سؤال وجواب

سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامه هي

سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامه هي من الأسئلة الدينية في القرآن الكريم يضم الكثير من الآيات والسور المكية منها والمدنية، ولكل منها سبب نزول وفضل في التلاوة ومداومة القراءة، وفي علوم القرآن الكريم والعلوم الدينية يظهر تفسير كل آية والحكمة والعظة منها ومن تلاوتها وتجويدها، كما يبحث العديد عن حل سؤال سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامة هي (1 نقطة) المعوذتان البقره وال عمران الرحمان والاخلاص، وهو من الأسئلة الإسلامية التي طرحت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهما السورتان التي أوصانا بهما رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن نبينا توصينا بقراءة القران ليكون شفيع لنا يوم القيامة، والذي له الكثير من الفضائل في الحياة الدنيا والحياة الآخرة، وفي هذا المقال من الموقع المثالي سيتم اجابة سؤال ما هما السورتان سورتان تحاجان وتظللان عن صاحبهما يوم القيامة، وتوضيح أهم المعلومات حول السورتين اللتين تظلان قارئهما يوم القيامة.

القرآن الكريم

قبل الإجابة على سؤال سورتان من القرآن تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ، هما لا بد من التعرف على إنّ القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة الّتي كرّم الله تبارك وتعالى بها رسول الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وهو كلام الله تعالى الّذي نزل به الوحي الأمين على رسول الله، والذي جمعه الصّحابة الكرام بين دفّتي المصحف، ونُقل إلينا بالتّواتر، ومن أهمّ خصائص القرآن الكريم أنّ قراءته تعدّ تعبّدًا وقربةً إلى الله جلّ علا، كذلك أنّه النّاسخ لما قبله من الكتب السّماوية والشّامل لها، وهو الذي يحمل الهداية والفضل والأجر والسّبيل إلى النّجاة من الهلاك والعذاب في الدّنيا والآخرة، فقراءة القرآن الكريم وتدبّر آياته تُعلّم المسلم أحكام دينه وريعته، وتدلّه على السبيل الحق ّالذي يجب عليه أن يسير به حتّى يصل لبرّ الأمان والنّجاة في الآخرة.

سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامه هي

سنوافيكم فيما يأتي بإجابة السؤال ما هي السورتان التي تحاجان صاحبها يوم القيامه، فالعديد من المسلمين يسألون عن فضل بعض سور القرآن الكريم، وإنّ الإجابة الصّحيحة هي:

  • سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامة هي سورة البقرة وسورة آل عمران.

فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “يأتي القرآنُ وأهلُه الذين كانوا يعملونَ به في الدنيا، تَقْدُمُهُ سورةُ البقرةِ وآلُ عِمْرَانَ، يأتِيَانِ كأنهما غَيَابَتَانِ، وبينهما شَرْقٌ، أو كأنهما غَمَامَتانِ سَوْدَاوَانِ، أو كأنهما ظُلَّتَانِ من طيرٍ صَوَّافَّ يُجَادِلَانِ عن صاحبِهما”. فسورة البقرة وسورة آل عمران هما السورتان اللتان تدافعان عن صاحبهما يوم القيامة، والّتي تجمعهما العديد من الخصائص والفضائل منها أنّهما أطول سورتين في القرآن الكريم، كما أنّهما تكونان حجّة لمن كان يقرأهما في دنياه ومن تدبّر آياتهما وتعلّم أحكامها فعلّمها وطبّقها، فمن الجدير بالمسلم تعلّم هاتين السّورتين لتكونان حجّة له لا عليه يوم القيامة بين يديّ الله تعالى، فيخفّفان عنه العذاب ويرضى عنه الله تعالى ويغفر له الذّنوب ويُدخله جنّات النّعيم.

فضل سورتان تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة سورة البقرة وآل عمران

بعد الإجابة على سؤال سورتان تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة هي البقرة وآل عمران، وبين الحديث النبوي الشريف فضل سورتي البقرة وآل عمران، حيث أطلق عليها النبي صلى الله عليه وسلم باسم الزهراوين أي معنى الأبيض المنير، وفضل سورتي البقرة وآل عمران هي على النحو الآتي:

  1.  تحل البركة والخير الوفير على قارئهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ”.
  2. تحاجان صاحبهما يوم القيامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما”.
  3. تعد سورة البقرة حصن للمسلم وطاردة للشياطين من البيت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”.
  4. قراءة خواتيم سورة البقرة قبل النوع كان له حرز من الشيطان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُما نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ”.
  5. يوجد في سورة البقرة أعظم آية في القرآن الكريم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قرأَ آيةَ الكُرسيِّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يموتَ”.

شاهد ايضاً: ما هي السور التي تخلو من حرف الراء

خصائص سورة البقرة

فيما يلي أشهر خصائص سورة البقرة التي لابد وأن يعلمها كل مسلم:

  • سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم.
  • فيها الآية الأخيرة التي نزلت في القرآن الكريم وكان ذلك في حجة الوداع.
  • فيها آية المداينة وهي أطول آية في كامل القرآن الكريم.
  • فيها آية الكرسي وهي الآية الأعظم في القرآن.
  • اسم سورة البقرة جاء بسبب ذكر قصة البقرة وآل إسرائيل في الآيات من الرقم 67 حتى الآيات رقم 73 ميلادي.

شاهد ايضاً: كم سورة في القران سميت باسم نبي

معنى كلمة تحاجان

سورة البقرة وال عمران تحاجان عن صاحبهما يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومنْ المهم فهمُ الكلمات باللغةِ العربيّة الفُصحى من أجل معرفة كيفيّة التعبيرِ عنّها، وفي السؤالِ عن معنى كلمة تحاجان؟ هي كالتالي:

  • كلمةُ تحاجان بمعنى تجادلان.

فنقولُ تحاجَ القومُ بمعنى تجادلوا وتناظروا وتخاصموا مع بعضهم البعض، والجدالُ يعني الخصام والمُنزاعة بغيرِ حق، من أجلِ إلزامِ الخصم أو الطرف الآخر بالتنازل عن رأيّه، والاقتناعِ برأيْ الآخر، ويختلفُ الجدالَ عن الحوار، في أنّ الحوارُ هوَ تداول الكلام بين طرفينْ بشكل مُتكافىء، من أجلِ الوصولِ إلى الحقيقة، وليسَ من أجل إبراز الرأيّ الأصحْ بأساليب لفظيّة مُغلظة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال سورتان تحاجان صاحبها يوم القيامه هي، حيث تناولنا فيه ماذا تعني كلمة تحاجان في المعاجم العربية، وكانت هذه كافة المعلومات حول ما هما السورتان اللتان تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة هي سورتي البقرة وآل عمران.

زر الذهاب إلى الأعلى