سؤال وجواب

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي, شهر ذو الحجة واحد من أهم الشهور عند المسلمين في كافة أنحاء العالم كونه الشهر الذي يحتفل المسلمين فيه بعيد الاضحى المبارك ويؤدون فيه أيضا عبادة الحج فضلا عن أن أول عشر ايام منذ هذا الشهر ايام مباركة يؤدي فيها المسلمين كافة أشكال الطاعات والقربات لله عز وجل. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي؟ والذي يطرح بشكل كبير مؤخرا في ظل حرص المسلم على أن تكون عبادته قد تمت تأديتها على أكمل وجه لعل الله تعالى يقبلها.

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

وحول متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي, فإنه يسن للمضحي أن لا يقوم بحلق شعره أو قص أظافره قبل الأضحية بفترة محددة. وذلك وفق أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكن اخر يوم يستطيع فيه المسلم الذي ينوي الاضحية أن يحلق شعره أو يقص أظافره هو آخر أيام شهر ذو القعدة حيث يسن ألا يقوم المسلم بأي من هذه الأمور كقص الأظافر أو الشعر  بعد انقضاء هذا اليوم ودخولها في أول ليالي شهر ذو الحجة. نتمنى ان تكون اجابة متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي واضحة للفهم والاستيعاب.

ما الحكمة من عدم حلاقة الشعر وقص الأظافر للمضحي

وبعد التعرف على متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي, فإن ما يميز الاسلام هو أنه نقيض تماما للعبثية فلا يوجد أي فعل سنه الاسلام أو أمر به إلا وكان له سبب مقنع يجعل صاحبه يعرف ما يقوم به وبهذا يكون أكثر قدرة على تطبيقه وأكثر عزما على الالتزام به. بالنسبة لسنة عدم الحلاقة أو قص الاظافر للمضحي فقد قال العلماء أن الهدف الأساسي هو أن يتشبه المسلم بغيره من الحجاج المحرمين في مكة المكرمة وأيضا أن يكون عند الأضحية بجسده كامل لا ينقص منه شعرة أو ظفر فيعتق الله جسده كاملا من النار.

متى اخر موعد للحلاقة للمضحي 2022

اخر موعد للحلاقة المضحي هو قبل غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر يونيو ٢٠٢٢ وحتى بزوغ فجر اليوم التاسع من شهر يوليو وهو أول أيام عيد الأضحى وفيه يستطيع للمسلم أن يحلق ويقص أظافره بعد أداء الأضحية. يفصلنا اليوم عن الموعد المتبقي المتاح لمن نوى الاضحية ويرغب بقص شعره أو أظافره فقط يوم واحد ويفضل أن تقوم بهما حتى لا تشعر بالانزعاج إذا ما امتنعت عنهم مدة تسع ايام تقريبا.

هل يمتنع أهل المضحي عن قص شعرهم وتقليم أظافرهم

يتساءل الكثيرون اذا ما كان حكم منع قص الاظافر وحلق الشعر قبل الأضحية يشمل المضحي فقط ام هو وأفراد أسرته وقد وضح علماء المسلمين أن الحكم يشمل المضحي الذي ابتاع الأضحية وهي باسمه فقط ولا يشمل أسرته ويجوز لهم أن يحلقوا ويقصوا ما ارادوا بدون أن يختلفوا بذلك سنة رسول الله.

 هل يجوز قص الشعر في ذي الحجة لغير الحاج

بحسب اقوال علماء الأمة المسلمين فإن قص الشعر جائز في شهر ذو الحجة والفترة التي تسبق يوم العيد منه ويستثنى منه فقط الحاج بحكم أنه محرم فالإحرام الذي يرافق الحج يمنع المسلم من فعل ذلك خلال هذه الفترة. بالنسبة للمضحي فهناك خلاف بين العلماء على جواز قص الشعر قبل الأضحية من عدمه ويفضل إذا كنت قادر على الامتناع أن تمتنع تطبيقا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي؟ وهذه الايام من اعظم أيام السنة والتي يجب أن تغتنمها فمن يدري لعلك لا تكون ممن يعيشها العام القادم فتحرم بركتها وآخرها طوال العمر.

زر الذهاب إلى الأعلى