سؤال وجواب

كم سنة يعيش العسل

كم سنة يعيش العسل , كان العسل واحد من أهم المواد الغذائية التي استخدمها الناس منذ القدم ويتميز بنكهته اللذيذة حدا وفوائده الجمة للجسم ولصحته وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال كم سنة يعيش العسل؟ ونتحدث بأبرز المعلومات عن هذه المادة الطبيعية ومكوناتها وفوائدها ومدة صلاحيتها لأن العسل كغيره من المواد الغذائية قد يتعرض للفساد بعد زمن معين. ولا شك بأن الحديث عن فوائد العسل يعني أننا نقصد العسل ذو الجودة العالية وليس المصنع يدوياً.

ما هو العسل

العسل هو مادة سكرية يفرزها النحل وتتكون من عدة مكونات ولها العديد من الأنواع بحسب النحل الذي ينتجها. العسل من المواد الطبيعية والتي تنتج عن طريق رحيق الازهار الذي يمتصه العسل ويتغذى علي ومن ثم يجري له تعديل عن طريق انزيمات خاصة في النحل ثم يقوم بإفرازه كمادة لعابية فيما بعد. لم يكن الناس خاصة قديما يحبون العسل ويحرصوا على امتلاكه بسبب لذة طعمه فقط بل أيضا فعلوا ذلك لأسباب أخرى فهو يبقى صالح للأكل مدة طويلة من الزمن وقد استخدم أيضا في علاج الجروح من قبل الأطباء قديما.

كم سنة يعيش العسل

وحول كم سنة يعيش العسل , فإنه يمكن للعسل ان يعيش قدر كبير جدا من السنوات ولم تحدد له حتى الآن عدد سنوات معينة يصبح بعدها عسل تالف أو غير صالح للأكل لكن هذا ينطبق طبعا فقط على العسل الطبيعي بينما الصناعي الذي يحتوي على المواد الحافظة فله فترة صلاحية معينة تتواجد على غلاف عبوته من الخارج.

مدة صلاحية العسل

وبعد الحديث عن كم سنة يعيش العسل , لكل مادة غذائية فترة صلاحية معينة تصبح بعدها غير صالحة للأكل وتعود على الحسم بالضرر بدلا من الفائدة أما عن العسل فهو مختلف بل ويشذ عن هذه القاعدة فبكل بساطة لا يوجد مدة صلاحية للعسل إذا ما تم تخزينها بشكل جيد فطعمه ورائحته وشكله وحتى تركيبه لا يتغير مهما تعاقب عليه الزمن وقد فوجئ العلماء حتى بوجود عسل يبلغ عمره ما يزيد عن خمسة آلاف سنة بدون أن يتعرض لأي ضرر وبدون أن يتغير طعمه أو يتسبب بضرر لمن يتناوله وهذا أكد فكرة أن العسل لا يمتلك مدة صلاحية يصبح بعدها غير صالح للأكل.

شاهد أيضًا: كل كم سنة تقام الالعاب الاولمبية

مكونات العسل

يتكون العسل الطبيعي بشكل أساسي من ثلاثة مكونات ولكل واحد منها نسبة معنية ويمكن أن نلخصها بما يلي

  • السكريات الطبيعية: وهي عبارة عن خليط من السكريات تشمل الفركتوز والجلوكوز وغيرها من السكريات وتشكل النسبة الأكبر من مكونات العسل والتي قد تزيد حتى عن الثلاث أرباع.
  • الماء: وهو من يحدد جودة العسل فكلما كان أقل كان العسل أكثر جودة وعموما يبلغ متوسط نسبته ١٦٪ في معظم أنواع العسل الشهيرة.
  • مكونات أخرى: وهي النسبة الأقل ومكونة من مجموعة فيتامينات ومواد معدنية وأحماض امينية وبروتينات متنوعة.

فوائد العسل

كما تحدثنا فإن العسل اكتسب أهمية كبيرة منذ بزوغ فجر استخراج الانسان له وذلك بفضل فوائده الكثيرة ومن أبرزها التالي:

  • يساعد في التئام الجروح عن طريق تحفيز تجدد خلايا الجلد ولا تزال بعض مستحضراته تستخدم كمضمد جروح.
  • يحتوي على خصائص معقمة وقاتلة للجراثيم.
  • يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات بكافة أشكالها.
  • يساعد على تخفيف آلام الحروق والكدمات إذا ما تم وضعه على سطحها من الخارج.
  • الوقاية من أمراض القلب والشرايين عن طريق خفض نسبة الدهون الضارة والكوليسترول في الجسم.
  • مناسب كتحلية لمرضى السكري حيث أنه لا يزيد من حالتهم سوء ولا يؤثر على وضعهم الصحي.

 

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال كم سنة يعيش العسل؟ وهذه المعلومة يجب أن يعرفها أي شخص يتناول العسل فلا داعي لأي قلق من مدة صلاحيته او من تسببه بالتسمم..

زر الذهاب إلى الأعلى