معلومات دينية

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو ؟ هو أحد الأمور التي يسأل عنها المسلمون، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، ويسعى المسلمون تأديتها على أكمل وجه، وقد شرع الله تعالى القصر والجمع في الصلاة ولكنّ بشروط معينة، ويتساءل الكثير هل يجوز قصر الصلاة للمسافر قبل ٨٠ كيلو ابن باز، سيتم الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الجمع والقصر مشروع في مصادر الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. لذا من خلال الموقع المثالي سنوضح لكم هل يجوز صلاة القصر قبل 80 كيلو مع إضفاء بعض المعلومات حول حكم صلاة القصر وشروطها وكيفيّة أدائها.

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو

لا يجوز للمسافر قصر الصلاة قبل مسافة 80 كيلو عند جمهور الفقهاء؛ إذ إنّ معظم الفقهاء متفقون على أن الشخص المسافر لاكثر من 80 كيلو متر يمكنه أن يجمع بين الصلوات أو أن يقصرها وعلى وجه التحديد يمكنه الجمع بين الظهر والعصر ويمكنه الجمع بين المغرب والعشاء، وهناك خياران عند الجمع بين الصلوات فيمكنك إما تقديم صلاة العصر والصلاة في وقت الظهر أو صلاة الظهر متأخرًا في وقت العصر ونفس الشيء بالنسبة لصلاة المغرب والعشاء، والصلوات الوحيدة التي لا يمكنك الجمع بينها هى الفجر مع الظهر أو العشاء مع الفجر.

حكم الجمع والقصر

اتفق العلماء على مشروعية القصر على خلاف بينهم بين الوجوب والاستحباب -رخصة- ، أما الجمع في الصلاة فقد أجمع العلماء على استحباب جمع التقديم بين الظهر والعصر يوم عرفة، وأن جمع التأخير بين المغرب والعشاء هو السنة في المزدلفة بعد نزول عرفة، وباستثناء هذه المواضع في الجمع للصلاة فقد كان هناك خلاف بين الفقهاء، على قولين وهما:

  • جواز الجمع في السفر مطقًا: سواء أكان جمع تقديم أم تأخير بين الظهرين أو بين العشاءين وعلى هذا القول ذهب المالكية والشافعية والحنابلة، ولكنهم اختلفوا في شروطه.
  • منع الجمع في السفر: وهذا قول أبو حنيفة والصاحبان: أبو يوسف، ومحمد بن حسن، وسبب اختلافهم في الحكم الشرعي هو اختلافهم في تصحيح الآثار الواردة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضاً: المسافة التي يجوز قصر الصلاة فيها وقت السفر

مدة الجمع والقصر للمسافر

وفيما يأتي بيان آراء العلماء في مدة الجمع والقصر للمسافر:

  • أجمع العلماء على أن المسافر يقصر صلاته ما دام على الطريق ولم يصل إلى وجهته أي إلى مكان إقامته.
  • إذا نزل المسافر من مكان الركوب أثناء رحلته للراحة؛ فالأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها ويقصرها بغير جمع.
  • إذا وصل المسافر إلى بلد ما ورغب في الاستقرار هناك لمدة أربعة أيام أو أقل؛ فل باس إن قصر الصلاة.
  • إذا أراد البقاء في مكان واحد لفترة زمنية معينة، فلا يمكنه التأكد من عدد الأيام؛ فيمكنه حتمًا أن يقصر الصلاة.
  • من أراد البقاء في مكان واحد مدة طويلة للدراسة أو العمل، فالأولى له إتمام الصلاة في وقتها دون قصر الصلاة أو جمعها، أي أن حكمه حكم المقيم.

شاهد ايضاً: اكتب رسالة لشخص مقصر في اداء الصلاة مع الجماعة في المسجد

كيفية صلاة القصر

إذا خرج المسلم في سفره وأراد أن يصلي بعد أن استوفى سفره شروط القصر في الصّلاة فسيتسائل عن كيفية صلاة القصر في السفر، وقد وضّح الإسلام و بين طريقة و كيفيّة صلاة القصر بياناً واضحاً في القرآن و في سنّة النّبي محمّد صلّى الله عليه و سلّم، فالنّبيّ صلّى الله عليه و سلّم و كما ورد عنه أنّه كان يقصر في السّفر فإذا سافر صلى الظّهر ركعتين و العصر ركعتين و العشاء ركعتين أمّا المغرب فيصليها ثلاثاً دائماً و الفجر ركعتين دائماً، و بذلك يكون القصر فقط في الصّلوات الرباعية فيصليها المسلم ركعتين، فللمسلم إذا جاء وقت الظّهر عليه في سفره أن يصلي بدل أربعة ركعات لصلاة الظهر ركعتان فقط و للعصر ذلك و للعشاء ذلك نفسه و بذلك تخفّ المشقّة عن المسلمين.

شروط قصر الصلاة للمسافر

يتوجب تواجد عدة شروط حتى يباح للمسافر قصر الصلاة وهي كالتالي:

  • نية السفر: يشترط وجود نية السفر حتى يجوز له القصر في الصلاة ،فإن لم يعقد نية السفر وارتحل مسافة طويلة تعادل السفر لا يجوز له قصر الصلاة لغياب نية السفر.
  • مسافة السفر: تعددت الآراء حول المسافة التي يجوز فيها القصر فالشافعية والحنابلة والمالكية ترى أن مسيرة يومين هي المسافة التي يجوز فيها القصر أما الحنفية اعتبرت أن مسيرة ثلاثة أيام هي المسافة التي يجوز فيها القصر في الصلاة .
  • أن لا يكون السفر في معصية بل سفراً متاحاً في طاعة أو طلباً للرزق: فمن سافر في معصية أو لفعلٍ مكروه لا يجوز له القصر في الصلاة.
  • وجوب الصلاة في السفر: أي دخول وقت الصلاة وهو في السفر مثل أن يكون حان موعد أذان الصلاة وهو مسافر
  • وجوب نية القصر عند الإحرام للصلاة .
  • عدم وجود نية للإقامة في البلد، ففي حال نية الإقامة سقطت عنه رخصة القصر في الصلاة.
  • أن يكون فارق بلده: أي أن يكون خرج من بلده وحدودها وفارق عمرانها.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤال هل يجوز القصر قبل 80 كيلو، وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإيّاكم إلى نهاية فقراتنا لهذا المقال المطروح، حيث تطرّقنا للإجابة عن السؤال الذي سبق طرحه، مع إضفاء بعض المعلومات حول صلاة القصر وحكمها وشروط تأديتها، وكيفيّة أدائِها.

زر الذهاب إلى الأعلى