سؤال وجواب

كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

كم عدد حجرات القلب في البرمائيات ؟ تُعرف البرمائيات بأنها نوع من أنواع الكائنات الحية، وهي من فصيلة الحيوانات، إذ أنها تستطيع أن تعيش في كلاً من المسطحات المائية واليابسة، حيث تختلف مكونات قلوب الحيوانات والبرمائيات والزواحف عن بعضها البعض في مجموعة من الاختلافات. لذا يرغب الكثير في معرفة كم عدد الحجرات في قلب البرمائيات، وسنتعرف من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي على قلب البرمائيات يتكون من كم حجره، وكم عدد الحجرات القلب التي تمتلكه، كما سنتطرق إلى كافّة المعلومات عن الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف، بالإضافة لذكر عدد حجرات قلب الزواحف والأسماك والطيور والضفدع والتمساح.

ما هي البرمائيات

تعتبر البرمائيات نوع من أنواع الحيوانات التي يمكنها العيش في البر وفي الماء ولذلك تمًت تسميتها بالبرمائيات، وتتنوع البرمائيات إلى الكثير من الأنواع والرتب والأصناف كونها تضم آلاف الأنواع وصنفها العلماء كما الآتي:

  • الضفادع والعلاجم وهي برمائيات عديمة الذيل يصل عدد أنواعها إلى ما يقارب 4200 نوع.
  • السلمندرات وهي من رتبة الذيليات ويصل عدد أنواعها إلى ما يقارب 400 نوع.
  • برمائيات استوائية تشبه الديدان وهي برمائيات عديمة الأرجل يصل عدد أنواعها إلى ما يقارب 150 نوع.

شاهد ايضاً: تختلف عن البرمائيات في عدم احتوائها على اطراف

عدد حجرات القلب في البرمائيات

يتكون القلب في البرمائيات من ثلاث حجرات، وهم أذين أيمن وأذين أيسر وبطين، حيث أن البرمائيات مثل الكائنات الحية الأخرى يحتوي جسمها على قلب واحد فقط ولكنها تختلف عن باقي الكائنات الحية في أن القلب مكون من ثلاث غرف أذينان وبطين واحد، ويتم الاحتفاظ بالدم الذي يحتوي على الأكسجين وكذلك الدم الذي لا يحتوي على الأكسجين عند الحد الأدنى بحسب توقيت الانقباضات بين الأذينين، وهذا ما يسمى بنظام دورات القلب في البرمائيات المزدوجة غير المكتمل.

عدد حجرات القلب في الحيوانات

كما ذكرنا في بداية الموضوع أن القلب هو من الأعضاء الهامة جداً في جسم الكائن الحي، وذلك لما له من أهمية كبيرة جداً في نقل الدم وضخه في جميع أعضاء جسم الإنسان، ويتوجب التنويه هنا إلى ان القلب يختلف من كائن حي إلى أخر، حيث ان عدد الحجرات في القلب اختلفت ما بين الحيوانات الحية، وبعد الإجابة على سؤال كم عدد حجرات القلب في البرمائيات، لا بد من توضيح كم عدد حجرات القلب في الحيوانات، والتي سنقدمها لكم فيما يأتي.

عدد حجرات القلب في الأسماك

يتكون القلب في أغلب الأسماك من حجرتين، حيث يضخّ قلب السمكة الدماء في دورةٍ متّصلة وكاملة، ويتكون القلب من أربع أجزاءٍ، وهي قناتان لدخول الدم وخروجه وأُذَيْن وبُطَيْن، فالجزء الأول هو الجيب الوريدي‏، والجزء الثاني، هو الأذين، أما البطين فهو حجرة عضلية تضخّ الدم نحو ما يسمى بالبصلة الشريانية، ومن الجدير بالذكر أن قلب الأسماك يختلف بين كل نوع وصنف.

