معلومات دينية

هل يجوز اكل الحمار الوحشي

هل يجوز اكل الحمار الوحشي من الأحكام الشرعية الهامة الّتي قد يبحث عنها الكثير من المسلمين، فلقد شملت الشريعة الإسلامية جميع جانب حياة المسلم وخاصّةً طعامه وشرابه، فأباحت له كلّ ما هو مفيدٌ ونافع، وحرمت عليه الضّار بحياته وصحّته وعقله. كما انتشر بين بعض الناس من ضعيفي العلم والإيمان أن يذبحوا الحمر الأهلية ويبيعونها لحمًا للناس على أنّها لحومًا من غير صنف كالبقر والغنم وغيرها مما يحلّ أكله. ولذلك يبحث الناس عن الأحكام الشرعية لأكل الحمار البري لهذه الحيوانات بأصنافها وحشيةً كانت أم أهلية، ويبحثون عن الإثم شرعًا وعن الضرر صحةً إن كان هنالك ضرر أو ما شابه، ويتساءل الكثير هل يمكن اكل الحمار الوحشي، ومن خلال هذا المقال سوف نبين لكم إجابة سؤال هل يجوز أكل الحمير الوحشية؟ بالإضافة إلى توضيح ما حكم أكل لحم الحمار الوحشي إسلام ويب.

هل يجوز اكل الحمار الوحشي

ذكر أهل العلم أنّ الحمار الوحشي يجوز أكلها، بخلاف الحمر الإنسية فلا يجوز أكلها، وقد ورد في الأم عن الإمام الشافعي رحمه الله قال: “عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عام خيبر عن نكاح المتعة, وعن لحوم الحمر الأهلية، قال الشافعي: في هذا الحديث دلالتان: إحداهما: تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية، والأخرى إباحة لحوم حمر الوحش, لأنه لا صنف من الحمر إلا الأهلي والوحشي, فإذا قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحريم قصد الأهلي, ثم وصفه , دل على أنه أخرج الوحشي من التحريم وهذا مثل نهيه عن كل ذي ناب من السباع . فقصد بالنهي قصد عين دون عين، فحرم ما نهى عنه وحل ما خرج من تلك الصفة سواه، مع أنه قد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إباحة أكل حمر الوحش. أمر أبا بكر رضي الله عنه أن يقسم حمارا وحشيا قتله أبو قتادة بين الرفقة” وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه أُهدي حمارًا وحشيًا، فرده وأخبر صاحبه أنّه ردّه لأنّه في نسك الإحرام وليس لحرمته أو لأنه يرفض هديته والله ورسوله أعلم.

حكم أكل لحم الحمار الوحشي إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب أنّه يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، فالثابت والصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه أحله، وقد وردت الكثير من الأحاديث الصحيحة في هذا الخصوص، ومنها ما رواه الصعب بن جثامة -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ أهْدَى لِرَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حِمَارًا وحْشِيًّا، وهو بالأبْوَاءِ، أوْ بوَدَّانَ، فَرَدَّهُ عليه، فَلَمَّا رَأَى ما في وجْهِهِ قالَ: إنَّا لَمْ نَرُدَّهُ عَلَيْكَ إلَّا أنَّا حُرُمٌ”. فقد رده عليه؛ لأنه كان محرما، وظن أنه صيد لأجله، والمحرم لا يأكل ما صيد لأجله، أو أن الحمار كان لا يزال حيا، ولو كان غير محرم لقبله والله أعلم.

ما حكم شرب لبن الحمار الوحشي

لا حرج في شرب لبن الحمار الوحشي، وذلك أنّ المقياس في حلّ وتحريم اللبن، أنّ كلّ ما يؤكل لحمه يشرب حليبه، فالبقرة يؤكل لحمها ويشرب حليبها، والحمار الوحشي بما أن لحمه مباح، فحليبه مباح، أما كلّ مخلوق لا يؤكل لحمه فحليبه حرام ولا يجوز شربه والله أعلم.

فوائد لحم الحمار الوحشي

  • لحم الحمار الوحشي مباح أكله وكغيره من لحوم الحيوانات المباح أكلها فهو مليء بالبروتينات التي يحتاجها الجسم، كما أن تكوينه لا يوجد به دهون كثيرة فهو يتميز بالسرعة والخفة لقلة الدهون في جسمه.
  • ومن أبرز ما قيل في فوائد لحم الحمار الوحشي ما قاله ابن ماسويه (شحم الحمار الوحشي نافع من الكلف إذا طلي عليه، وإذا غلي بدهن القسط كان نافعا من وجع الظهر والكلى العارض من البلغم والريح الغليظة، ومرارة الحمار الوحشي تنفع من داء الثعلب والدوالي لطوخا)
  • وقال العالم الطبيب أبو بكر الرازي عن لحم الحمار الوحشي (هي غليظة جداً، وهي تنفع إذا طبخت بماء وملح وأكثر فيها الدارصيني والزنجبيل، وتحتسي أوراقه، وأكل السمين من لحومها ينفع من وجع التشبك في المفاصل والرياح الغليظة، وكذا إذا طبخت بدهن الجوز والزيت).

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

القاعدة في معرفة الحيوانات المحرم أكلها

إنّ الشّرع الحكيم قد بيّن للمسلم ما يحرم عليه وما يحلّ به من الطّعام والشّراب، وقد اجتهد العلماء المسلمون في هذه المسألة وبيّنوا بالإجماع والاختلاف ما يحلّ له وما يحرّم عليه وكما يُكره له أكله، وفيما يأتي سنبيّن القواعد الّتي يجب أن يعتمد عليها المسلم في معرفة الطّعام المباح من المحرّم:

  • يحرم على المسلم كلّ ما جاء به نصٌّ شرعيٌّ واضحٌ من الكتاب أو السّنّة المباركة يدل على تحريمه كالحمار والخنزير والخمر والميتة والدّم.
  • يحرم على المسلم كل ما كان ذا مخلبٍ من الطّيور.
  • يحرم على المسلم أكل السّباع وكلّ ذي ناب.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات الّتي تتغذّى على الجيفة والميتة.
  • يحرم على المسلم أكل القطط والكلاب.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات المعروفة بخبثها كالفأرة.
  • يحرم على المسلم أكل الجلّالة هي الّتي تأكل القذارة، ويحلّ أكلها عندما تطهر منها.
  • يحرم على المسلم أكل ما أُمر بقتله كالعقرب والأفعى.
  • يحرم على المسلم أكل ما نُهي عن قتله كالضّفدع والنملة.
  • يحرم على المسلم أكل كلّ ما ذُبح لغير الله تعالى، وما لم يُذكى عند ذبحه.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات الّتي لم تذبح على الطريقة الشّرعيّة.

شاهد ايضاً: كم يستطيع الحصان العيش بدون اكل

سبب تحليل أكل لحم الحمار الوحشي

سبب جواز أكل لحم الحمار الوحشي لأنه بشكل عام يأكل الحمار الوحشي الأعشاب البرية بحكم الطبيعة التي يعيش فيها فهو يتغذى على النباتات والأعشاب الطويلة لطول عنقه وبعض الأنواع تتغذى على الشجيرات القصيرة.

بهذا نصل لنهاية مقال هل يجوز اكل الحمار الوحشي، والذي تمّ من خلاله بيان عديد الأحكام الشرعية الهامة المتعلقة بأكل الحمر الوحشية والأهلية، بالإضافة إلى كافة التفاصيل التي تخص لماذا يجوز اكل حمار الوحشي.

زر الذهاب إلى الأعلى