سؤال وجواب

اسم شجرة يتداوى بعصيرها

اسم شجرة يتداوى بعصيرها، واحد من الاسئلة التي ظهرت حول هذه الشجرة التي يستخرج منها عصير يتم التداوي به في اكثر من طريقة. ولا شك بأن هناك الكثير من الاشجار التي يمكن ان تكون خلاصتها او عصارتها مفيدة في الامور الطبية ، ولكن بعض النباتات غير مكتشفة حتى هذه اللحظة وبعضها لم يتم اعطائها قيمة او تجربتها والاهتمام بالتعرف على مزاياها بسبب كثرة انواع النباتات والاشجار حول العالم. في هذا المقال سوف نتعرف معاً على اسم شجرة يتداوى بعصيرها، من خلال بيان مزايا هذه الشجرة وفوائدها الطبية وفيما تستخدم بالتفصيل.

اسم شجرة يتداوى بعصيرها

اسم شجرة يتداوى بعصيرها هي شجرة البلسم. ولقد ورد هذا السؤال للتعرف على اهمية شجرة البلسم فقد كان على شكل اختيار من متعدد، اذ كان السؤال هو اسم شجرة يتداوى عصيرها، فما هو هل هو البلسم ام الاقحوان ام الارز ام العنبر. وقد كانت الاجابة الصحيحة هي شجرة البلسم. اذ تعتبر واحدة من اشهر الاشجار التي يتم الاستفادة منها في عدد من الامور الطبية بسبب امتلاكها عدد من الخواص المميزة. حتى في اللغة العربية نجد بأن كلمة بلسم تعبر عن الدواء الشافي والراحة والسلامة.

شجرة البلسم

ان شجرة البلسم تعد واحدة من ابرز انواع النباتات التي تشير الى الشفاء والسلامة والراحة، كونها تستخدم في عملية تضميد الجراح. ايضاً تمتلك من الخواص الطبية ما يجعلها مطلوبة بشكل كبير في مختلف انحاء العالم. اما عن شجرة البلسم فقد اعتبرت من ضمن النباتات المعمرة التي تخرج رائحة فواحة وجميلة تعطر المكان بأكمله. ويصل طول جذر البلسم حوالي 30 الى 80 سم. اما عن اوراق البلسم فإنها بيضاوية من حيث الشكل وايضا تميل الا كونها صفراء مخضرة.

البلسم المكي

البلسم المكي فهو واحد من انواع النباتات الشجرية المعمرة، ويسمى ايضاً باسم بلسم مكة او خزانة الادوية الطبيعية. وقد تعارف عليه الكثير من البلدان بأسماء مختلفة فمنها ايضا البلسان ومنها بشام اليمن وايضاً قد سمي باسم بلسم اريحا. وان القيمة الفعالة من هذه الشجرة تؤخذ في فصل الصيف اذا انها تسيل على شكل قطرات راتينجية. لذلك سميت انها اسم شجرة يتداوى بعصيرها، فارتبط اسمها بطبيعتها.

فوائد شجرة البلسم

هناك العديد من الفوائد التي يمكن استخدامها من شجرة البلسم. ومن اسمها نجد بانها تشير الى الدواء الشافي والراحة والسلام لذلك فان من ابرز استخدامات البلسم هو تضميد الجروح. بالإضافة الى ان زيت شجره البلسم واحد من الزيوت النادرة ويتم استخراج الفائدة من شجرة البلسم على شكل سائل حينما يتعرض الى الهواء فانه يصبح صلب. ولكن يتم استخدامه بشكل طبيعي في الوصفات الخاصة بالتخفيف من الام المسالك البولية وايضاً في مداواة الجروح وتضميدها بالإضافة الى استخدام البلسم في صناعة العطور.

قصة اكتشاف شجرة البلسم

بعد ان تعرفنا على اسم شجرة يتداوى بعصيرها، لابد لنا ان نوضح كيف تم العثور على هذه الشجرة واكتشافها. فقد تم في عام 1761 ميلادي ارسال مجموعة من العلماء تتكون من ستة افراد من قبل مملكة الدانمارك، وقد عانوا خلال رحلة طويلة استمرت ستة سنوات وواجهوا الكثير من المتاعب والمشاق. الا انهم تمكنوا من العثور على الكثير من النباتات والبذور التي لا يعلم فائدتها السكان الاصليين. كان من ضمن هذه النباتات نبات البلسم حيث انهم قالوا بأنهم وجدوه في اليمن، وان شجرة البلسم تنمو في اليمن الا ان السكان لم يعلموا كيفية استغلالها والحصول على البلسم منها.

وهكذا نصل وإياكم أعزائي المتابعين الى نهاية هذا المقال الذي اجبنا من خلاله على سؤال اسم شجرة يتداوى بعصيرها الا وهي شجرة البلسم. والتي تمتلك العديد من الفوائد الطبية التي يتم استخدامها في تضميد الجروح وعدد من الاستخدامات الاخرى كصناعة العطور.

زر الذهاب إلى الأعلى