منوعات

ما هو لقب الذئب

ما هو لقب الذئب ؟ يوجد العديد من الحيوانات الّتي لها ألقاب مختلفة والّتي تطلق عليها نتيجة تتمحور حول شجاعته وقوته ووفائه حيث أن معظم القبائل العربية عاشوا في مناطق صحراوية وتعاملوا مع الذئاب وعرفوا صفاتها وطرق التعامل معها والحذر منها، كما أنهم ذكروا الذئاب في أمثالهم وكان من أكثر الحيوانات التي تم ذكرها في كتبهم وحكايتهم. ويبحث العديد عن ألقاب الذئب عند العرب، حيث تعتبر الذئاب من المفترسات اللاحمة التي تتوزع على جغرافيا العالم، وتعيش في كافة المناطق والمناخات والظروف الطبيعة المختلفة وهي التي تتأقلم بيئيا سواء في المناطق الحارة أو الثلجية، فلنتعرف أكثر في هذا المقال على هذه الكائنات الحية ونجيب عن أكثر التساؤلات حول ما هي ألقاب ذيب، إضافة للإجابة عن أهم سؤال مطروح وهو ما هو لقب الذئب عند العرب ويكيبيديا، فكثيرة هي الأسماء التي تكنى بها أنثى وابن الذئب، وفي هذه المقالة سوف ندرج لكم أكثر أسماء القاب الذئاب شيوعاً.

الذئب ويكيبيديا

الذئب هو أحد الحيوانات المفترسة القوية الاجتماعية، فهو حيوان لا يستطيع العيش بمفرده وإنما يعيش في مجتمعات وأسر، فهو من فصيلة الكلبيات التي تعيش في جماعات، وتنقسم الذئاب إلى نوعين، أحدهما: الذب الرمادي الذي يعيش في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويتغذى على اللحوم البرية بشكل أساسي، والآخر: هو الذئب الحبشي الذي كان يتواجد بكثرة في منطقة الحبشة، وهناك فصائل مختلفة من حيوان الذئب يمكن أن يصل عدد هذه الفصائل إلى أربعين فصيلة.

ما هو لقب الذئب

نظرًا لما تناقل من الالقاب الذي تطلق على الذئب عند العرب على ألسنتهم وفي كتاباتهم، فقد حاز الذئب أيضًا مساحة واسعة من أمثال العرب، فقد ضرب العرب أكثر من مثل عن الذئب والتشبيه به في اللغة العربية نظرًا لقوته وشجاعته وفتكه، ونورد لكم ما هو لقب الذئب؟ وهو كالتالي:

  • لقب الذئب هو الابن البار لأنه الحيوان الوحيد الذي يرعى والديه بعد بلوغهما مرحلة الشيخوخة لعدم قدرتهما على الصيد، فيبقى الأبوان في العرين ويطاردهما الابن ويطعمهما.
  • كما أن الذئب يطلق عليه لقب أبو جعدة وذلك بسبب امتلاكه الكثير من الشعر والفرو الّذي يغطي جسمه، ويتّصف الذئب بالمَكر والذكاء الشديدين وهو من الحيوانات المفترسة الّتي تعيش على أكل اللحوم من خلال قيامها بالاصطياد.

بماذا يكنى الذئب

يكنى الذئب بالقاب عديدة ومنها أبو كساب، أبو الغطلس، أبو جعادة، أبو عسلة، أبو جعد. يلقب الذئب “الابن البار”، ويعتبر من الحيوانات المفترسة، وتتكوّن عائلة أو قطيع الذئاب من زوج من الذكور والإناث ويطلق عليها اسم ألفا، ويُوجد نوعين رئيسيين للذئاب هما الذئب الأحمر، والذئب الرّمادي إلى جانب عدد قليل من الذئب الاثيوبي.

الاسم الذي يطلق على أنثى الذئب

يطلق على انثى الذئب اسم سرحانة أو عسقله أو سنداوة أو ذِئبَة، أما عن اسم أنثى الذئب بالانجليزي she wolf أو female wolf واسم أنثى الذئب بالفرنسي louve أو loup، ليس هذه الأسماء فقط بل تكنى أيضاً بالعديد من الأسماء منها أنوبيس وأركاديا وأرتميس وأسبن وأثينا وغيرها.

شاهد ايضاً: اسماء قطط عند البدو ومعانيها

لغة الجسد عند الذئاب

تمتلك الذئاب لغة تواصل خاصة مع بعضها البعض، والتي تتم عن طريق البصر من خلال بعض التعابير الوجهية والوضعيات الجسدية، والتي يتم إطلاقها من أجل التعبير عن الحالة، وتشمل لغة الجسد عند الذئاب التالي:

  • الهيمنة: في تلك الحالة يقف الذب ثاب القوائم منفتح الصدر، كما تكون أذناه منتصبة متجهة إلى الأحمام، ويرفع الذئب في تلك الحالة ذيله إلى الأعلى مع لويه ناحية الظهر.
  • الخضوع النشط: يخفض الذئب جسده بشكل كامل ويرجع أذنيه إلى الخلف في تلك الحالة، ويبدأ في مص شفتاه بشكل كبير وفي بعض الأوقات يبدأ في لعق الخطم أو اللهث بسرعة كبيرة، ويقوم أيضاً بخفض جسده من الخلف مع خفض ذيله بشكل كلي أو جزئي أو إرخاء الذيل بين القائمتين.
  • الخضوع البليد: يشهد الخضوع البليد طابع أكثر حدة من الخضوع النشط، حيث يبدأ الذئب في التدحرج على ظهره مع كشف عنقه والقسم الأسفل من جسده.
  • غضب الذئب: يعبر الذئب عن غضبه بشكل واضح من خلال انتصاب آذنيه وفراؤه بشكل واضح، كما لوي شفتاه ورفع ظهره، ويظهر الذئب أنيابه وقواطعه.
  • الخوف: يعمل الذئب الخائف في إظهار نفسه بشكل صغير وأقل من حجمه من أجل منع لفت النظر إليه، فيبدأ في إرجاع أذنيه إلى الوزراء حتى تبدأ في ملامسة رأسه، ويخفض ذيله بشكل كامل بين ساقيه.
  • الدفاع: في حالة الدفاع يرجع الذئب أذنيه إلى الوراء حتى يلامس رأسه.
  • العدوانية: يزمجر الذئب العدائي بشكل كبير كما ينتصب فراؤه، وقد يبدأ في الجثم على الأرض استعداداً للهجوم.

شاهد ايضاً: القاب شباب هيبة وفخر حلوه للرجال

ألقاب الذئب عند العرب

إن الذئب ينتمي إلى الفصيلة الكلبية التي تعتبر ذات المكانة الرفيعة في هذه الفصيلة، وينفرد الذئب عن غيره بصفات وسلوكيات يكتسبها من المجتمعات التي نشأ فيها، وتتعدد أسماء الذئاب، ورد في معجم اللغة العربية العديد من الأسماء التي أطلقها العرب على الذئب قديماً وهي تتمثل في التالي:

  • الأوس: أحد الأسماء التي تطلق على الذئب، ومعناها التعويض والإعطاء.
  • الميّاس: إحدى الألقاب التي تطلق على الذئب.
  • الدؤالة: إحدى الأسماء التي تطلق على الذئب بسبب خداعه.
  • العسعاس: الذي ينشر في الليل، وأطلقت عليه هذه التسمية لأن نشاطه يزيد ليلًا.
  • السمام: ترمز إلى الشيء السريع في كل أمر، التي يكتسبها من الخفة واللياقة.
  • العملس: ومعناها القويّ الذي يمتلك القدرة على الجري السريع المتصل.
  • الطلس: وهو الذئب داكن اللون، والذي يميل لونه غالبًا إلى السواد.
  • الخيلَع: وهو من أسماء الذئب، ويشير إلى الخوف، وارتبط هذا الوصف بالذئب نظرًا لأن الإنسان يشعر بالخوف والقلق عند مهاجمة الذئب له
  • اللعلع: وهو علوّ الصوت وارتفاعه، وأُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى عواء الذئب العالي.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ماهو لقب الذئب عند العرب؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول ما هي القاب الذئاب بشكل واضح، وأهم لغات الجسد التي يستخدمها الجسد.

زر الذهاب إلى الأعلى