سؤال وجواب

ما هو طول النعامة

ما هو طول النعامة ؟ سؤال من الأسئلة المطروحة على طائر النعام، حيث أن النعامة من الطيور الكبيرة حجمًا والتي لا تستطيع الطيران بسبب كبر حجمها، كما أنها تتميز بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من باقي فصيلة الطيور، ويتساءل الكثير كم يبلغ طول النعامه، سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن النعام مثل باقي الطيور الأخرى يتناول إجابة سؤال كم يصل طول النعام، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن جواب هذا السؤال كم طول النعامة، كما سنتعرف على ماهو طول النعامة، وأهم خصائصه الجسدية والسلوكية، والعديد من المعلومات الأخرى عن طائر النعام في هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

ما هو طائر النعامة

النعامة هو طائر كبير لا يطير، وهو موجود في الأراضي المفتوحة في إفريقيا فقط، وتكون إناث الطيور أصغر حجمًا من الذكور، وتمتلك النعامة عيون واسعة كبيرة، ورموش سوداء كثيفة، تستخدم النعامة قدميها الطويلتين للهروب من أعدائها، ويمكن للنعامة البقاء لفترات طويلة من دون شرب الماء، وتربى طيور النعام في الوقت الحالي في مزارع، من أجل لحومها وجلودها، كما تمّ تدريب النعامة على السباقات، ولكنها تتعب بسرعة، مما لا يسمح لتكون مناسبة للسباقات.

يبلغ ارتفاع النعام حوالي 2.5 متر أي (8 قدم) ، وهو أكبر وأثقل طائر في العالم، ووزنه الكبير يصل إلى 145 كجم (320 رطلاً)، وهذا هو السبب الذي يمنع طائر النعام من الطيران، ولكن النعامة لديها العديد من القدرات الفريدة التي تجعلها مهيأة جيدًا للعيش في السافانا والصحراء والأراضي الحرجية المفتوحة في وسط وجنوب إفريقيا.

كم يبلغ طول النعامة

يبلغ متوسط طول النعامة الأفريقية 2.50 م، ويبلغ طول ذكر النعام من 2.1 إلى 2.8 متر، كما يبلغ طول الأنثى من 1.7 إلى مترين، ويعيش طائر النعام بشكل فردي أو قطعان صغيرة أو تجمعات كبيرة، وقد تصل سرعة النعام إلى 72.5 كم في الساعة، ووزنها 130 كغ (150 كغ كحد أقصى)، كما تُنتج النعامة البيض بعد 40 يومًا من وضعها، علمًا بامتلاك الصغار القدرة على الركض بنفس سرعة البالغين، ويعتبر الغطاء النباتي مصدر غذاء رئيسي لطيور النعام بالإضافة إلى بعض الأطعمة الحيوانية كالحشرات.

ما خصائص طيور النعام

يتميز طائر النعام بمجموعة من الخصائص والمميزات المهمة عن باقي أنواع الطيور الأخرى وتتمثل أهم هذه الخصائص فيما يلي:

  • تمتلك طيور النعامة جسم مستدير وتعتبر أكبر الطيور حجمًا حيث يصل حجمها إلى ما يقرب من 145 كيلوجرام تقريبًا.
  • تمتلك النعامة أكبر عيون توجد بين الحيوانات البرية حيث يصل طول قطر عين النعامة إلى 5 سم تقريبًا.
  • تتميز النعامة بأنها تمتلك أرجل طويلة ورفيعة والتي تساعدها على الجري لمسافات طويلة وكذلك الحفاظ على توازن الجسم.
  • يغطي الريش جميع أجزاء جسم النعامة فيما عدا الرقبة فهي خالية من الريش وتتميز بأنها طويلة ورفيعة.

شاهد ايضاً: كم يبلغ وزن التفاح بالجرام

هل النعامة حيوان أليف

يمكن أن تكون النعامة حيوان أليف إذا تم التعرف على خصائصها، فهي واحدة من أكبر الطيور التي تعيش على كوكب الأرض، كما أنها تقطن مناطق متنوعة في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، ونتيجة حجمها ووزنها الضخمين، فإن الطيران بالنسبة لها أمر مستحيل، وبالرغم من هذا، فهي تمتلك قدرات استثنائية في الجري، ولكن في حال تم التفكير في تبني النعامة كحيوان أليف، فسوف يكون من الضروري الدراسة المتعمقة لخصائصها، حتى يتم معرفة نوع الأرض الذي يتناسب لتربيتها، بالإضافة إلى أنه يوجد سبب آخر أكثر شيوعًا من أجل تبني النعام والمحافظة عليه باعتباره أحد الحيوانات الأليفة، وهو أن الحصول على نعام صغير أمر سهل جدًا، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى العثور على النعام الفقس.

شاهد ايضاً: من ذاكرته أطول 1 النعامة 2 الدلفين

ما هي عدد أنواع النعام

تتوافر ثلاثة أنواع من النعام، ويعتبر لون الرقبة والعنق هو العلامة الفارقة بين تلك الأنواع، وذلك على النحو التالي:

  • النعامة حمراء العنق: وتعرف بأنها الأضخم من ناحية الحجم، وهي الأكثر شراسة، وتعرف بمنناعتها القوية جدًا بالإضافة لجمالها الباهر، ولكنها أقلها إنتاجًا للبيوض، إذ تنتج نحو 8 إلى 12 بيضة فقط في العام، وهو عدد ضئيل جدًا بالمقارنة بالأنواع الأخرى.
  •  النعامة زرقاء العنق: وهي ذات حجم متوسط، وتعرف بطباعه الهادئة، وتنتج أكثر من النوع الأول نسبيًا، حيث تنتج نحو 15 إلى نحو 20 بيضة في العام الواحد.
  • النعامة سوداء العنق: وهي النعامة الأفريقية، وهي الأصغر من ناحية الوزن، وتعرف بطباعها الأليفة والمستأنسة للغاية، و يقتنيها البعض لا في مزارع خاصة وحظائر صغيرة ملحقة بالمنزل، وهي الأغزر بيوضًا فهي تنتج من البيض ما بين 60 إلى 100 بيضة سنويًا.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو طول النعامة بالمتر، بالإضافة لبعض المعلومات الكثيرة عن طيور النعام وكيفية تغذيته، وأهم مواصفاته ومميزاته وأنواعه، وغير ذلك من المعلومات حول كم عدد طول النعامة الهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى