معلومات دينية

عمر الامام الحسين عند استشهاده

عمر الامام الحسين عند استشهاده ، يعد الإمام الحسين -عليه السلام- من آل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تمتع بالكثير من الفضائل وكان قريباً جدًا من النبي، وحفظ عنه الكثير من الأحاديث، كما وشهد الكثير من المعارك منذ خلافة عثمان بن عفان حتى وفاته، وعبر الموقع المثالي سنوضح لكم كم كان عمر الامام الحسين عندما استشهد، وسنتعرف على حياة الإمام الحسين عليه السلام، وعمره يوم قتل في كربلاء، وقصة استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب بالتفصيل.

نبذة عن حياة الإمام الحسين بن علي

إن الإمام الحسين بن علي -عليهم السلام- هو ابن بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه وريحانته في الجنة، أطلق عليه النبي سيد شباب أهل الجنة وهو الإمام الثالث عن الطائفة الشيعية، ولد في المدينة المنورة في شهر شعبان سنة الرابعة من الهجرة، ونشأ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، والده الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وأمه فاطمة الزهراء، كان الحسين من الملازمين للنبي -صلى الله عليه وسلم- منذ صغره فكان النبي يأخذه للمسجد ويلاعبه ويقبله، وعندما كبر حفظ عنه الكثير من الأحاديث.

عمر الامام الحسين عند استشهاده

استشهد الإمام الحسين -عليه السلام- عن عمر 56 عامًا، وكان استشهاده -عليه السلام- يوم الجمعة وقيل السبت في العاشر من شهر محرم، ولكن العلماء اختلفوا في السنة والصحيح سنة 61 للهجرة وكان استشهاده في مكان يقال له الطف في العراق، ذكرت كتب التاريخ أن استشهاده كان بسبب رفضه لمبايعة يزيد بن معاوية عندما أمر كل من عبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الرحمن بن أبي بكر ومعهم الحسين بمبايعته، وبعد موت معاوية كتب أهل العراق للحسين يطلبون منه مبايعة يزيد، ووجد أن أهل الكوفة يريدون مبايعته، فأرسل يزيد شخصاً لقتله فكان له ما أراد، فقتل الحسين ومن معه من أولاده وأبناء عمه، ولم يفلت من القتل سوى القليل منهم.

متى خرج الحسين من مكة إلى كربلاء وكم استغرقت رحلته

من الثابت أن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- قد خرج من مكة قاصدًا كربلاء في يوم التروية، أي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة سنة 60 هجريا، وقد استغرقت رحلة الحسين بن علي من مكة إلى كربلاء 24 يومًا من يوم 8 ذي الحجة عام 60 هجريًا وحتى يوم 2 محرم عام 61 هجريًا.

شاهد ايضاً: لماذا الشيعة يحبون الحسين

حديث الرسول عن مقتل الحسين إسلام ويب

إن النبي -صلى الله عليه وسلّم- أخبر بمقتل الحسين -رضي الله عنه- ولم يُخبِر عن قاتله، حيثُ روى أحمد عن عائشة أو أمِّ سلمة -رضي الله عنهما-: “أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ لِإِحْدَاهُمَا: (لَقَدْ دَخَلَ عَلَيَّ الْبَيْتَ مَلَكٌ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيَّ قَبْلَهَا، فَقَالَ لِي: إِنَّ ابْنَكَ هَذَا حُسَيْنٌ مَقْتُولٌ، وَإِنْ شِئْتَ أَرَيْتُكَ مِنْ تُرْبَةِ الْأَرْضِ الَّتِي يُقْتَلُ بِهَا ) قَالَ: ( فَأَخْرَجَ تُرْبَةً حَمْرَاءَ )”، حيثُ إن هذا الحديث هو حديث حسن وله شواهد متعددة، فقد ورد في السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني (821)، (822)، (1171).

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

ماذا حدث بعد موت الحسين عليه السلام

قال أئمة الشيعة بأن هناك الكثير من الثورات قامت بعد مقتل الحسين عليه السلام، وهذه الثورات هي على النحو الآتي:

  • ثورة أهل المدينة: وهذه الثورة قام بها أهل المدينة على يزيد بن معاوية، وخلعوه وقالوا أن سبب ثورتهم عليه لما رأوه فيه من الأفعال السيئة منه.
  • ثورة التوابين: وهؤلاء خرجوا بعد مقتل الحسين، وكانوا قد فاتهم المشاركة في كربلاء وقاتلوا الجيش الأموي حتى استشهدوا.
  • ثورة المختار: وهي الثورة التي قام بها المختار الثقفي حيث قام بقتل قتلة الحسين عليه السلام.
  • ثورة زيد بن علي: وهذه الثورة قام بها زيد السجاد في الكوفة ضد هشام بن عبد الملك حيث كان الأوضاع متردية في ذلك الوقت وانتشار الظلم والفساد.
  • خروج يحيى بن زيد: كان خروجه بعد مقتل أبيه، حيث أقبلت إليه الجيوش بن زرارة، فقاتلهم وهزمهم وأصاب منهم الكثير من الغنائم.

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كم عمر الامام الحسين عند استشهاده، حتى يستطيع جميع الأشخاص الذين يشعرون بفضول حول رحلة سيدنا الحسين من مكة إلى كربلاء أن يقفوا على الوقت الصحيح لوصول سيدنا الحسين إلى مدينة كربلاء، كما تناولنا فيه معلومات حول متى استشهد، وقصة استشهاده، والأحداث التي حدثت بعد موته.

زر الذهاب إلى الأعلى