منوعات

تعريف التربة

تعريف التربة ، تعتبر التربه ثروة طبيعية مهمة تغطي الكثير من سطح الأرض، هناك الكثير من المعلومات حول التربة وأنواعها وخصائصها جغرافيا. للتربة فوائد كبيرة فهي تعمل على تثبيت جذور النباتات في الأرض، وإمدادها بالماء والعناصر الغذائية لاحتوائها على الكثير من المعادن والأملاح والغازات والمواد العضوية الضرورية لنموّها. كما تشكّل التربة وسطًا ملائمًا لسكن ونشاط العديد من الكائنات الحية، ويرغب الكثير من الطلاب المهتمون بدراسة التربة التعرف على حل درس التربة علوم ثالث ابتدائي، ومن خلال الموقع المثالي سيتمّ تعريف التربه لمادة علوم الصف الثالث الابتدائي درس التربة، والتعرُّف على أهم المعلومات حول مفهوم التربة ومكوّناتها، بالإضافة إلى التطرُّق أنواعها والعوامل الرئيسية التي تؤثر في تشكيلها.

تعريف التربة

تعرف التربة بأنها الطبقة السطحية الهشة التي تغطي اليابسة على سطح الكرة الأرضية، وتتألف التربة من مكونات صخرية وترابية تغيرت نتيجة العوامل الكيميائية والجيولوجية والبيئية. تتكون التربة من مجموعة من الطبقات الأفقية المتراصة فوق بعضها البعض، وتختلف ألوان التربة بدرجات متفاوتة نتيجة التفاعلات الكيميائية لعنصر الحديد، كما يتعلق نسيج التربة بنسب تواجد مكوناتها من الرمل والمواد العضوية. كيميائيًا، تتمتع التربة بعدة خصائص كيميائية، كالرقم الهيدروجيني PH المسؤول عن قياس درجة حموضة التربة، والتبادل الكاتيوني المعروف بقدرة جسيمات التربة ذات الشحنة السالبة على جذب الكاتيونات الموجبة القابلة للتبادل، كالبوتاسيوم، والكالسيوم، حيث تساهم هذه الكاتيونات في زيادة خصوبة التربة ورفع كفاءتها في تثبيت جذور النباتات.

أنواع التربة

تتكون من مزيج من الأنواع المختلفة لحبيبات التربة، ويوجد الكثير من أنواع التربة في الحياة ويختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الآخر، وهم:

1- التربة الطينية:

  • وهي من أثقل أنواع التربة وأكثرهم قدرة على الاحتفاظ بالماء، وتتميز بلونها الأحمر الداكن بالإضافة إلى أنه يتشكل عليها الكثير من الشقوق عندما تتعرض إلى الجفاف.

2- التربة الطمية:

  • تعتبر هذه التربة من أخف الأنواع في التربة، كما أنها أكثرهم خصوبة على الإطلاق، وهي تربة مالسة ولزقة وتتميز بصرفها جيدًا وتحتوي أيضًا على الدُّبال بنسبة عالية جدًا لذا فتعتبر من أفضل أنواع التربة في الزراعة.

3- التربة الرملية:

  • تتكون هذه التربة من الرمال وتتميز بلونها المائل إلى اللون الأصفر وهي تربة مفككة، ولا تستطيع الاحتفاظ بالماء أو بالمواد الغذائية لذا فإنها لا تصلح للزراعة بأي شكل من الأشكال.

4- التربة الحثية:

  • تتميز التربة الحثية بأنها تحتوي على الكثير من المكونات العضوية المفيدة للزراعة، كما أنها تتميز بلونها الداكن بالإضافة إلى أن درجة حرارتها تصبح ساخنة جدًا في فصل الربيع، وتتميز بأنها رطبة بشكل دائم نتيجة لاحتفاظها بالماء وهي أكثر أنواع التربة المناسبة للزراعة.

5- التربة الطباشيرية:

  • هذه التربة يطلق عليها أيضًا اسم التربة الرسوبية وهي من أكثر أنواع التربة التي يوجد بها نسبة عالية من الحموضة، ولا يتوفر بها الكثير من المواد الغذائية التي تفيد النباتات وتتميز أيضًا بقسوتها وصلابتها، وأكثر ما يعيبها هي أن جذور الأعشاب لا تتمكن من اختراقها.

6- التربة الطفالية:

  • تتميز هذه التربة عن باقي الأنواع بأنها مزيج يتكون من التربة الرملية والتربة الطمية، وتستطيع الاحتفاظ بالماء وبالمواد الغذائية لذا فأنها مناسبة للزراعة، كما تتميز بتهويتها الجيدة.

