سؤال وجواب

لماذا سمي نجم سهيل اليماني

لماذا سمي نجم سهيل اليماني ؟ ذلك النجم الذي يُعد من أشهر النجوم على الإطلاق، بالأخص لدى عرب شبه الجزيرة العربية، ذلك لأنه ألمع نجم في كوكبة القاعدة، بجانب كونه ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية. ويرغب الكثير معرفة لماذا سمي نجم سهيل بالنجم اليماني؟ حيث تُشير الحقائق والدراسات العلميّة أنَّ ارتباط اسم موسم نجم سهيل بالطقس هو تاريخي توثيقي، وهو بذلك مثله مثل بقية النجوم الأخرى، وهو العلم الذي أسماه القدماء الأنواء. لذا سوف نوضح لكم لماذا سمي سهيل اليماني، ومن خلال الموقع المثالي سوف نتَّعرف على اسماء النجم السهيل عند البدو بصورة أوسع، بالإضافة إلى معرفة ما هو سبب تسمية نجم سهيل بهذا الاسم بالتفصيل.

نجم سهيل ويكيبيديا

نظرًتا لشعبية اسم نجم سهيل اليماني، يبحث كثير من الناس عن أبرز المعلومات التي جعلت منه النجم الأكثر شهرة وجمالاً في العالم، والسبب الذيب جعل منه مادّة يتناولها الشعراء والكتّاب وغيرهم، ومن أبرز المعلومات المثيرة عن نجم سهيل ويكيبيديا، ما يلي:

  • إنّ نجم سهيل اليماني هو عبارة عن كوكب كبير جدًا، وقد تعرّف به الناس منذ القدم، وعبّروا عن دهشتهم وإعجابهم به.
  • يسمى نجم سهيل باللغة الإنجليزية Canopus كما يشار إليه فلكياً Alpha Carinae) α Car) ، ويقال أنه تمت تسميته على اسم طيار السفينة التي أبحر بها مينيلوس الملك الإغريقي لإستعادة زوجته هيلين طروادة بعد أن اختطفتها باريس.
  • كان نجم سهيل أحد أبرز الحاضرين في اللوحات التاريخية والقصائد والكتابات وغيرها.
  • يعتبر نجم سهيل أحد الكوكب الضخمة جدًا، ويقدّر حجمه بأنّه أكبر من الشمس التي تدور حولها كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عنها بما يقدّر (19 مليون مرة) ضعف بعد الأرض عن الشمس.
  • إنّ من يشاهد نجم سهيل، الآن، فهو قد شاهد صورته القديمة التي تغيّرت نتيجة المسافة البعيدة جدًا، وهي على حالها منذ أكثر من 300 سنة! بسبب المسافة الشاسعة البعد عن الأرض ومجال الرؤية، وبسبب سرعة الشعاع الضوئي العالية.

لماذا سمي نجم سهيل اليماني

سمي نجم سهيل بالنجم اليماني بسبب طلوعه في القبة الجنوبية لكوكب الأرض، حيثُ إنَّ العرب يطلقون على الجهة الجنوبية اسم اليمن، بينما جهة الشمال يطلقون عليها اسم الشام، بينما في تركيا وبلاد الغرب يُعرف باسم سهيل لشهرته بذلك الاسم عند العرب، ومُدة اختفاء نجم سهيل حوالي 106 أيام في العام، ووقت ظهوره يتزامن مع جريان السويل وهطول الأمطار، لذلك تقول العرب إذا ظهر سهيل لا تأمن السيل، كما أنَّ ظهوره دليل على موعد اقتراب موسم حصاد التمر، حيثُ تقول العرب أيضًا إذا ظهر سهيل تلمس التمر فالليل.

نجم سهيل عند البدو

يعرف عن العرب والبدو حبهم الشديد في متابعة حركات الفلك، حيث اشتهروا باهتمامهم في تحديد بداية الشهور من خلال النجوم والكواكب، لهذا أصبح لنجم سهيل مكانة خاصة لديهم وسوف نعرض لكم في هذه الفقرة اسم نجم سهيل عند البدو بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • نجم سهيل هو من النجوم الذي يذكره البدو كثيرًا في أشعارهم، وهو نجم أحمر اللون يشير إلى جهة الجنوب، كان البدو القدماء يتخذونه دليلًا على جهة الجنوب في أسفارهم في الصحارى عندما تضيع منهم الجهات.
  • أتخذ العرب من نجم سهيل علامة أرشادية في التعرف على أتجاهات البحر، حيث كان يمثل البوصلة في الحركة البحرية.
  • كان الأمر نفسه على الرحالة، حيث قاموا بتتبع حركة نجم سهيل لمعرفة الطرق البرية من أجل البقاء والتعمير.
  • قام البدو بتلقيب نجم سهيل باسم سفينة الصحراء، لمساعدتهم كدليل للتحديد الاتجاهات.
  • يذكر أن العرب قاموا بسرد أشعار عن نجم سهيل، حيث قاموا بالتغني به وتمجيده في العديد من القصائد.

شاهد ايضاً: متى طلوع موسم النجم سهيل لعام 2022 الزعاق

بوادر ظهور النجم سهيل

فلكياً يعتبر 25 أغسطس / آب أول ظهور للنجم سهيل، ويمكن معاينة سهيل ضمن نصف الكرة الجنوبي بسهولة تامة، لكن يختلف الأمر قليلاً ضمن النصف الشمالي فلا يمكن مشاهدته إلا بأواخر فصل الصيف ويكون دائماً باتجاه الجنوب، ويعتبر وسط فصل الشتاء أفضل فترات رصده، لكن الأمر يختلف في شبه الجزيرة العربية ولا يظهر لأول مرة إلا في الثلث الأخير من أغسطس/ آب، حيث يدل ظهوره على بداية التغير المناخي الفصلي إيذاناً بانتهاء الصيف وريح السموم.

أسماء النجوم قديمًا عند العرب

نجم سهيل عند العرب، هو “البشير اليماني”، وله عندهم عدة أسماء، فهم يسمونه نجم اليمن ويسمونه سهيل اليماني أيضا، وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلا للنجم القطبي الشمالي.

إنَّ العرب أطلقوا قديمًا على النجوم عشرات الأسماء، وفيما يلي سوف نتناول بعض أسماء النجوم بالإضافة إلى اسم الكوكبة التي ينتمي إليها:

اسم النجماسم الكوكبة
آخر النهرالنهر
الصافيالتنين
الأرنبالأرنب
بنات نعشالدب الأكبر
بطينالحمل
البردونالقنطور
الثعبانالتنين
حارس السماءالعواء
رأس الغولحامل رأس الغول
رأس الأسد الشماليالأسد
رأس الأسد الجنوبيالأسد
سعد السعودالدلو
الساعدالفرس الأعظم
سهيلالقاعدة
الشعرى اليمانيةالكلب الأكبر
العذارىالكلب الأكبر
عاتق الثرياحامل رأس الغول
فرقدالدب الأصغر
النسر الطائرالعقاب
النيرالكركي

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله لماذا سمي نجم سهيل اليماني بهذا الاسم، والذي من خلاله تعرفنَّا على جميع اسماء النجم شديد السطوع واللمعان النجم سهيل، بالإضافة إلى موعد ظهور هذا النجم، حيثُ بين ما السبب وراء إطلاق اسم سهيل عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى