دليل السعودية

متى تنزل درجة التحصيلي 1443

متى تنزل درجة التحصيلي 1443، من اكثر الاستفسارات التي يهتم بها الطلاب الذين يتقدمون لأداء اختبارات التحصيلي وأيضاً المنتظرين لنتيجة هذه الاختبارات في المملكة العربية السعودية. اذ أن الاختبار التحصيلي في السعودية هو احد الاختبارات الرسمية التي يتم اصدارها من قبل هيئة التقويم التعليم والتدريب. ويجب ان يتم أداؤه من قبل كافة الخريجين من المرحلة الثانوية قبل الالتحاق بأي من الجامعات او التخصصات. وبسبب كوننا قد اقتربنا من بداية العام الدراسي الجديد فإن الكثير من الطلاب يتساءلون متى تطلع نتائج التحصيلي ١٤٤٣، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لنتحدث فيه عن متى تنزل درجة التحصيلي وايضاً متى سيتم اداء موعد اختبار التحصيلي في السعودية ٢٠٢٢ بالتفصيل.

اختبار التحصيلي

إن اختبار التحصيلي هو كلمة تطلق على الاختبارات التي يقوم بأدائها خريجي الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية قبل ان يقوموا باختيار اي من التخصصات او الجامعات لاستكمال التعليم الدراسي في الجامعة. اذ أن الاختبار يحدد عدد من المعايير التي يجب ان يتم مراعاتها قبل ان يلتحق الطالب بأي من التخصصات، فإن نتيجة الاختبار التحصيلي تحدد ما هو نوع التخصص الذي سيبدع فيه الطالب وسيقدم فيه كل ما لديه ويهتم بتنمية المعايير التي تشكل اساساً وبناء لعملية التوظيف التي تتم في مختلف الشركات والمؤسسات في المملكة.

شاهد أيضًا: كيف اطلع نتيجة التحصيلي من توكلنا

متى تنزل درجة التحصيلي

وحول متى تنزل درجة التحصيلي فقد أعلن المركز الوطني للتقويم والقياس في السعودية بأنه سيتم نزول درجة الاختبار التحصيلي بعد ان يتم الاعلان عن موعد الاختبار بمرور اسبوعين على اقل تقدير. وفي غالب الأحيان يفصل اداء الاختبار التحصيلي ونزول الدرجات الخاصة به ما يقارب اسبوعين او 15 يوم. وتكمن السرعة في عملية تدقيق وتصليح الاختبارات التحصيلية في العام 1443 بأنه بعد تطور الانترنت والتكنولوجيا اصبحت تتم عملية تصحيح الاختبار بشكل محوسب دون الحاجة إلى التدقيق العادي، وهذا كله يسهم في اسراع الاعلان عن النتيجة. وبذلك ان الاعلان عن متى تنزل درجة التحصيلي مرتبط بانتهاء عملية التصحيح.

متى تطلع نتائج تحصيلي 1443

كما اسلفنا في الفقرة السابقة فقد تم الاعلان من قبل هيئة القياس والتقويم العاملة في المركز الوطني في السعودية ان موعد نتائج التحصيلي ١٤٤٣ غالباً ما تتم بعد انتهاء تقديم هذه الاختبارات لكافة الطلاب المتقدمين بأسبوعين او 15 يوم على اقصى احد. وفي هذه الفترة يتم تصحيح كافة الاختبارات وتدقيقها بالشكل المطلوب وترتيب المعايير كي يتضح لدى الطالب التخصص والجامعة التي تناسبه وتناسب ما لديه من قدرات ومواهب. واذا كنت ترغب في التعرف على عدد من التفاصيل الاخرى المتعلقة بالاختبار التحصيلي يمكنك زيارة موقع المركز الوطني للقياس وملاحظة كافة الامور بخصوص متى تنزل درجة التحصيلي والامتحانات.

مواعيد اختبار التحصيلي في السعودية 2022

انا الحديث عن المواعيد اختبار التحصيلي في السعودية يتم بناء على قسمين وهو قسم خاص بالذكور وقسم خاص بالإناث. فإن تقديم هذين الجنسين الاختبارات يختلف وتختلف الفترة الاولى والثانية ايضاً بينهما كما يلي:

  • بالنسبة الى الذكور فإنه يبدأ تقديم الاختبارات من الاول من شهر شباط وحتى الخامس عشر من شهر مارس للعام 2022 وذلك للفترة الاولى. اما الفترة الثانية فقد بدأت منذ الاول من شهر شباط على ان تنتهي في الثاني عشر ابريل للعام 2022.
  • وبالنسبة الى الاناث فقد بدأت الفترة الاولى من تقديم الاختبار التحصيلي في الثامن وانتهت في الخامس عشر من مارس، بينما بدأت الفترة الثانية في الثامن من شباط وانتهت في الثاني عشر من ابريل.

رسوم الاختبار التحصيلي 1443 في السعودية

ان الاختبار التحصيلي لا يتم التقدم عليه بشكل مجاني بل تفرض رسوم على الطلاب تختلف حسب نوع الاختبار الذي يتقدمون له. وفيما يلي اليكم اسعار رسوم الاختبار التحصيلي في السعودية للعام 2022:

  • بلغت رسوم التسجيل المبكر في اختبار التحصيلي بشكل ورقي 100 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم التسجيل المتأخر في الاختبار الورقي التحصيلي 150 ريال سعودي.
  • بينما تبلغ رسوم التسجيل الالكتروني في الاختبار التحصيلي في السعودية 150 ريال سعودي فقط.

 

وهكذا نصل وإياكم أعزائي الطلاب والمهتمين بالاختبار التحصيلي في السعودية للعام ٢٠٢٢ الى ختام هذا المقال الذي قدمنا لكم من خلاله الاجابة عن استفساركم متى تنزل درجة التحصيلي للعام 2022. فالجميع ينتظرون النتيجة ليلتحقوا بالجامعة ويختارون التخصص الذي سوف يبدعون فيه ويكملون فيه مسيرتهم التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى