دليل السعودية

كم عدد حجاج هذا العام 2022

كم عدد حجاج هذا العام 2022 من الأسئلة الهامة حول موسم الحاج, حيث يعود علينا موسم الحج لهذا العام بحلته القديمة التي افتقدنا وجودها بسبب انتشار فيروس كورونا في العامين الماضيين حيث أعلنت السلطات السعودية بدء الاستعدادات لاستقبال مواكب الحجيج القادمة من كافة أنحاء العالم وفق تدابير صحية احترازية تحفظ للحجاج صحتهم وتجعل موسم الحج يسير على أفضل وجه ممكن. في هذا المقال سوف نجيب على واحد من الأسئلة التي تم طرحها بشكل كبير مؤخرا وهو سؤال كم عدد حجاج هذا العام 2022؟ كون أعداد الحجاج قلت بشكل كبير في الأعوام الأخيرة بسبب الوباء كنا أسلفنا.

موسم الحج في السعودية ١٤٤٣

موسم الحج في السعودية 2022 شارف على البدء ولم يتبقى الا أيام معدودة ليكتمل توافد الحجيج وبدء مراسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة الذين أمر الله المسلمين بأدائها على حسب استطاعتهم وقدرتهم. موسم الحج يطرز أجمل صورة عن وحدة المسلمين في كافة أنحاء العالم حيث يجتمع الكبير والصغير والابيض والاسمر والعربي والعجيب تحت راية لبيك اللهم لبيك وفي ديار الله المقدسة. كانت السلطات السعودية حريصة على ضرورة اطلاع الحجاج على أهم الإجراءات الصحية للحج هذا العام بشكل لا يشق عليهم ويحافظ على سلامتهم في المقام الأول وسلامة من حولهم.

كم عدد حجاج هذا العام 2022

وفي إحصائية كم عدد حجاج هذا العام ٢٠٢٢, فإنه قد قررت الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية باستقبال ميلون حاج وحاجة من داخل المملكة وخارجها لهذا العام ويأتي هذا العدد ليكون أضعاف الأعوام السابقة وبشرة خير بعودة الحج لأعداده المعهودة هذا العام. جاء الإعلام الشريم ليؤكد أيضا على جاهزية المملكة لاستقبال هذا العدد الضخم من الحجاج بشكل يحفظ أمنهم وسلامتهم ويسهل لهم اداء المناسك بكل سهولة ويسر. كان اعلان السعودية استقبال هذا العدد من الحاج لهذا الموسم بشرى خير للكثير من المسلمين الذين رغبوا في أداء هذا الركن العظيم ولم تسمح لهم ظروف الوباء بذلك لكن هذا لا يمنع بالطبع أن الوباء لا زال متواجد وعلى الحجيج أن يعيشوا ثقافة الاسلام ورقيه عن طريق اتباع كافة إجراءات السلامة الصحية العامة.

شاهد أيضًا: متى تفتح العمرة بعد الحج 2022 – 1443

عدد حجاج عام 1443

عدد حجاج هذا العام 1443 هو مليون حاجٍّ، وذلك حسب البيان الذي أصدرته وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية والذي تضمن إعلانًا بزيادة أعداد حجاج بيت الله الحرام للموسم 1443 بعد أن كانت قد حصرت عملية الحج خلال سنواتٍ سابقةٍ بأعدادٍ محدودةٍ بسبب تداعيات انتشار وباء كورونا، ومما جاء في بيان وزارة الحج والعمرة السعودية “انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).. فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية”.

شروط الحج والعمرة الجديدة ١٤٤٣

وبعد الحديث عن كم عدد حجاج هذا العام 2022, لابد من الإشارة إلى أنه حتى يتحقق أداء فرضية الحج بدون اي أذى سواء للحجاج أو للمجتمع بشكل عام وضعت السلطات المختصة مجموعة من الشروط أمام من يرغب بالحج والعمرة ومن أبرزها ما يلي:

  • أن يكون الحاج لم يبلغ الخامسة والستين ٦٥ من العمر بعد.
  • أن يلتزم الحاج بكافة إجراءات السلامة الصحية.
  • أن يكون الحاج قد حصل على مطعون فيروس كورونا وعلى الحجاج القادمين من الخارج إثبات حصولهم على المطعون من جهة مختصة.
  • أن يقدم الحجاج شهادة فحص كورونا صالحة لمدة ٧٢ ساعة قبل القدوم إلى المملكة.

أقرأ كذلك : افضل حملات الحج في جدة 2022 – 1443

طريقة التسجيل في لموسم الحج ١٤٤٣- ٢٠٢٢

تسهيلا على الحجاج وتماشيا مع متطلبات العصر الحديث خصصت السلطات المختصة منصة إلكترونية للتسجيل في الحج عن بعد عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة مسار.
  • الضغط على خدمات الكترونيه.
  • الضغط على حجز خدمة.
  • ادخال عدد الحجاج ومكان الإقامة.
  • ادخال معلومات التواصل.
  • الضغط على تسجيل دوله الرسوم المترتبة.

شروط الحج لحجاج الخارج 2022

اشترطت وزارة الحج والعمرة السعودية على الوافدين للحج تحقيق كل من المتطلبات والشروط الآتية

  • عمر المتقدم للحج بين 18 عام و56 سنة.
  • تقديم شهادة فحص كورونا سلبي النتيجة سارية الفعالية قبل موعد الوصول إلى المملكة بمدة لا تتجاوز 72 ساعة من إحدى المراكز الصحية المعتمدة لدولة الوافد للحج.
  • حصول الحاج على لقاح فيروس كورونا والجرعة الداعمة للقاح.
    تقديم طلب الحج عبر البوابة الإلكترونية لدولة الوافد.
  • عدم تأدية المتقدم فريضة الحج مسبقاً.
  • تحقيق شروط ومتطلبات الحج المفروضة من قبل دولة الوافدين للحج.

التواصل مع وزارة الحج والعمرة

تتيح وزارة الحج والعمرة عدة طرق تواصل بسيطة وسهلة يمكن لكل الحاج استخدامها للاستفسار والاستعلام ومنها على سبيل المثال التواصل عبر البريد الالكتروني [email protected] أو التواصل عبر الرقم البريدي ١١١٣٨.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال كم عدد حجاج هذا العام ٢٠٢٢ ونرجو من المولى أن يكون هذا الموسم موسم خير وفاتحة طيبة لكل البلدان العربية والإسلامية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى