سؤال وجواب

من هو وائل الدحدوح ويكيبيديا

من هو وائل الدحدوح ويكيبيديا وائل حمدان إبراهيم الدحدوح 30 أبريل 1970 صحفي فلسطيني ولد ودرس في مدينة غزة وقضى معظم حياته هناك. كما اعتقل لمدة سبع سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. بدأ وائل مسيرته مراسلاً لصحيفة القدس الفلسطينية، وعمل في وسائل إعلامية أخرى قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة عام 2004. واشتهر وائل بتغطيته المتواصلة والمستمرة لما يحدث في قطاع غزة، كما كان المصدر الرئيسي لقناة الجزيرة. المراسل الرئيسي للقناة القطرية في القطاع وكان متواجداً هناك بشكل دائم. وبتاريخ 25 أكتوبر 2023، تعرضت عائلة الصحفي الفلسطيني إلى غارة جوية إسرائيلية استهدفت المنزل الذي نزحوا إليه في مخيم النصيرات.

 

 قصةوائل الدحدوح وعائلته

وبينما كان فريق الجزيرة نت في غزة يحاول إيجاد الفرصة والوقت المناسبين لمحاولة التواصل مع زميلنا الدحدوح والاطلاع على وضعه وعائلته، جاء الخبر الصادم: الاحتلال يستهدف عائلته كما استهدفه. استهدفت آلاف العائلات في القطاع المحاصر. وكان الدحدوح على الهواء مباشرة عندما تلقى النبأ الصادم مساء الأربعاء، حيث تعرضت عائلته – التي نزحت كغيرها إلى منطقة اعتقدوا أنها آمنة بحسب وعود جيش الاحتلال – إلى هدف القصف، و – حتى مساء ذلك اليوم – انضموا إلى قائمة الشهداء التي تضم 6546 شهيدا، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب بيانات وزارة الصحة في قطاع غزة.

وفقد الدحدوح زوجته آمنة (أم حمزة)، وابنه محمود البالغ من العمر 16 عاما، وابنته شام البالغة من العمر ست سنوات، فضلا عن حفيده آدم الرضيع الذي جاء إلى الدنيا منذ 45 يوما فقط.وفقد الرجل عائلته رغم نزوحهم إلى مخيم النصيرات، وهي إحدى المناطق التي ناشد الجيش الإسرائيلي سكان غزة إليها، إلا أن جنود الاحتلال قصفوهم هناك، مؤكدين مرة أخرى أنه لا يوجد مكان آمن في المخيم. القطاع المحاصر الذي يتعرض للقصف منذ 20 يوماً.

ولذلك لم يكن مستغربا أن يمتزج الحزن بالسخرية المريرة في حديث مراسل الجزيرة الثكلى، حيث ربط بين استهداف الأطفال والنساء في منطقة آمنة، ووصف جيش الاحتلال لنفسه بالجيش الأخلاقي.

 السيرة الذاتية لصحفى وائل الدحدوح 

الصحافة هي مجال عمل يتعلق بجمع وتحرير ونشر الأخبار والمعلومات. يعمل الصحفيون والصحفيات في هذا المجال على جمع المعلومات من مصادر مختلفة، مثل المقابلات والأبحاث والتحقيقات، ومن ثم تحليلها وتحريرها لنشرها في وسائل الإعلام المختلفة، مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والإذاعة والإنترنت. سيتم التعرف فيما يلي على أهم التفاصيل المتعلقة بالسيرة الذاتية للصحفي وائل الدَحدوح، وذلك وفق الآتي:

  • الاسم بالكامل: وائل حمدان إبراهيم الدحدوح.
  • اسم الشهرة: وائل الدحدوح.
  • تاريخ الميلاد: في 30 أبريل/ نيسان من عام 1970م.
  • مكان الميلاد: في مدينة غزة في دولة فلسطين العربية.
  • العمر الحالي: 57 عامًا.
  • الجنسية: الجنسية الفلسطينية.
  • الديانة: الديانة الإسلامية.
  • بلد الإقامة: في قطاع غزة.
  • اللغة الأم: اللغة عربية.
  • المهنة: صحفي.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج

ولد وائل حمدان الدحدوح في 30 أبريل 1970، في حي الزيتون، أقدم أحياء مدينة غزة، أكبر مدن القطاع الساحلي والتي لا تتجاوز مساحتها 365 كيلومترا مربعا. نشأ طفلاً وصبيًا في رعاية عائلة غزية ممتدة ثرية تنحدر أصولها من شبه الجزيرة العربية، وكانت تعيش على الزراعة والعمل في فلاحة الأرض. أما في شبابه فقد أمضى سبع سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي فور حصوله على شهادة الثانوية العامة عام 1988. تلقى وائل الدحدوح تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في عدة مدارس بمدينة غزة. وحصل مرة أخرى على شهادة الثانوية العامة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية بغزة عام 1998، بعد أن منعه الاحتلال من السفر للدراسة في الخارج. حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية من جامعة القدس أبو ديس عام 2007.

 

شاهد: دعاء لأهل فلسطين وأطفال غزة مكتوب.. أدعية قصيرة للنصر

استشهد عدد من أفراد عائلة وائل الدحدوح

استشهد عدد من أفراد عائلة  مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح -بمن فيهم زوجته وابنه وابنته- في قصف إسرائيلي استهدف منزلا نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وتميز الزميل الدحدوح بتغطية دقيقة للقصف الإسرائيلي والمجازر العديدة التي يرتكبها في عدوانه المتواصل على قطاع غزة، ونقل حجم الدمار والاستهداف الواضح للمدنيين العزل في القطاع.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال من هو وائل الدحدوح ويكيبيديا  عن السيرة الذاتية وكانة ان وائل حمدان إبراهيم الدحدوح 30 أبريل 1970 صحفي فلسطيني ولد ودرس في مدينة غزة وقضى معظم حياته هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى