منوعات

متى يدخل سهيل 1444 ومتى يختفي نجم سهيل 2022

متى يدخل سهيل 1444 ومتى يختفي نجم سهيل 2022، والذي قدر علماء الفلك أنّ عمر النجم سهيل يصل إلى 27 مليون عام، كما حُدد موقعه بأنه تحت النقطة التي تنفجر خلالها النجوم وتنتهي إلى ثقب أسود، وقد اهتم أبناء شبه الجزيرة العربية به تاريخياً للاستدلال على الحد الفاصل بين الصيف والشتاء، فما هو نجم سهيل وما هي دلالاته، هو ما سوف نعلمه من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف يوافيكم كافة التفاصيل التي تخص متى يدخل نجم سهيل لعام ١٤٤٤ بالتاريخ الميلادي، بالإضافة إلى معرفة متى يختفي نجم سهيل لعام 1444 بالتاريخ الهجري، ويطلعكم على مدة النجم وأطواره بالاسم والصفات.

ما هو نجم سهيل

إنَّ نجم سهيل هو عبارة عن النجم ذو الحجم الهائل وساطع اللون، حيث يكون لونه مائلًا إلى الاصفرار، ويُعتبر نجم سهيل من نجوم النسق الأساسي ونوعه A، والذي يبعد عن كوكب الأرض ما يُقارب 310 سنة ضوئية، ويُعرف باللغة اللاتينية باسم كانوبوس، ويجدر القول بأن اسم سهيل هو الاسم العربي الخاص بنجم ألفا القاعدة، والذي يُعتبر هو أحد ألمع أبرز نجوم مجرة درب التبانة، وكما أنه يُعتبر هو النجم الثاني في الترتيب وفقًا من حيث الحجم اللمعان، وذلك بعد نجم الشعرى اليمانية.

متى يدخل نجم سهيل 1444 ومتى يختفي

يعد نجم سهيل ثاني أكثر النجوم من حيث اللمعان والسطوع، وهو أحد الضيوف المميزين، إذ يحظى بشهرة وشعبية واسعة، وينتظر قدومه الكثير من الناس في أنحاء العالم، ويمكن مشاهدته بوضوح في نصف الكرة الجنوبي، وكذلك يمكن مشاهدته بالغرب في فصل الشتاء، ويمكن التعرف على متى يدخل ومتى يختفي نجم سهيل للعام 1444، من خلال الآتي.

متى يدخل سهيل 1444

إنّ نجم سهيل يدخل في يوم 26 محرم 1444 هجري، الموافق لتاريخ 24 أغسطس 2022 ميلادي، ويتمتع نجم سهيل بالشهرة الكبيرة ولهذا يُنتظر قدومه من قبل شريحة واسعة من الأشخاص في العالم، وهو ما يُمكن مشاهدته في نصف الكرة الجنوبي، وكما أنه يتم مشاهدته في الغرب في فصل الشتاء، وأما في الخليج العربي فيُمكن مشاهدته بوضوح في الثلث الأخير شهر آب أغسطس من كل عام، وهو ما يُعتبر دليل واضح على انتهاء فصل الصيف.

متى يختفي نجم سهيل 2022

سوف يختفي نجم سهيل في تاريخ 15 أكتوبر 2022م والموافق لتاريخ 19 ربيع الأول 1444 هـ، وهو الموعد النهائي لانتهاء فصل الصيف، حيث سيكون بذلك قد أتمَّ دورته بشكل كامل يفعل كل عام، ومن ثم ستبدأ مرحلة جديدة بظهور نجم الوسم يوم 16 أكتوبر، والذي يظهر دائمًا في الجو البارد والقليل الحرارة.

شاهد ايضاً: كم باقي نهاية على الصيف ١٤٤٤ متى ينتهي موسم فصل الصيف 2022

مظاهر طلوع سهيل على المنطقة

يترافق ظُهور نجم سهيل في السَّماء مع عدد من التغيّرات المناخيّة التي ينتظرها الفلاحين والمُزارعين على وجه التّحديد، وجاءت موضّحة في الآتي:

  • يترافق مع لطافة واضحة في الأجواء عند حُلول المساء، مع هبوط خفيف في درجات الحرارة، وانخفاض مستوى رياح السموم في النهار، حيث يُعتبر نجم سهيل إشارة على قرب نهايتها.
  • يُلاحظ مع ظُهور نجم سهيل زيادة واضحة في ساعات الليل بأخذ سعات من وقت النّهار.
  • انخفاض واضح في درجات الحرارة مع آخر ساعات الليل، ويشهد الطّقس تغييرات ملحوظة في ساعات النّهار، تحديدًا مع توقيت الصّباح والمساء، على الرّغم من أنّ درجات الحرارة تبقى مرتفعة وسط النّهار.
  • يُلاحظ النّاس مع بداية طُلوع نجم سهيل أنّ طول ظل الزّوال في أوّل سهيل قدمان اثنان.
  • يبدأ ثمر الليمون في النضج بالإضافة إلى ثمار الرمان وعدد آخر من الثمار التي تتزامن مع موعد نجم سهيل.
  • تختفي في آخره السّحب المتلبّدة القادمة من جهة الشّرق، وتبدأ الرّطوبة والسّموم بالتّلاشي، وتنتقل جهة السّحب إلى الغرب.

شاهد ايضاً: متى دخول سهيل لعام 1444 – 1443 الزعاق

موعد دخول سهيل لعام 2022 الزعاق

أوضح الدكتور خالد صالح الزعاق على حسابه الشخصي على تويتر متى يدخل سهيل لعام 1444، حيث يصادف دخول نجم سهيل يوم الأربعاء 26 من شهر محرّم لعام 1444، الموافق لتاريخ 24 من شهر آب /أغسطس لعام 2022، حيث يعتبر هذا النجم بأنه أحد الضيوف المميّزين، والذي يحظى بشهرة وشعبية واسعة، وينتظر قدومه عدد كبيراً من الناس حول العالم، حيث يمكن مشاهدة هذا النجم بكل وضوح في نصف الكرة الجنوبي، ويمكن مشاهدته في الغرب في فصل الشتاء.

شاهد ايضاً: موعد دخول سهيل لعام 1444 المسند ، متى يظهر نجم سهيل 2022

كم باقي على ظهور سهيل ١٤٤٤

إنَّ ظهور نجم سهيل يُشكل علامة بارزة على انتهاء فصل الصيف، حيثُ يُمكن رصده بالعين المجردة في الرابع والعشرين من شهر أغسطس / آب سنويًا، كما يمكن تتبع العد التنازلي للوقت المتبقي على ظهور نجم سهيل للعام ١٤٤٤ بالهجري، وهو كما يلي:

باقي على ظهور سهيل 1444 : ( 20 يوم ) حيث يصادف دخول نجم سهيل 2022 لهذه السنة يوم الخميس ( 1444/01/27 هجري | الموافق 2022/08/25 ميلادي ) ويوجد عداد تنازلي لنجم سهيل ٢٠٢٢ في الصفحة التالي.

شاهد ايضاً: كم باقي على نجم سهيل ١٤٤٤ العد التنازلي تاريخ بداية دخول سهيل لعام 2022

مدة نجوم موسم سهيل

تمّ تقسيم مواسم نجم سهيل في أربعة، فهو النجم الأشهر في العالم، والذي حظي بشهرة وشعبية عالمية، فقامت الحضارات على دراسة حركاته منذ القدم، ومع تطوّر العلم توصلّنا إلى أنّه يهطل في مواسم أربعة تستغرق جميعها (52 يوماً) لإتمام تلك المراحل، وهي:

  • موسم الطرفة: تعرّف على أنّها آخر نجوم فصل الصيف، من سماتها العامة أنّ الحرارة تكون مرتفعة في النهار، وتنخفض بشكل ملحوظ في الليل، ومع هذا الطور تنتهي رياح السموم في الخليج، مدّة طور الطرفة (13 يومًا).
  • موسم الجبهة: تعرّف على أنّها مرحلة أوّل نجوم فصل الخريف، يلاحظ في تلك الفترة تحسّن الجو نهارًا وقرب اعتدال درجات الحرارة، بينما يصبح الجو باردًا في الليل، ويستغرق هذا الطور للاكتمال (13 يومًا).
  • موسم الزبرة: المرحلة الثالثة أو ما يعرف بطور نجم سهيل الثالث، تتميّز الأجواء في تلك المرحلة بأنّها ذات أجواء ليليّة باردة جدًا، وتستغرق تلك الفترة (13 يومًا).
  • موسم الصرفة: وتعرّف على أنّها آخر نجوم سهيل السنوية، وقد سميّت بالصرفة كونها تتزامن مع انصراف الحر بعد ذلك بشكل تام، ويتقلّب فيها المناخ نحو البرودة بشكل ملحوظ وواضح ومدّة تلك المرحلة (13 يومًا).

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى يدخل سهيل 1444 ومتى يختفي نجم سهيل 2022، وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف التي تخص تاريخ طلوع نجم سهيل الزعاق والتعريف بموعد دخوله وموعد رؤيته في السعودية لنختم أخيرًا مع أبرز المعلومات المثيرة عن ظهور نجم سهيل.

زر الذهاب إلى الأعلى