثير ما هي المعادن التي ورد ذكرها في القرآن الكريم؟ وقد أنعم الله تعالى على الإنسان بركات كثيرة كان يفعلها في خدمته وتلبية احتياجاته، ومنها المعادن عناصر كيميائية ذكرت في القرآن التي يستخدمها الناس في صنع الأدوات والحلي والحلي للزينة، ولقد جاء في كتاب الله تعالى العديد من الآيات التي تم الإشارة فيها إلى اسماء أحد المعادن مذكور في القران . فهناك الكثير من المواد التي تتواجد في الطبيعة الأم بشكلها الطبيعي الذي وجدت عليه، وأي مادة طبيعية، موجودة على كوكب الأرض، فهي تمتلك خصائص فيزيائية وكيميائية معينة، وهذا ينطبق على معدن ذكر في القران، ذكرت معادن الناس في القرآن بنص صريح ومباشر في آيات كتاب الله الكريم، لهذا سوف نذكر لكم اليوم من خلال الموقع المثالي سنوضح كم مرة ذكر المعادن التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، ومواضع الآيات التي ذكرت فيها المعادن.

ما هي المعادن التي ورد ذكرها في القرآن الكريم

ذكر القرآن الكريم مجموعة من المعادن التي يتم استخدامها في حياتنا بشكل كبير، فمنها ما هو للزينة ومنها ما يستخدم لتصنيع عدد كبير من المواد التي بحاجة لأن نستخدمها في حياتنا اليومية، وكان من ضمن العناصر التي ذكرت في القران الكريم ما يلي:

  • الحديد ذكر خمس مرات، وهناك سورة باسم الحديد.
  • الذهب ذكر في القرآن ثماني مرات.
  • النحاس ذكر بلفظه مرة واحدة، ومرتين بلفظ القطر.
  • الفضة ذكر ست مرات في القرآن الكريم.
  • الياقوت ذكر مرة واحدة.

كم عدد المعادن التي ذكرت في القران الكريم

ذكر القرآن الكريم مجموعة من المعادن الموجودة في الكون في عدة مواضع من الآيات، حيث هناك العديد من الفوائد العظيمة لهذه المعادن والتي لها علاقة وارتباط بالأجر والنعم في الآخرة، بالإضافة إلى ارتباطها بمتع الدنيا وزينتها، ومن هنا فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • عدد المعادن التي ذكرت في القرآن الكريم هي خمسة معادن، وهي الذهب ذكر ثماني مرات، وذكرت الفضة ست مرات، وذكر الحديد خمس مرات، وذكر النحاس مرة واحدة بلفظه صراحة، ومرتين بلفظة القطر، كما ذكر الياقوت مرة واحدة.

ماهو المعدن الذي ذكر في القران 6 مرات ؟

الفضة من المعادن التي ذكرت 6 مرات في القران الكريم، وذكرت بشكل كثير نسبياً عن بقية المعادن الأخرى حيث تم ذكرها في ست آيات من القرآن الكريم، والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي: –

  • سورة الإنسان حيث تم ذكره في تلك الصورة وحدها فقط في ثلاث آيات وهم: – “ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا” الآية رقم 15، “قوارير من فضة قدروها تقديرًا” الآية رقم 16، “وحلوا أساور من فضة” الآية رقم 21.
  • سورة الزخرف ” ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفًا من فضة ومعارج عليها يطهرون ” الآية رقم 33.
  • كذلك سورة التوبة ” يا أيها الذين آمنوا إن كثيرًا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله، والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرها بعذاب أليم ” الآية رقم 34.
  • سورة آل عمران ” زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب “. الآية رقم 14.

شاهد ايضاً: كم عدد الكتب السماويه التي ورد ذكرها في القران الكريم؟

الآيات المذكورة فيها المعادن في القرآن الكريم

ذكرت المعادن في العديد من الآيات القرآنية في المصحف الشريف، المعروفة لذا الإنسان، كما ارتبطت هذه المعادن المذكورة في القرآن الكريم بالنعم والأجر من جهة، كما ارتبطت بمتاع الدنيا من جهة أخرى. تعددت المعادن التي ذكرت في القرآن الكريم، ومع اختلاف عدد مرات ذكرها، أو عدد الآيات التي ذكرت فيها، ومما يلي، سوف نسلط الضوء في السطور القادمة على الآيات التي ذُكرت فيها المعادن، وهي كالآتي :

معدن الحديد

ذكر معدن الحديد في القرآن الكريم 5 مرات، كما ذكر في خمس سور ونذكر منها :

  • سورة الحج : لقوله تعالى “ولهم مقامع من حديد” (22).
  • سورة الكهف : لقوله تعالى “أتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال أتوني أفرغ عليه قطرا” (96).
  • سورة الإسراء : لقوله تعالى “قل كونوا حجارة او حديد” (50).
  • سورة سبأ : لقوله تعالى “ولقد آتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وأولنا له الحديد. (10).
  • سورة الحديد : لقوله تعالى “لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز (25).

معدن النحاس

يُعد النحاس من أهم المعادن الموجودة على سطح الأرض، والذي يستخدم في العديد من الصناعات، وقد ورد لفظ النحاس في القرآن الكريم مرة بلفظه ومرتين بلفظ القطر، وفيما يلي الآية التي ورد فيها لفظ النحاس، إذ قال تعالى:

  • {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ}.

معدن الذهب

ورد ذكر كلمة الذهب في القرآن الكريم ثمانية مرات، في سُورٍ مختلفة، وإليكم المواضع والآيات التي ذكر فيها:

  • قوله عز وجل: “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ”.
  • قوله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ”.
  • قال الله في كتابه الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”.
  • يقول جل جلاله: “أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا”.
  • قوله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ”.
  • وورد أيضًا: “جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ”.
  • قوله عز وجل: “فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ”.
  • قوله سبحانه وتعالى: “يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”.

شاهد ايضاً: كم عدد المرات التي ورد ذكر اسم رمضان بها في القرآن الكريم

الياقوت

الياقوت هو حجر كريم أحمر اللون وهو ينتمي إلى معدن الكوروند الدي يكثر وجوده طبيعيا وينتمي تصنيفه إلى التصنيف المعدني الاكاسيد وهو عبارة عن أكسير الألمنيوم.

  • ذكر الياقوت مرة واحدة في المصحف الشريف في سورة الرحمان (آية 58): “كأنهن الياقوت والمرجان”

معدن الفضة

أحد المعادن مذكور في القران، وردت كلمة الفضة ست مرات في القرآن الكريم، منها:

  • قوله تعالى: { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.
  • وقال سبحانه وتعالى: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.

شاهد ايضاً: ماهو أول رقم ذكر في القران الكريم مع ذكر الآية الكريمة؟

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد المعادن التي ذكرت في القرآن الكريم، وتم التعرف على جميع المعادن التي جاءت في الآيات والسور بالقرآن الكريم بنص صريح ومباشر، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

زر الذهاب إلى الأعلى