سؤال وجواب

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ، هناك العديد من المكتبات الإسلامية التي اشتهرت على مدى السنين في الخلافات الإسلامية السابقة، ويتساءل الكثير ما هو اسم أقدم مكتبة في العالم الإسلامي، حيث تعتبر المكتبة هو مكانًا مخصصًا يتم فيه حفظ الكتب وجميع المؤلفات، حيث أنّ المكتبة تقسم إلى قسمين وهما مكتبات عامة ومكتبات خاصة. لذا سوف نوضح لكم ما هي اقدم مكتبة في العالم الاسلامي؟ كما ازدهرت العصور الإسلامية كثيرًا عن باقي العصور الأخرى بالاهتمام والحث كثيرًا على كل ما يخص العلوم والمعارف ولكن يذكر أنه ازداد الاهتمام بشكل أكبر من خلفاء المسلمين بتشييد أشهر المكتبات في الحضارة الاسلامية من أجل الحفاظ على الكتب والمخطوطات والمؤلفات بدلًا من ضياعها أو تبديدها بأي شكل كان، ومن خلال الموقع المثالي سنتحدث عن ما اسم أقدم مكتبة في العالم العربي، وشرحاً عن أهميّة المكتبات وما هي أسماء أشهر المكتبات الإسلامية عبر التاريخ، فالتاريخ والتراث الإسلامي ملئ بالمعلومات المفيدة وبالكتب المميزة وبالعلم الغزير.

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

اسم أقدم مكتبة في العالم الإسلامي هي مكتبة بيت الحكمة، كما يطلق عليها خزائن الحكمة وهي أقدم مكتبة إسلامية في العالم شيدت في العصر العباسي، وكان هذا في عام 752 م / 135 هجريًا، كما أنها أول دار علمية تم إنشاؤها في الحضارة الإسلامية والذي قام بتأسيسها هو الخليفة هارون الرشيد وهو الخليفة العباسي والجدير بالذكر أن الخليفة هارون الرشيد قد اتخذ بغداد مقرًا رئيسيًا لمكتبة بيت الحكمة أو خزائن الحكمة في دولة العراق. كما تمّ إنشاء الكثير من المكتبات بعد مكتبة دار الحكمة، ومن خلال كل ما تم ذكره نكون قد أجبنا على سؤالنا:

  • مكتبة دار الحكمة.

نبذة عن مكتبة دار الحكمة

  • تعتبر مكتبة دار الحكمة من أول المكتبات الأكاديمية التي يتم تأسيسها في الدول الإسلامية، وقد تم تأسيس هذه المكتبة من قبل هارون الرشيد، حيث يعد عصر هذه الخليفة، عصر إزدهار في عمليات التأليف والترجمة.
  • وقد شهدت هذه الفترة، ترجمة الكثير من العلوم والحركات العلمية، وتمت ترجمة العديد من الكتب داخل هذه المكتبة، بحيث لم يشهدها التاريخ قبلها.
  • وقد عملت هذه المكتبة على حفظ التراث، بالإضافة إلى كانت مكان للإطلاع والبحث، كما أنها كانت مقر للمناقشات بين العلماء.
  • كما استفاد من كتب هذه المكتبة الكثير من المشاهير وهم محمد بن موسى الخوارزمي، والفيلسوف الكِنْدي، حيث كانت المكتبة ممتلئة بكتب في الفنون، والآداب، والعلوم، والطب، والكيمياء، وغيرها.
  • وظلت مكتبة دار الحكمة هي القبلة الأولى للعلم، والعلماء، حتى جاء المغول ودمروا ملايين الكتب بها، مما أدى إلى ضياع الكثير من التراث.

