دليل السعودية

السويل وش يرجعون

السويل وش يرجعون, ان المملكة العربية السعودية تجمع مجموعة كبيرة من الأسر والعائلات التي ترجع بأصولها لأرقى وأعرق وأشهر القبائل العربية وتشكل هذه الأسر المجتمع هوية المجتمع السعودي الحديث ايضا فلم تستطع العولمة التي اجتاحت آثارها العالم، أن تلغي ذلك الاعتزاز المستحق والانتماء للأصول بصورة إيجابية. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال السويل وش يرجعون؟ فهي من أشهر العوائل التي تبوأ أبناءها عدة مناصب في المجتمع واثاروا فضول الآخرين حول هويتهم وشجرة أسرتهم.

عائلة السويل

قبل التعرف على السويل وش يرجعون, فإن عائلة السويل هي عائلة سعودية عربية بتواجد أفرادها في السعودية وفي بعض دول الخليج الأخرى كالكويت وقد سكن أفراد هذه الأسرة منطقة شبه الجزيرة منذ مدة طويلة وساهموا في رفعة الوطن السعودي فمن أفرادها كان هناك المعلمون والأطباء والحرفيين والقياديين. العائلة هي واحدة من عدة عوائل أخرى تنتمي لقبيلة معروفة شهد لها بما شهد للعرب من كرم وصدق واكرام للضيف وإغاثة للملهوف وقد كان لهم دور تاريخي بارز في عدة وقائع تاريخية دافعوا فيها عن أرضهم وكرامتهم ولهم خصوصية بين بقية العوائل من حيث عاداتهم وتقاليدهم التي تختلف بالتفاصيل وتشترك بالجوهر مع العادات العربية الأصيلة والتي تحفظ للمجتمع خصوصيته وعراقته إذا ما عمل بالجيد منها.

السويل وش يرجعون

اختلفت الآراء التاريخية في القبيلة التي تنتمي لها أسرة السويل فالرأي الراجح والاكثر شهرة حول السويل وش يرجعون, أنهم يرجعوا بأصولهم إلى قبيلة سنجارة من شمر أما الرأي الآخر أنهم ينتمون لقبيلة طي. على العموم مهما كان الرأي الأكثر رجاحة كلا القبيلتين يتميزان بأنهما قبائل عربية أصيلة وتفخر أي عائلة بحمل اسمهم والانتماء لهم. بالنسبة لأفراد أسرة السويل في دولة الكويت فهم يعتبروا من القبائل المهاجرة والتي تعود بأصولها لقبيلة بني خالد وتحديدا من ال جناح وتربطهم صلة قرابة مع اشقاءهم من أفراد أسرة السويل في المملكة العربية السعودية.

اصل السويل من وين

سكن معظم أفراد قبيلة السويل منقطة عنزة فيما جاء البعض الآخر منهم من منطقة بريدة ولربما كان هذا هو السبب الأساسي وراء الآراء المتضاربة حول هوية أصولهم التاريخية على وجه التحديد لكن قال بعض المؤرخين أن حياة التنقل والترحال التي كان يعيشها العرب في الماضي كانت السبب الأساسي وراء تعدد مرجعيات أصول قبائل بعض الأسر والبعض حتى ذهب إلى أن الأسرة عاشت في بريدة ثم هاجر بعض أفرادها الى مدينة عنزة والبعض الآخر إلى منطقة الكويت حاليا وهو رأي منطقي كون الأسرة قد نسبت إلى جميع هذه المناطق. على العموم يتواجد معظم أفراد الأسرة في الوقت الحالي في العامة الرياض فيما يتوزع البعض الآخر على بقية مناطق ومدن ومحافظات المملكة.

 السويل من اي قبيلة

السويل وكما تحدثنا ترج أصولهم لقبائل طي وسنجارة وبني خالد وعاشوا في عدد من المدن العربية القديمة وهم من أكثر الاسر عراقة من حيث الأصل والمنبت ولم يقتصر دورهم التاريخي المهم على الماضي فقط بل امتد للحاضر بهمة الجيل الشاب من الأسرة والذي يضع حب الوطن ورفعته هدف نصب عينيه.

 شخصيات مهمة من عائلة السويل

اشتهر العديد من أبناء عائلة السويل داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ولعل أبرز الأسماء من الأسرة كانت اسم وزير الخارجية السعودي الاسبق ابراهيم السويل والذي أدى الوظيفة على أكمل وجه وخدم المملكة بأفضل صورة ونقل صورة سياسية مشرفة عنها.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال السويل وش يرجعون؟ وذكرنا معلومات عديدة عن أصول الأسرة وجذورهم التاريخية والتي تستحق الفخر والاعتزاز بالانتساب لها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى