منوعات

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم ؟ تُعدّ ركلات وحركات الجنين في رحم أمه من أهم الأمور التي تُطمئن الام بأنّ جنينها بخير، حيث أن من أبرز المعالم المثيرة للحمل هو عندما تشعر الأم الحامل لأول مرة بالأحاسيس الدقيقة لجنينها وهو يتحرك داخل الرحم، وتعني هذه الحركات أن الجنين حي ويتطور بشكل جيد، وتتساءل العديد من النساء الحوامل عن هل يتحرك الجنين عندما لا تاكل الام، وما هي الاطعمة الغذائية التي تزيد من حركة الجنين وتؤثر عليه، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نوضح لكم لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم، كما سنوضح ما سبب تحرك الجنين كثيرا عند تتناول الأم السكريات مثل الشيكولاته والحلويات، بالإضافة إلى تناول مجموعة من الطرق الصحيحة لزيادة حركة الجنين.

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

يتمكن الجنين من التحرك داخل رحم الأم بعد تناولها للطعام بسبب ردة الفعل الطبيعية منه لحاجته الشديدة للمزيد من الأطعمة الغذائية، فيصدر منه حركة قوية عند تناوله للأطعمة الغنية بالتوابل أو بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، إذ تتمكن المرأة الحامل من الشعور بحركة جنينها داخل الرحم بداية من الثلث الثاني من الرحم، فتبدأ بحركة خفيفة تتشابه مع الدغدغة إلى حد كبير، ولكن مع زيادة نمو الجنين تبدأ حركة الجنين في الزيادة لتكون واضحة وملحوظة.

ما أسباب الحركة الزائدة للجنين

يمكن أن يكون لحركة الجنين الزائدة أسباب عديدة، بما في ذلك ما يلي:

  • تزداد حركات الجنين عادة عندما تكون الأم جائعة نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم لكل من الأم والجنين كمية أقل من الطعام عبر المشيمة، مقارنة بجنين أكبر يتغذى من خلال المشيمة.
  • يتحرك الأطفال أكثر في أوقات معينة من اليوم لأنهم يتناوبون الاستيقاظ والنوم، ويميل الأطفال إلى الحركة ويكونون أكثر نشاطًا بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الواحدة صباحًا.
  • قد يشير حدوث حركة جنينية عنيفة بنمط غير طبيعي إلى حالة خطيرة جدًا في فترة الحمل الأخيرة وقد تكون مرتبطة بموت الجنين وهي أحد الأسباب المحتملة، وذلك لأن الحالة ناتجة عن نقص الأكسجين للجنين أو عدوى تسببت في حدوث نوبة.

شاهد ايضاً: كيف اعرف اني حامل عن طريق الجوال

فوائد تناول الحامل للأطعمة المالحة

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على ضرورة تناول المرأة الحامل للأطعمة الغذائية المالحة أو الغنية بالصوديوم لما له من دور كبير في تنظيم درجة حرارة وحتى نسبة السوائل الموجودة بالجسم، خاصة وأن انخفاض نسبة الصوديوم قد تؤدي إلى إصابة العضلات، الأعصاب، وبعض من أجزاء جسم الجنين الأخرى بالتلف، وعند إمداد الجنين بكميات الصوديوم التي يحتاج إليها يكتمل نموه بالطريقة الطبيعية، ولكن مع عدم الإفراط منه لعدم إصابة الأم بارتفاع في مستوى ضغط الدم؛ ومن ثم إصابتها بالعديد من المشكلات الأخرى.

لماذا يتحرك الجنين عندما تاكل الام سكريات

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم سكريات؟ من الأسئلة التي تطرحها الحوامل طيلة فترة الحمل، وهناك الكثير من العوامل والأسباب المختلفة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • تلاحظ الكثير من الحوامل حركة مفاجئة للجنين عندما تتناول الأم الحلويات، وذلك لأن السكريات تكسب الجنين طاقه تدفعه إلى الحركة وركل رجليه.
  • يجب على الحامل الاعتدال في تناول السكريات، إذ تشير الدراسات العلمية إلى إن إفراط الحامل في تناول السكريات يزيد من احتمالية الجنين بعد ولادته بالسمنة أو السكري.

شاهد ايضاً: كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد من شكل البطن

فوائد تناول الحامل للأطعمة الحلوة

أكدت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول المرأة الحامل للأطعمة الغذائية الغنية بالسكريات تقوم بدور حيوي في زيادة نمو الجنين وتطوره بالشكل الطبيعي، كذا وأنها تساعد في تحسين حالة الجنين من الناحية الجسدية والعقلية، وبشكل عام إمداد الجنين بالكميات الكافية من السكريات أثناء فترة الحمل تساعد في حمايته بعد ذلك من خطر الإصابة بمرض السكري الخطير والعديد من الأمراض الأخرى، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لا يجب على الحامل من الإفراط في تناول هذه الأطعمة لعدم الإصابة بأية مضاعفات خطيرة.

العوامل التي تؤثر على حركة الجنين

تتأثر حركة الجنين بمجموعة من العوامل مثل:

  • ساعات النوم واليقظة، إذ تقتصر حركة الجنين على ساعات اليقظة.
  • البيئة المحيطة بالجنين، إذ تتأثر حركة الجنين بالضجة المحيطة به.
  • اختلاف التوقيت حيث تزداد حركة المريض في أوقات الليل المتأخرة وحتى الصباح الباكر.
  • وزن الأم وطاقتها، إذ ينعكس ذلك بشكل واضح على نشاط الجنين وطبيعة حركاته.

شاهد ايضاً: كيف احمل بتوأم طبيعي

نصائح للحفاظ على صحة الجنين

توجد بعض العادات غير الصحية التي تتبعها المرأة والتي تؤثر بشكل كبير على صحتها وصحة الجنين ونومه، لذا من خلال السطور الآتية نذكر عدة نصائح لتجنب التعرض إلى المشاكل الصحية المحتملة:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ويُفضل استشارة الطبيب واتباع تعليماته في ذلك.
  • تجنب التعرض إلى الضغوطات النفسية التي تشعرك بالتوتر المستمر.
  • تجنب الاستلقاء على الظهر خلال فترة الحمل أو النوم على البطن خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل بانتظام.
  • تجنب شرب الكافيين.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية اللازمة الموصوفة من قِبل الطبيب المختص في موعدها.
  • تجنب القيام بالأنشطة اليومية المُرهقة، والتي تشعرك بالإجهاد.

شاهد ايضاً: كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي

ما هي الأوقات التي تزداد بها حركة الجنين؟

هناك بعض الأوقات التي يكون فيها الجنين أكثر نشاطًا، وهذه الأوقات هي كالتالي:

  • بعد تناول الطعام: فعند تناول الأم للطعام ترتفع نسبة السكر في الدم مما يمنح الجنين المزيد من الطاقة التي تجعله أكثر نشاطًا.
  • عندما تشعر الأم بالتوتر: فعندما تكون الأم متوترة فإنّ مستوى الأدرينالين يرتفع مما يمنح الجنين مزيدًا من الطاقة.
  • عند نوم الأم أو استراخائها: فعندما تسترخي الأم أو تذهب للفراش للنوم فإنها على الأغلب ستلاحظ زيادة حركات الجنين ونشاطه.
  • بعد ممارسة الرياضة: فبعد انتهاء الأم من ممارسة تمارينها الرياضية قد تشعر بزيادة نشاط جنينها.
  • بعد شرب الأم شيء بارد: كالعصير البارد والماء البارد أو المثلجات.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الأطعمة الغذائية لزيادة حركة الجنين داخل الرحم، وقد أوضحنا لكم أسباب حركة الجنين الزائدة والقليلة، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة الحامل والجنين طوال شهور الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى