منوعات

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله ؟ من الأسئلة التي باتت تشكل اليوم خطرًا يهدد الكثير من المجتمعات وخصوصًا تلك الذي يعاني المدمن من مشاكلٍ اجتماعيةٍ كتفشي الفقر والجهل والمرض، حيث يتساءل الكثير هل متعاطي الكبتاجون يقتل، حيث يعتبر تعاطي المخدرات من الظواهر المنتشرة بكثرة في المجتمع العربي نتيجة تعرض الشباب لضغوط كبيرة، حيث يلجأ الكثيرون لسلوك التعاطي كطريقة للتعبير عن مشاعرهم السلبية أو هربًا من الواقع وغيرها من الأسباب الاجتماعية التي تدفع الشباب لذلك. كما سيتطرق الموقع المثالي من خلال المقال التالي إلى موضوع متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله مرورًا بعرض أهم الأسباب التي تقود إلى التعاطي ثم الإدمان، مع الإضاءة على آثار الإدمان السلبية على كافة مكونات المجتمع وأهم الإجراءات التي يمكن اتباعها للحد من هذه الظاهرة.

ما هي حبوب الكبتاجون؟

  • الكبتاجون حبوب صُنعت من مزيج مادة الأمفيتامين Amphetamine والتي تعد منبه للجهاز العصبي للإنسان، ومادة التيوفيلين Theophyline
  • وقد صُنع هذا الدواء خصيصًا لأول مرة عام 1961م ثم تم استخدامه فيما بعد لعلاج الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة، وعدم التركيز.
  • كما تم استخدامه لعلاج حالات الاكتئاب، أو مرض التغفيق، أما بالنسبة لهل يباع الكبتاجون في الصيدليات، فقد تم بالفعل تداوله في الصيدليات، عدة سنوات.
  • لكن رغم فوائدها في علاج بعض الأمراض ألا أنه تم وقف تداول حبوب الكبتاجون عام 1986، لاكتشاف الأطباء أن لها آثار مخدرة تسبب الإدمان.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

يفقد مدمن الكبتاجون عقله عند مرور فترة ليست بطويلة على تناوله حبوب الكبتاجون بشكل مستمر وبجرعات كبيرة، حيث إن الكبتاجون يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر، ويتحكم في العقل، فهو يجعل الشخص في حالة لا وعي لما يحدث حوله، كما يجعله بحالة أرق وشك، وفي الكثير من الأحيان يدخل المدمن بحالة حزن واكتئاب شديدة، كما يؤثر سلبًا على سلوكيات الشخص اتجاه نفسه واتجاه الآخرين.

نهاية مدمن الكبتاجون

يتساءل الكثير متى يموت مدمن الكبتاجون؟ حيث مع الاستمرار في تعاطي مخدر الكبتاجون يوميا، تتأثر وظائف المخ سلبيا ويبدأ المدمن في الشعور باضطرابات الذاكرة، ضلالات، نوبات شك، وهلاوس سمعية وبصرية وعدم القدرة على استيعاب الأمور أو إدراكها على نحو سليم.

ومن هنا نستطيع أن نقول أن نهاية مدمن الكبتاجون لو لم يتلق العلاج المناسب ستكون الجنون بلا شك، ومن الممكن أن تتسبب الجرعات الزائدة من الكبتاجون في وفاة المدمن.

على النقيض من الممكن أن يكسب المدمن حياته وينقذ مستقبله إذا اقتنع بفكرة علاج الإدمان وطلب مساعدة أحد مراكز علاج الإدمان المعتمدة.

تأثير تعاطي الكبتاجون على الجسم

بعد أن عرفت متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ بقى أن نخبرك التأثير الذي يحدثه تعاطي الكبتاجون على الجسم، فحبوب الكبتاجون كما ذكرنا هي إحدى مشتقات عائلة الأمفيتامين المنشطة والتي لها تأثيرات بالغة على الشخص المتعاطي لفترات طويلة ومن هذه التأثيرات الواضحة ما يلي ذكره:

  • الشعور بالنشاط بصورة مفاجئة مع الشعور بالثقة في النفس والرغبة في فعل أي شيء مهما كان صعب أو حتى خطير.
  • عدم الشعور بالتعب أو الإجهاد أو الإرهاق بسهولة حتى وإن قام الشخص بعدد من الأنشطة والمهمات الصعبة أو المتعبة بدنيًا، لأننا هنا أمام أحد أقوى المنشطات الجسدية على الإطلاق.
  • عدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام، وعدم الشعور بالحاجة إلى النوم.
  • الشعور بتحسن واضح في المزاج العام للشخص والشعور بالنشوة اللطيفة عند أخذ حبوب الكبتاجون، كما يختلف مفعول الحبوب من شخص إلى آخر، وذلك على حسب عوامل أخرى عديدة وتعتبر حبوب الكبتاجون البنية هي التي لها أكبر تأثير وقوة على من يأخذها.

شاهد ايضاً: متى تنزل الدوره بعد حبوب بريمولوت

نتائج تعاطي المخدرات على الفرد

تظهر أعراض تعاطي الكبتاجون على الإنسان بشكلٍ رئيسيٍ من خلال غياب العقل واضطراب الإدراك الحسي وانخفاض الكفاءة العقلية ومن أخطر نتائج تعاطي المخدرات على الفرد:

  • ظهور التهابات في خلايا المخ وتآكلها الأمر الذي يؤدي تدريجيًا إلى تراجع الذاكرة والبدء بظهور الهلوسات السمعية والبصرية والعقلية.
  • ظهور اضطرابات شديدة في عمل عضلة القلب قد ينتج عنها تعرض المدمن إلى ذبحةٍ صدريةٍ أو انفجارٍ في شرايين القلب.
  • ظهور اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي مع احتمالية تشكل تليفاتٍ في الكبد.
  • حدوث التهابٍ مزمنٍ في المعدة، والتهابٍ في غدة البنكرياس والتي قد ينتهي بتوقفها عن العمل.
  • تحوّل الإنسان المدمن إلى شخصٍ عدوانيٍ يبحث عن جرعته التالية مهام تطلب منه الأمر.
  • تحوّل الإنسان إلى شخصٍ منعزلٍ انطوائي يبتعد عن التجمعات ويتجنب الاختلاط بالآخرين.
  • ظهور أعراض الاكتئاب أو ما يعرف بالتفكير المتشائم، حيث يكون الشخص المدمن دائم القلق والتوتر وخائفًا من أبسط الأشياء.
  • التسبب بالوفاة في حال أخذ جرعةٍ زائدةٍ من المادة المخدرة.

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم

  • تنقسم المخدرات إلى مجموعات معروفة متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله ولكل مجموعة يكون لها مدة بقاء معروفة في الدم ومنها الأفيونات والتي تظل بقائها داخل الجسم إلى ما يقارب اليومين وهذا لمن يتعاطاه بشكل يومي ومتكرر والتي تصل إلى صورة الإدمان.
  • أما مدة بقاء الهيروين في الجسم تظل إلى ثلاثة أو أربعة أيام وذلك في البول، كما يظل داخل الدم ويدوم حتى حوالي 12 ساعة فقط ويبقى هرمون المخدر في الشعر إلى حوالي 90 يوميا بالتقريب.
  • أما بالنسبة إلى مدة بقاء المورفين فهو يمكث أيضًا في البول من حوالي 3 إلى 4 أيام ويظل في الدم إلى حوالي 14 ساعة.
  • وبالنسبة إلى الاستروكس ويتراوح مدة بقائه في البول إلى حوالي من 5 إلى 20 يوم وفي الدم تصل إلى حوالي ثلاثة أيام.
  • أما بالنسبة إلى مدة بقاء الكبتاجون في الدم فتصل إلى حوالي 12 ساعة وتتراوح ما بين 4 إلى 6 أيام ويعتمد أيضًا على الكمية التي تم تعاطيها أو المدة الزمنية للاستعمال.

أعراض وعلامات مدمن حبوب الكبتاجون

  • كثرة الحركة و كثرة الكلام فرك الأسنان ببعضها البعض والتدخين المستمر جفاف اللعاب وتشقق الشفتين واستخدام اللسان لتنظيفها.
  • الأرق المتكرر والحساسية المتأخرة للضوء خاصة أشعة الشمس بسبب اتساع قزحية العين.
  • حك الأنف بشكل متكرر ورائحة كريهة وزيادة التعرق نتيجة ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب شحوب الوجه وظهور سواد حول العين وقلة الرغبة الجنسية.
  • حالة من الشك حيث يشعر مدمن الكبتاجون أن هناك حشرات تتحرك على جلده مثل حالات الفصام أو جنون العظمة وتصبح مشبوهة للغاية في الآخرين.
  • عند حقن جرعات كبيرة في الوريد يتسبب في تلف الشرايين مثل الالتهاب والنخر والفشل الكلوي وتدمير الأوعية الدموية في الكلى وانسداد الأوعية الدموية بالمخ ونزيف في المخ مما قد يؤدي إلى الوفاة.
  • استخدام الحقن الملوثة يسبب عدة أمراض خطيرة مثل (الإيدز والتهاب الكبد من النوع ب).

هل الكبتاجون يذهب العقل

وفي واقع الأمر تتزايد التساؤلات حول التأثيرات التي قد تسببها هذه المادة للعقل نتيجة الاستخدام الطبي لحبوب الكبتاجون في بعض الحالات. حيث غالبًا ما يعاني متعاطي مادة الكبتاجون من شعور القلق والارتباك الملازم له بشكل دائم. كما ويشكو معظم المتعاطين من معاناتهم من حالات هلوسة كثيرة لدرجة يفقد فيها مدمن الكبتاجون عقله. الأمر الذي قد يدفع إلى شعور المتعاطي بالشك في كل ما حوله. ومن الممكن أن تصل درجة الشك إلى فقدان الثقة بالأسرة والأصدقاء. وفي الحقيقة يعود السبب خلف كل تلك التأثيرات إلى دور الكبتاجون في زيادة اليقظة والنشاط العقلي لفترات طويلة. نتيجة لذلك كانت الإجابة العلمية للسؤال المتداول حول هل الكبتاجون يذهب العقل هي نعم.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، كما تعرفنا على كيفية أعراض وعلامات مدمن حبوب الكبتاجون، كما تحدثنا ايضا عن امكانية معرفة نسبة الكبتاجون من خلال تحليل الدم، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض العواقب الصحية المترتبة على تناول المخدرات والإدمان عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى