سؤال وجواب

من هو شاعر العرب الاكبر

من هو شاعر العرب الاكبر ؟ فقد أنجبت لنا الأرض العربية الكثير من الشعراء الذين أغنوا دوان الشعر العربي من خلال قصائدهم ودواوينهم، كما أنهم ثاروا على مظاهر الرجعية والتخلف، ونادى إلى المستقبل والحياة العزيزة الكريمة. كما يتساءل الكثير من هو الذي لقب شاعر العرب الأكبر حيث كان هذا الشاعر والكاتب العربي من أشهر شعراء عصره، وكان يعتز تاريخ الأدب العربي بوجود الكثير من الشعراء أصحاب قضية وكفاح، كانوا قد خرجوا من المجتمعات المسحوقة يعرفون هموم بعضهم البعض، والهم الأكبر لهم هو العرب والعروبة، فكان ذلك ينعكس في شعرهم، وفي هذا المقال عبر الموقع المثالي سنعرف على شاعر العرب الاكبر، كما سنوضح لكم لماذا لقب بشاعر العرب الأكبر.

من هو شاعر العرب الاكبر

شاعر العرب الأكبر هو الشاعر محمد مهدي الجواهري، وقد أطلق عليه هذا اللقب وهو في سن مبكرة في الوقت الذي كان هناك الكثير من الشعراء الكبار في ذلك العصر، إلّا أن تميز الجواهري بأسلوبه وقوّة قصائده وتمكّنه من اللغة العربية قولًا وفصاحةً جعلهم يطلقون عليه ذلك اللقب، حتّى أنّه أطلق عليه لقب “متنبّي العصر الحديث” لكثرة التّشابه بين قصائده وقصائد الشّاعر المتنبّي بالقوّة والمتانة.

من هو الشاعر محمد مهدي الجواهري؟

الشاعر محمد مهدي الجواهري هو الملقب شاعر العرب الاكبر، وهو شاعر عراقي من مواليد عام 1899 في النجف في العراق، وقد كان أبوه عالمًا من علماء النجف ويدعى عبد الحسين، حيث أراد لابنه محمد مهدي أن يكون عالمًا دينيًا، فقام بإلباسه عباءة العلماء، ووضع على رأسه عمامتهم، وهو لا يزال في سن العاشرة، وقد درس الجواهري في المدرسة العلوية وأخذ عن كبار شيوخ الغري علوم اللغة والأدب العربي، كما قال الشعر مبكرًا ونبغ فيه، وقد وافته المنية في العام 1997 في دمشق في سوريا تاركًا خلفه مسيرة حافلة بالإنجازات.

لماذا لقب الجواهري بشاعر العرب الأكبر

لقب الشاعر محمد مهدي الجواهري “شاعر العرب الأكبر” بسبب استحقه بجدارة في وقت مبكر في حياته الشعرية، وارتضاه له العرب أينما كان وأينما كان شعره، رغم أن الساحة العربية كانت مليئة بالشعراء الكبار في عصره. فقد حصل على هذا اللقب عن جدارة تامة وإجماع مطلق ويؤكد السيد فالح الحجية الكيلاني الشاعر العراقي في كتابه الموجز في الشعر العربي – شعراء معاصرون «إن الجواهري لهو متنبي العصر الحديث لتشابه أسلوبه بأسلوبه وقو ة قصيده ومتانة شعره» وقيل «لم يأتِ بعد المتنبي شاعر كالجواهري» لهذا طبع شعر الجواهري في ذهن الناشئة من كل جيل مفاهيم وقيمًا شعرية إنسانية لا تزول. أما التجديد في شعره فجاء مكللاً بكل قيود الفن الرفيع من وزن وقافية ولغة وأسلوب وموسيقى وجمال وأداء.

مؤلفات شاعر العرب محمد الجواهري

من أهم مؤلفات شاعر العرب الأكبر محمد الجواهري، المؤلفات التالية:

  • حلبة الأدب.
  • جناية الروس والإنجليز في إيران.(مترجمة عن الفارسية).
  • بين العاطفة والشعور.
  • ديوان الجواهري.
  • ديوان الجواهري (مجلدان).
  • بريد الغربة.
  • الجواهري في العيون من أشعاره.
  • بريد العودة.
  • أيها الأرق.
  • خلجات.
  • ذكرياتي (3 أجزاء).
  • الجمهرة (مختارات من الشعر العربي).

شاهد ايضاً: من هو الشاعر قوس ويكيبيديا

وفاة محمد مهدي الجواهري

توفي شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري في السابع والعشرين من تموز عام 1997، ودفن في دمشق في سوريا، فقد قضى فيها آخر أيام حياته ورحل عن هذه الدنيا بعد أن تمرد عليها، وخاض غمرة المعارك الكبرى التي تحدى ودخل بها واكتوى بنيرانها، فكان شاهدًا على العصر، يقول كلمة حق، لا يستطع أن يجامل أو يحاب أحدًا ما، كما كان حزنه كحزن العراق، وقد كانت ولادته ووفاته في نفس الشهر، وكان الفارق يومًا واحدًا فقط بين عيد ميلاده ووفاته، حيث ولد في 26 تموز من عام 1899، وتوفي في 27 تموز من عام 1997.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو شاعر العرب الاكبر، وهو الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري، الذي يعتبر من رموز الشعر العربي الحديث، وممن أراد للشعوب أن تحيا حياة كريمة. كما ووضحنا سبب تسمية لقب الشاعر محمد مهدي بالجواهري بهذا الأسم، وذكرنا نبذة تفصيلة عن حياته، ووضحنا أهم أعماله الشعرية.

زر الذهاب إلى الأعلى