شاهد ايضاً: يمكن الوصول إلى المعلومات في المكتبات الرقمية بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي

ما هي أشهر المكتبات في العالم العربي

احتلت المكتبات في الحضارة الإسلامية مكانة هامة ومرموقة علي مدي العصور، حيث احتوت أشهر المكتبات في العالم الإسلامي على العديد من المعلومات التي تختص بالتاريخ الإسلامي، والتراث الإسلامي، ومن خلال العديد من الكتب والمطويات التاريخية التي تحتويها هذه أشهر المكتبات في العالم العربي، ونذكر من هذه المكتبات الإسلامية التاريخية المكتبات التالية:

  • مكتبة دار الحكمة
  • مكتبة دار العلم
  • مكتبة دار العلم العامرية
  • خزانة الكتب الحلبية
  • بيت الحكمة بالقيروان
  • مكتبة سابور
  • مكتبة المدرسة المستنصرية

شاهد ايضاً: يندرج الدرس الذي تحدث فيه المعلم عن المكتبة تحت مجال

كيف نشأت المكتبات في التاريخ الإنساني

نشأت المكتبات بعدما ظهرت حركات واسعة لمحاولة تنظيم الجهد الإنساني الذي بدأ منذ فجر التاريخ فنتج عنه الكثير من الكتب والموسوعات والدوريات والكتابات المختلفة ومن هنا جاءت فكرة نشأة المكتبة.

  • في البداية نجب أن نعرف أن المكتبات ليست فكرة طريحة لهذا العصر بل هناك أدلة تاريخية تقول أن هناك مكتبات نشأت منذ عام 2600 قبل الميلاد أي أن الإنسان منذ القدم كان لديه فكرة الاحتفاظ بمصادر العلم في مكان واحد للعودة لها وقت الحاجة.
  • وترجع المكتبة الأولى في التاريخ إلى الحضارة السامرية عندما كانت الكتابات ليست على الورق أو كتب كما نعرفها الآن بل كان مجرد نقوشًا سامرية على ألواح من الطين التي كانت تصنع من خلال تجفيفها في الشمس بعد النقش عليها لتجف وتحفظ للأبد.
  • وفي الحضارة المصرية القديمة نجدهم أيضًا أنهم حاولوا الاحتفاظ بأوراق البردي التي كتب عليها القرارات الهامة والحروب التاريخية وتم الاحتفاظ الرسائل التي يتم إرسالها بين الملوك والسياسيين داخل البلاد.
  • وبالتقدم والدخول في عصور ما بعد الميلاد سنجد أن اليونانيين هم أصحاب الفضل في إنشاء المكتبات الضخمة التي احتفظت بكتابتهم العلمية التي تأسس عليها أهم مؤلفات التاريخ في العصر الحالي.
  • ويعتبر من أحد أقدم المكتبات في العصر الحديث هي مكتبة الإسكندرية الموجودة في مصر والتي نشأت على أيدي البطالمة.

شاهد ايضاً: اكتب بمساعدة من بجواري فقرة اصف فيها المكتبة

أسم اكبر مكتبة في العالم الإسلامي

أكبر مكتبة في العالم الإسلامي هي مكتبة دار الحكمة وهي المكتبة التي تم إنشائها على يد الخليفة هارون الرشيد وابنه المأمون في مدينة بغداد حيث أنهم قاموا بأنشائها في بداية القرن التاسع، كما كان هناك العديد من الأنشطة المتنوعة التي يتم ممارستها في المكتبة وكانت تشبه بشكل كبير الأنشطة التي تمارس في الجامعة في العصر الحديث.

وفي نهاية هذا المقال تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على إجابة سؤال ماهو اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي، كما تكون قد تعرفت على كل ما يتعلق حول أكبر مكتبات العالمي الإسلامي وهي مكتبة بيت الحكمة، وكيف اهتم الخلفاء المسلمين بنشر العلم والثقافة وكيف اهتموا بترسيخ مبدأ طلب العلم لعامة المسلمين، فأصبح الحصول على المعلومة أمر يسير في وجود مكتبات ضخمة تشمل كافة العلوم في كافة المجالات وتضم كتب أهم المؤلفين والمؤرخين.

زر الذهاب إلى الأعلى