منوعات

ما هو الكساد الاقتصادي

ما هو الكساد الاقتصادي ؟ في علم الاقتصاد تم تعريف الاقتصاد على أنه عبارة عن العملية التي يتم من خلالها إنتاج المواد وتوزيعها. بالإضافة لعمليات البيع واستهلاك والشراء التي تشمل السلع والخدمات وعمليات الإنتاج والاستهلاك، بوجود كل هذه العوامل تظهر بعض العوائق أو المشاكل التي تعيق عملية الاقتصاد أو تؤثر عليها سلبًا، ويتساءل الكثير ما هو مفهوم الركود الاقتصادي، في هذا المقال سوف نذهب الى رحلة إلى المملكة العربية السعودية للتعرف على مفهوم الكساد الاقتصادي وطرق معالجته، وما معنى الكساد الاقتصادي، وأهم الأسباب التي تواجه الكساد الإقتصادي السعودي، ومن خلال الموقع المثالي سنوضح شرح ما هو الكساد في الاقتصادي على كل من الركود والتضخّم من أجل بيان الفرق بينهما.

ما هو الكساد الاقتصادي

  • الكساد الاقتصادي هو كارثة كبيرة بكل المقادير فهو يتسبب في انخفاض كبير في الناتج المحلي.
  • فأكد الكثير من المحللين الاقتصاديين على إن الكساد أكثر خطورة من الركود فهو يتطلب الكثير من العمل للتخلص منه.
  • كما أكدوا على أن الكساد قد يصل بالدولة إلى حالات الانهيار والدمار، فإنه من أكثر الحالات التي قد تظل مستمرة لسنوات طويلة.
  • فهو من أكثر الأمور المخيفة والمرعبة للجميع رجال الأعمال والتجار.
  • الكساد الاقتصادي يحدث نتيجة الكثير من الأمور الهامة مثل زيادة الإنتاج عن الطلب.
  • فإن قلة الطلب على المنتج يتسبب في توقف المصنعين والتجار عن العمل ومحاولة تقليل التكاليف.

أسباب الكساد الاقتصادي

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود حالة الكساد الاقتصادي، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • التقشف الحكومي في الإنفاق لتخفيض عجز الميزانية: حيث ينتج عنه تراجع معدلات الاستثمار والاستهلاك، بما يؤدي الى انخفاض الطلب على السلع وبالتالي تراجع معدلات الانتاج.
  • حدوث أزمات اقتصادية بسبب المضاربات على أحد القطاعات الاقتصادية: تعد أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2008، أحد النماذج التي يُستشهد بها في هذا الإطار.
  • الصدمات يتلقاها الاقتصاد الوطني نتيجة عدة أسباب خارجية: مثل تراجع الصادرات بشكل كبير نتيجة انخفاض الطلب الخارجي، وانخفاض أعداد السائحين بشكل كبير، وتناقص تحويلات العمال المقيمين بالخارج، وارتفاع أسعار السلع الأولية المستوردة من الخارج بشكل كبير.

شاهد ايضاً: يذكر الطلبة ثلاثة من اهداف التنويع الاقتصادي

مفهوم الكساد والتضخم

التضخم هو عبارة عن معدل انخفاض قدرة العملة الشرائية، أي أن العملة أصبحت غير قادرة على شراء نفس الكمية من المواد، ذلك الأمر يسبب تضخّم في أسعار السلع والخدمات، ويتم التعبير عن التضخم عن طريق نسبة مئوية.

مفهوم الكساد الاقتصادي هو عبارة عن ركود سير العملية الاقتصادية لفترة طويلة تبدأ بحدود الثلاث سنوات، ويشترط أن يؤثر هذا الركود على الناتج المحلي بقيمة 10% على الأقل، ومن الممكن أن يؤدي الكساد الاقتصادي إلى ارتفاع نسبة البطالة.

تعريف الركود الاقتصادي

مازال حديثنا مستمر عن تعريف الكساد الاقتصادي وفيما يلي سوف نوضح ما هو الركود الاقتصادي:

  • يرى الإعلام إن الركود الاقتصادي هو ست شهور متتالية تمر بها الدولة بحالة انخفاض وتدهور بموازنة الإنتاج مع الاستهلاك.
  • فقد يرى الإعلام بأن هذه المشكلة عابرة وسوف تحل بأبسط الطرق.
  • لكن المحللين الاقتصاديين لهم رأي آخر عن الركود الاقتصادي، فهم يسمونه بحالة من الهبوط الحاد بعد التعايش في الازدهار والتطور، كما اكدو على إن سبب الركود هو الدخل القومي.
  • الركود الاقتصادي حالة طبيعية يعاني منها الكثير من الدول بسبب تعرض الدولة للكثير من المشاكل.
  • مثل البطالة هو عدم الرقابة على عملية الإنتاج التي تتسبب في ركود كبير بالبضائع.

شاهد ايضاً: بحث عن علم الرياضيات

معنى التضخم الاقتصادي

التضخم الاقتصادي، والتنمية الاقتصادية، والركود والانكماش والكساد، كلها مصطلحات خاصة باقتصاد البلد، وربما يخلط البعض بين الركود والكساد ، إلا أنه في الحقيقة يكون الكساد الاقتصادي أسوأ بكثير من الركود؛ حيث أن الكساد يكون عبارة عن انخفاض كبير في الناتج المحلي الإجمالي ويستمر لمدة من الزمن ، متسببا في مشكلات اجتماعية أبرزها البطالة.

ويُعرف الكساد الاقتصادي بأنه حالة اضطراب مالي في اقتصاد بلد ما، وتكون هذه الحالة في الغالب بسبب سلبية النشاط بناء على معدل الناتج المحلي الإجمالي لهذه البلد.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على ماهو الكساد الاقتصادي، وقمنا فيه بإعطاء لمحة عن مامعنى الكساد الاقتصادي، وذلك من أجل الانتقال إلى إيضاح الفرق بينهم من خلال شرح مفهوم كل منهما، كما أننا أوردنا ما هو أسباب التضخم الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى