منوعات

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية..

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية.. حفظ المادة حفظ الكتلة عدد المولات النسب الموليه الثابته، يعتبر علم الكيمياء من العلوم المهمة التي يتم من خلالها القيام بدراسة المواد المتعددة والتي يتم من خلالها العمل على العديد من الأمور المهمة التي تتمثل في معرفة ما هو القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية وكيف تدعمه، وهو واحد من الأسلة التي يرغب الطلاب في المملكة العربية السعودية في التعرف على حلّها، حيث أن عدد المولات من الأمور الأساسية في عمليات المعايرة الكيميائية، لذلك يهتم الموقع المثالي بتعريفنا على الإجابة على هذا السؤال القانون الذي ترتكز علية الحسابات الكيميائية حفظ المادة حفظ الكتلة عدد المولات النسب الموليه الثابته، ثم الانتقال إلى شرح كل من المول والكتلة المولية في الكيمياء.

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية..

يرغب العديد من الطلاب والمهتمين بالكيمياء بالتعرف على اختيار ماهو القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية، وتكون الإجابة على السؤال على النحو الآتي:

الإجابة الصحيحة هي:

قانون حفظ الكتلة هو القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية، وبمعنى آخر إن مجموع كتلة العناصر الكيميائية والمركبات الكيميائية الداخلة إلى التفاعل تساوي مجموعة كتلة المركبات والعناصر الكيمائية الخارجة من التفاعل الكيمائية ويتم الاعتماد على هذا القانون من أجل توازن المعادلات الكيميائية.

ما هو قانون حفظ الكتلة

قانون حفظ الكتلة هو القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية، ويشير قانون حفظ الكتلة والذي تم اكتشافه عام 1789 من قِبل العالم أنطوان لافوازييه، والذي يعبر عن أن الكتلة لا تُنشأ ولا تتلف في التفاعلات الكيميائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا القانون سليم 100% لأن العناصر الموجودة في الطبيعة تحدث بشكل مستقر دون تدخل تفاعلي أو كيميائي، وتأتي معظم العناصر من تفاعلات الاندماج الموجودة فقط في النجوم، بحيث لا يتم تحويل الذرات إلى عناصر أخرى أثناء التفاعلات الكيميائية، لذلك فأن الذرات الفردية التي تتكون منها المادة الحية وغير الحية قديمة جدًا.

شاهد ايضاً: يستخدم القانون الثالث لنيوتن لحساب التسارع (1 نقطة)

أهمية قانون حفظ الكتلة

يعتبر قانون حفظ الكتلة من أهم القوانين في دراسة وفهم، وإنتاج المواد الكيميائية، فهو يساعد على معرفة ما هو نوع، وكمية المواد الداخلة في التفاعل من خلال النتيجة، أو هيئة المركب الكيميائي، كما يمكن الباحث من التنبؤ بكتلة، وكمية المواد الناتجة عن التفاعل، فضلا عن دوره في زيادة الإنتاج، وتحقيق الكفاءة في الإنتاج، وقد لعب قانون حفظ الكتلة دورا كبير في تفنيد الشائعات التي لاحقت علم الكيمياء بأنه علم السحر والشعوذة.

شاهد ايضاً: دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة في التفاعل الكيميائي تسمى…

تفسير قانون حفظ الكتلة

وسمي بقانون حفظ الكتلة لأنه ينص على حفظ كتلة المركبات وعدم ضياع أي جزء منها، أي ما يتناسب مع قانون المادة لا تفنى ولا تخلق من العدم بل تتحول من شكل لآخر، وهو ما يمكن تأكيده من خلال العناصر الداخلة في التفاعل الذ ينتج جزيء الماء، إن مكونات التفاعل هي عبارة عن ذرتين من الهيدروجين وذرة من الأوكسجين وعندما ينتج الماء فغنه يرتكب من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين بالتالي ليس هنالك ضياع أو اختفاء لأية ذرة.

شاهد ايضاً: القوانين العلمية هي الخطوات المتتابعة المستعملة في حل المشكلات العلمية

المادة التي تحدد سير التفاعل وكمية المادة الناتجة بيت العلم

إن المادة التي تحدد سير التفاعل الكيميائي وكمية المواد التي تنتج عن هذا التفاعل هي:

  • للإجابة الصحيحة: المادة المحددة للتفاعل.

حيث إنها تكون في العادة من المواد المتفاعلة، وتعتبر المادة الأساسية التي يجري عليها التفاعل، لذلك فإن سير التفاعل يعتمد على الكمية التي تتواجد فيه هذه المادة في التفاعل.

وبهذا القدر نصل لختام مقالنا الذي استعرضنا من خلاله إجابة سؤال القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية.. بيت العلم والذي يتناول في محتواه تعريف قانون حفظ الكتلة بشرح تفصيلي وواضح، والتطرق لذكر أهمية هذه القانون في علم الكيمياء، أملين في نهاية مقالنا هذا أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

زر الذهاب إلى الأعلى