عدد حجرات القلب في التمساح

يحتوي قلب التماسيح على 4 حجرات، ويحتوي قلبه على بطينين وأذينين، مما يعني أن أجزاء قلب التمساح تشبه أجزاء قلب الإنسان، وينتقل الدم غير المؤكسد (الدم الوريدي) من جسم التمساح إلى رئتيه ثم يتنقل بعد أن يصبح مؤكسدًا إلى القلب، ويقوم قلب التمساح بضخ الدم إلى باقي أعضاء جسم التمساح.

عدد حجرات القلب في الطيور

عدد حجرات القلب في الطيور هو أربعة غرف وهم الأذين الأيسر والأيمن والبطين الأيمن والأيسر. لكي تعمل على تنقية الدم الذي ينتقل من القلب إلى الرئتين لدى الطيور، وبعد ذلك يعود هذا الدم إلى القلب نقيًا، ثم يتم ضخه في جميع أنحاء الجسم للطيور، وذلك حتى يعمل القلب بطريقة سليمة وحتى يؤدي الطائر مهامه بدون أي عوائق.

عدد حجرات القلب في الضفدع

سنعرض لكم في السطور التالية كم عدد الحجرات في قلب الضفدع:

  • يحتوي قلب الضفدع على ثلاث حجرات مقسمة إلى بطين واحد وأذينين.
  • يحتوي البطين على جذع شرياني واحد، ويتفرع إلى شريانين أبهرين تتفرع نحو اليمين واليسار، ويخرج من خلاله الدم من البطين.
  • كل من الشريانين الإبهرين له فرع يؤدي إلى الرئتين والجلد، حيث تحدث هناك عملية تبادل الأكسجين أو أكسدة الدم.
  • تتفرع الشرايين السباتية من الأبهر لتزويد منطقة رأس الضفدع.

شاهد ايضاً: كم عدد قلوب الحصان

كم عدد حجرات قلب الزواحف

تحتوي الزواحف على قلب مكون من ثلاث حجرات (أذينان وبطين واحد منقسم جزئيًا)، وهناك اختلاط بين الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج لأن البطين لا ينقسم بالكامل، والاستثناء الوحيد لهذا التركيب الفسيولوجي في الزواحف هو التمساح، حيث يمتلك التمساح قلبًا مكونًا من أربع حجرات يشبه الثدييات والطيور حيث ينقسم البطينان تمامًا.

الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين الزواحف والبرمائيات، إلى أنهم من ذوات الدم البارد ويحتاجون إلى مصادر خارجية للحرارة من أجل التنظيم الحراري (التحكم في درجة حرارة أجسامهم المحيطة)، وفيما يلي بعض الخصائص التي تميز البرمائيات عن زواحف كما موضح بالجدول التالي:

البرمائيات الزواحف
إنهم يعيشون على الأرض وكذلك في الماء.هم يعيشون عادة على الأرض.
تقضي مرحلة اليرقات في الماء والبلوغ على الأرض.تنفق اليرقات والمراحل البالغة على الأرض.
هم يبيضون.هم يبيضون وكذلك يلدون.
الإخصاب خارجي.الإخصاب داخلي.
يمكنهم التنفس من خلال الخياشيم وكذلك الرئتين.يتنفسون من خلال الرئتين.
القلب ذو ثلاث غرف.يتكون القلب من ثلاث غرف ، لكن البطين مقسم أيضًا عبر الحاجز.
يفرزون السموم من جلدهم لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة.يحمي الجلد قشور صلبة، كما أنها تفرز السم من خلال الأسنان والأظافر.
الجلد ناعم ومسامي للغاية.الجلد جاف وصلب ومتقشر.
تساعدهم الأقدام المكفوفة على السباحة.لديهم أطراف لتسهيل الجري والسباحة.
بيضهم مغطى بالهلام.بيضها مغطى بغطاء واقي صلب.
لديهم قيود لتضييق نطاقات الطيف اللوني.يمكنهم التمييز بين الألوان المختلفة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن كم عدد حجرات القلب في البرمائيات، كما تعرفنا على الخصائص التي تميز البرمائيات عن الزواحف، بالإضافة إلى بعض عدد حجرات قلب الحيوانات.

زر الذهاب إلى الأعلى