7- التربة البنية:

  • وهذه التربة إما أن يكون لونها بني فاتح أو ذات لون بني داكن وتتميز بأنها بيئة مناسبة تمامًا لنمو الكثير من الأعشاب، وتكون مساماتها واسعة دائمًا مما يسمع لدودة الأرض بأن تتغلغل بداخلها.

ما هي التربة الزراعية

مازال حديثنا مستمر حول تعريف التربة الزراعية، وفيما يلي سوف نوضح لكم ما هي التربة الزراعية:

  • التربة الزراعية هي المادة السطحية المتكسرة والرملية التي تغطي معظم الأراضي، وتتكون من جزيئات غير عضوية ومواد عضوية، ومعادن وأملاح.
  • حيث توفر التربة الدعم الهيكلي للنباتات المستخدمة في الزراعة وهي أيضاً المصدر الرئيسي المياه والمغذيات.
  • كما وتختلف التربة اختلافاً كبيراً في خواصها الكيميائية والفيزيائية، حيث تتحد عمليات مثل الترشيح والتجوية والنشاط الجرثومي لتكوين مجموعة كاملة من أنواع التربة المختلفة.
  • وكل نوع له نقاط قوة ونقاط ضعف للإنتاج الزراعي، وتتميز التربة الصالحة للزراعة بخصوبتها وبوجود الماء العذب في مساماتها، وبإحتوائها على المعادن والأملاح المناسبة للتربة، وبالتهوية الجيدة لجذور النباتات.

شاهد ايضاً: ما هي المنطقة التي لا تحوي أشجاراً وتقع طبقة التربة فيها تحت السطح وهي متجمدة دائماً

مراحل تكون التربة جغرافيا

في رحلة البحث عن تعريف التربة جغرافيا، نجد أن مراحل تكون التربة هي كالآتي:

  • مرحلة تراكم الصخور: حيث تخضع الصخور في هذه المرحلة إلى التكسير والسحق بفعل الظواهر الطبيعية، مثل: الرياح، والأمطار، والحرارة.
  • تشكل التربة الأولية: إذ تظهر بعض أنواع الحياة كالأشنات، وتشكُل جذور بعض النباتات.
  • مرحلة تلون التربة: حيث يتغير لون التربة إلى الأسود أو البني الغامق، كنتيجة لإضافة المواد العضوية، وتحلل الكائنات الحية.
  • المرحلة النهائية: وهي المرحلة التي تسمح باستخدام التربة في الزراعة، بمعنى أنها تصبح خصبة وغنية بالأسمدة الطبيعية.

شاهد ايضاً: التربه تتكون من

أهم خصائص التربة

بعد أن عرفنا تعريف التربة وأنواعها وخصائصها التي تتميز بمجموعة من الخصائص والمميزات، ومن أهم الخصائص التي تميزها ما يلي:

  • يتراوح لون التربة من اللون الأصفر إلى اللون البني أو الأسود ويختلف ذلك من نوع لآخر كما أن اللون مهم من أجل معرفة المكونات الداخلة في التربة.
  • يختلف الأس الهيدروجيني للتربة من تربة لأخرى فمن الممكن أن توجد تربة حمضية وتربة قاعدية وتربة متعادلة حسب المكونات الداخلة فيها.
  • تختلف أشكال التربة من نوع لآخر فمنها ما هو طبقي الشكل ومنها التربة المنشورية أو الكتلية.
  • تنتج التربة من إمتزاج بعض المواد العضوية مع المعادن كما أنها تحتوي على منتجات نباتية وكذلك حيوانية وبعض الهواء وكذلك الماء.
  • تلعب التربة دور مهم في إعادة تدوير العديد من المواد المختلفة وتقلل من الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي.

شاهد ايضاً: علل خصوبة التربة في اندونيسيا

خواص التربة الفيزيائية

ان التربة هي طبقة سطحية تم تطويرها من قبل عمليات التجوية، فهي تحتوي على العديد من المعادن الأساسية، فهي تتعلق بحجم الحبيبات وتوزيعها وكيفيه تفاعلها مع الغازات والسوائل، كما سيتم بيان الخصائص الفيزيائية فيما يلي:

  • نسيج التربة: حيث يعد نسيج التربة هو نسبة الحبيبات مختلفة الحجم، فهو يؤثر على المساهمات التي تحفظ بداخلها العناصر الغذائية والماء.
  • بنية التربة ونفاذيتها: حيث تعرف بنية التربة بأنها ترتيب حبيبات التربة، كما أنها تشمل المسامات التي توجد بينها، حيث يتم من خلالها السماح للهواء بالمرور في التربة وتخزين المياه وتحلل الجذور فيها.
  • لون التربة: إن لون التربة يشير إلى العناصر الموجودة فيها مثل أكاسيد الحديد والمواد العضوية، كما يتم معرفة اللون وتحديد خصائصه من خلال نظام الألوان مونسل.
  • طبقات التربة: قام العلماء المتخصصين في معرفة خصائص التربة من خلال النظر إلى طبقاتها والملمس وملاحظة اللون والبنية والسمك.
  • الكثافة الظاهرية: حيث أنها تمثل وزن التربة وهي في الحالة الجافة.
  • تماسك التربة: حيث تشير إلى قدرة التربة على مقاومة العوامل المتعددة وتخزين المواد بداخلها.

شاهد ايضاً: لماذا تعد التربة ضرورية لزراعة النباتات

ما هي طبقات التربة

تنقسم التربة إلى ثلاث طبقات تختلف كل منها في خصائصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية عن الطبقة التي تعلوها وتحت، وتتكون التربة من ثلاث طبقات وهي:

  • طبقة سطحية:

تسمى هذه الطبقة أيضًا طبقة الدبال، وتتكون هذه الطبقة من مواد متحللة ومواد عضوية لأنها غنية بالمادة العضوية وهذا سبب لونها البني الغامق، حيث تنمو بذور وجذور النباتات في هذه الطبقة، وقد تم العثور على العديد من الكائنات الحية فيها، مثل ديدان الأرض والدودة الألفية والديدان الألفية والبكتيريا والفطريات في طبقة التربة هذه.

  • طبقة تحت التربة:

تقع تحت سطح التربة، وتتميز بلون أفتح من تربة الطبقة السطحية، بسبب قلة الدبال بها، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من المادة العضوية، ولكنها غنية بالمعادن المتساقطة من التربة السطحية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من المواد العضوية، ويحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية، وخاصة أكسيد الحديد، وغالبًا ما يخلط المزارعون الأفق أ والأفق ب عند حرث حقولهم للحصول على نتائج أفضل.

  • الطبقة الأم:

تقع هذه الطبقة أسفل الطبقة مباشرة تحت التربة، وهذه الطبقة لا تحتوي على مواد عضوية مثل الطبقات الأخرى، لأنها تتكون من صخور وصخور، لذا فهي شديدة صلبة، وهذه الطبقة هي منطقة انتقالية بين كل من الطبقتين السابقتين.

شاهد ايضاً: طبقة التربة التي تحتوي على الكثير من الدبال تسمي (1 نقطة)

تعريف التربه للاطفال

تعرف التربة بأنها بيئة نشطة بيولوجيًا مسامية لأنها تكونت في الطبقة العليا من قشرة الأرض، وتعتبر التربه إحدى طبقات الحياة الرئيسية على سطح الأرض لأنها تعمل كخزان للمياه والمغذيات، كذلك وسيلة لتصفية وتدمير النفايات الخطرة، وتشارك أيضًا في معالجة الكربون والعناصر الأخرى في النظام البيئي العالمي وعمليات التجوية التي يتم التحكم فيها من خلال التأثيرات البيولوجية والمناخية والجيولوجية والطبوغرافية من أهم العوامل المؤثرة في تكوين التربة.

شاهد ايضاً: أي أجزاء النبات يعمل على تثبيته في التربة مطلوب الإجابة خيار واحد (1 نقطة)

أهمية التربة ثالث ابتدائي

بعد تقديم تعريف التربة ثالث ابتدائي، لا بد من معرفة أن التربة لها أهمية كبيرة في البيئة، فهي تشكل طاقة حيوية وضرورية لعيش الكائنات الحية، ومن اهمية التربة الواردة في درس التربة للصف الثالث الابتدائي كالآتي:

  • التربة مورد طبيعي، والمورد الطبيعي مادة موجودة على الأرض ضرورية ومفيدة للانسان والمخلوقات الحية.
  • فمن دون التربة لا تنمو معظم النباتات ولا يحصل الانسان او الحيوان على الغذاء، وكذلك لم يتوافر القطن لصنع الملابس او الخشب لبناء البيوت وصنع الاثاث او الاعشاب استعمالها في صناعه الأدوية.
  • من المهم المحافظه على سلامة التربه ومن المهم ايضا لمنع تعريتها ويكون ذلك بزراعتها والمحافظة على نظافتها، ويمكننا اضافه الاسمده الى التربه لتستفيد منها النباتات.

وفي ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف التربة الاصح، والذي تعرفنا من خلاله هذا البحث الهام عن أهم المعلومات التي تتعلق عن مفهوم التربة وأنواعها وخصائصها لطلاب الصف الثالث الابتدائي، كما أشرنا إلى أهميته في خصوبة التربة، وطرق زيادة مستواه في التربة، و تصنيف التربة حسب نسبة تواجده بها.

زر الذهاب إلى الأعلى