منوعات

الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني صواب خطأ

الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني، واحدة من العبارات التي يهتم الطلاب بمعرفة مدى دقتها من حيث الصواب والخطأ. اذ أن علم الفيزياء يتكون من الكثير من الظواهر التي تحدث في ايامنا الحياتية، ولكن لا نلقي لها بالاً او نتساءل كيف حدثت وما هي القوة التي ساعدت في حدوثها. واحدة من هذه الظواهر الشهيرة التي تتكرر في مادة الفيزياء هي ظاهرة انزلاق كتاب على سطح طاولة فما هي القوة او السبب الذي عمل على تقليل سرعة انزلاق هذا الكتاب على سطح الطاولة، فهل هو يا ترى الاحتكاك السكوني ام نوع اخر من الاحتكاك الذي ينشا بين جسمين في ينزلقان مع بعضهما البعض. تابعوا معنا هذا المقال لنضع بين ايديكم مدى صحة القول بان الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني بالتفصيل.

ما هو الاحتكاك السكوني

الاحتكاك السكوني احد انواع الاحتكاك المشهورة والتي يبلغ عددها ثلاثة. وهو ما يحدث ما بين الاجسام التي تكون ثابته وغير متحركة. واقرب مثال على ذلك لتوضيح ماهية الاحتكاك السكوني هو عندما تكون ماشياً على الارض فهناك قوة احتكاك سكوني تحدث ما بين حذائك وسطح الارض الذي تمشي عليه. فلولا وجود هذه هي القوه فإن قدمك سوف تنزلق على الارض في كل مرة تحاول المشي وستكون عملية المشي من اصعب الامور التي تمر على الانسان، لولا الاحتكاك السكوني الثابت. وبذلك نستنتج بأن عبارة الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني عباره خاطئة فإن هذا الاحتكاك يحدث بين الاجسام الثابتة.

الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني

الذي يبطئ انزلاق كتاب على طاولة هو الاحتكاك السكوني عبارة خاطئة. كون هذا النوع من الاحتكاك يحدث فقط بين الاجسام الثابتة وغير المتحركة. اذ ان قوة الانزلاق يتحكم بها نوع اخر من الاحتكاك وهو الاحتكاك الانزلاقي، اذ ان هذا النوع من الاحتكاك ينشأ ما بين الاجسام التي تنزلق مع بعضها البعض وهو قوة الاحتكاك التي تعمل على مقاومة حركة الانزلاق بين اسطح هذه الاجسام المنزلقة. ومن أشهر الامثلة ايضاً على الاحتكاك الانزلاقي هو دفع الغسالة على الارض كي تتحرك. بالإضافة الى العديد من الامثلة والامور الحياتية التي تصادفنا يومياً ولكن لا ننتبه عنها قد حدثت بفعل الاحتكاك الانزلاقي.

مفهوم الاحتكاك الانزلاقي

بعد التعرف على مدى دقة عبارة الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني والتي كانت عبارة خاطئة لابد لنا من تعريف الاحتكاك الانزلاقي والذي هو الصواب لهذه العبارة. وقد عرف العلماء الاحتكاك الانزلاقي بأنه هو معارضة تعمل على جعل الجسم يتوقف عن الحركة عندما يحدث انزلاق له على سطح التلامس. اذ انه يقوم بإنشاء قوة مقاومة تحدث خصوصاً ما بين اي جسمين ينزلقان مع بعضهما البعض وذلك في حاله حركة. ومن الجدير بالذكر بأنه قد يكون احد هذين الجسمين متحرك وقد يكون الجسم الاخر ثابت.

العوامل المؤثرة في الاحتكاك الانزلاقي

هناك مجموعة من العوامل تسهم في التحكم بقوة حركة الاحتكاك الانزلاقي ومن اشهر هذه العوامل ما يلي:

  • مقدار مدى خشونة اسطح هذه الاجسام.
  • مدى خشونة السطح الذي سوف يتم انزلاق الجسم الاخر عليه.
  • مقدار السرعة التي يتحرك بها الجسم المنزلق
  • كتلة الجسم المنزلق.
  • مقدار الضغط الذي يتعرض له الجسم.
  • المساحة المتواجدة ما بين فتح التلامس والجسم الذي سوف ينزلق عليه.

والى هنا نصل واياكم أعزائي الطلاب الى نهاية هذا المقال التعليمي الهام في مادة الفيزياء والذي تحدثنا من خلاله على مدى صحة عبارة الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هو الاحتكاك السكوني. والتي تعرفنا على انها عبارة خاطئة وان الاجابة الصحيحة هي الاحتكاك الانزلاقي.

زر الذهاب إلى الأعلى