منوعات

الاستعلام عن وافد برقم الاقامة mol.gov.sa

الاستعلام عن وافد برقم الاقامة mol.gov.sa الاستعلام عن اقامة وافد من أبرز الخدمات الالكترونية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت , حيث تتيح خدمة استعلام عن إقامة وافد برقم الاقامة الكترونياً , ليتمكن صاحب العمل او المؤسسة من الاطلاع على كافة البيانات والمعلومات الخاصة به , وفي هذا المقال سنتعرف على خطوات الاستعلام عن إقامة وافد برقم الاقامة , و كيفية الاستعلام عن صلاحية هوية الوافد .

 

الاستعلام عن وافد برقم الإقامة

من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية يمكن الاطلاع على البيانات المسجلة للعامل وتحديث بيانات الموظف عندما يحين الوقت. يمكن الاستعلام عن وافد برقم الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل mol.gov.sa .
  • اختيار خدمة منشأة.
  • اختيار خدمة استعراض ، ليتم معرفة كافة البيانات الخاصة بالعامل وذلك عبر إدخال رقم الهوية الوطنية ورقم الاقامة وكذلك رقم الحدود.
  • الدخول إلى خانة خدمات العمالة ، في حالة الرغبة في تحديث بيانات العامل الوافد.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

يجب اتباع التعليمات الاتية عند القيام في استعلام عن صلاحية الاقامة بدون الدخول لأبشر التي تعد المنصة التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل ثم تسجيل الدخول.
  • اختيار خانة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن وافد.
  • إدخال رقم الإقامة بالطريقة الصحيحة.
  • الضغط على أيقونة بحث.

خطوات الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل ” من هنا “.
  • اختيار خانة الخدمات الإلكترونية ثم تحديد خيار الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  • القيام في اختيار الخدمة التي ترغب في الاستعلام عنها.
  • إدخال رقم الإقامة والضغط على أيقونة بحث.

بعد ذلك سيتم ظهور كافة التفاصيل التي قمت بالاستعلام عنها.

أهمية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالسعودية

إن القيام بتجديد الإقامة لجميع الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الأمور التي يجب أن يهتمون بها، فبدونها سوف تكون إقامتهم بالمملكة غير قانونية وغير مستوفية الشروط واللوائح، ويكون معرض للمسائلة القانونية.
أما في حالة تجديد الإقامة في موعدها يكون هذا الشخص بإمكانه أن يتمتع بالعديد من الخدمات المتوافرة له داخل المملكة، أما في حالة وجود أي مخالفة فسوف يصبح هذا الشخص معرض للمسائلة القانونية.
كما أنه سوف يطبق عليه العقوبات النظامية المذكورة في اللوائح التابعة لقانون المخالفات، والتي سوف تقوم باتخاذ ضده كافة الإجراءات القانونية، التي من الممكن أن تنتهي بترحيله خارج البلاد.

ولهذا فمن الضروري أن يهتم كل وافد ومقيم بالمملكة العربية السعودية بتجديد الإقامة والقيام بسداد كافة الرسوم المطلوبة منه، فلا يكلفه الأمر سوى القيام بالدخول للموقع الرسمي أبشر، وهو الموقع التابع لوزارة الداخلية السعودية.

وقد يقوم موقع أبشر بمساعدته في معرفة موعد تجديد الإقامة لمدة عام واحد أو عامين، من خلال رقم الهوية الخاصة به فقط، بالإضافة إلى أن الموقع سوف يوفر له أيضًا موعد انتهاء صلاحية الإقامة، وبهذا تكون إقامته بالمملكة قانونية وآمنه تمامًا.

الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد

تتيح خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد لأصحاب العمل والمقيمين في الأراضي السعودية الاستعلام عن صلاحية وتاريخ انتهاء الإقامة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر الإلكترونية ، وتتيح بوابة أبشر للوافدين الاطلاع على إقامتهم وتجديدها في حال انتهاء فترة الصلاحية المحددة ، بحيث يكون الاستعلام عن صلاحية الإقامة من الأمور المهمة التي يجب التحقق منها بشكل مستمر لتجنب انتهاك ذلك أو التعرض للمحاسبة القانونية.

الاستعلام عن صلاحية وافد
  1. أولاً يجب تسجيل الدخول إلى نظام أبشر الجوازات من خلال الرابط التالي : https://www.absher.sa/
  2. ثم القيام بتسجيل الدخول إلى المنصة بحساب أبشر الذي يختص بالمقيم المراد البحث عنه.
  3. بالضغط على الاستفسارات الإلكترونية من القائمة الرئيسية للموقع.
  4. وبعد ذلك قم بالضغط على استعلام عن صلاحية الإقامة.
  5. ثم أدخل رقم الإقامة ورمز التحقق.
  6. ستظهر كافة البيانات المطلوبة عن الإقامة متضمنة صلاحية إقامة الوافد.

الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم

يعتبر الاستعلام عن هوية المقيم من الأمور المهمة التي تهم الكثير من المقيمين والمغتربين في المملكة العربية السعودية بسبب الغرامة الاقتصادية التي تفرضها الحكومة في حال عدم تجديد الإقامة على الفور عند انتهاء الصلاحية , سنوضح كيفية الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم عبر موقع أبشر من خلال الخطوات التالية:

  • أولاً عليك بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط على الرابط التالي :اضغط هنا /
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق إدخال اسم المستخدم أو الرقم القومي ، ثم أدخل كلمة المرور ثم اكتب كود التحقق.
  • ومن ثم اضغط على الخدمة استعلام عن صلاحية هوية المقيم باستخدام رقم الإقامة أو رقم الحدود.
  • أدخل رقم الإقامة ثم أدخل كود التحقق.
  • ثم تظهر لك صلاحية الإقامة.
  • في حالة الاستعلام عن طريق رقم الحدود ، يجب إدخاله في الحقل المخصص ، ومن ثم كتابة رمز التحقق المرئي.
  • لتظهر لك بعد ذلك صلاحية هوية المقيم الناتجة عن رقم الحدود المعين..

استعلام عن هوية مقيم

استعلام عن صلاحية هوية مقيم من الأمور الهامة التي يهتم بها الكثيرون من المقيمين والوافدين على أراضي المملكة العربية السعودية بسبب ما فرضته الحكومة من غرامة مالية في حاله عدم تجديد الإقامة فور انتهائها ، لذا سنبين لكم كيفية استعلام عن هوية مقيم عبر موقع أبشر في تفاصيل النقاط الآتية:

  • الدخول إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية من خلال هذا الرابط.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع عبر إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية ثم كتابة كلمة المرور ومن ثم رمز التحقق.
  • الضغط على خدمة الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم عبر استخدام رقم الحدود او رقم الإقامة.
  • كتابة رقم الاقامة ثم إدخال رمز التحقق.
  • ستظهر بعدها صلاحية الإقامة.
  • وفي حالة الاستعلام عبر رقم الحدود، يجب إدخاله في الخانة المخصصة لذلك، ثم كتابة رمز التحقق المرئي.
  • لتظهر بعدها صلاحية الإقامة الخاصة برقم الحدود المضاف.

 

 

في النهاية المقالة تعد الإقامة في المملكة العربية السعودية للوافدين فرصةً للعيش والعمل في بيئةٍ جديدة وثقافةٍ مختلفة. توفر الإقامة السعودية للوافدين العديد من الفرص الاقتصادية والمهنية. تختلف إجراءات الحصول على الإقامة حسب نوع الإقامة والجنسية وصفة الوافد. يتطلب الحصول على إقامة سارية المفعول تقديم الوثائق والمستندات المطلوبة، مثل جواز السفر وشهادة الزواج (إذا لزم الأمر) وشهادة العمل والتأمين الصحي والصور الشخصية وغيرها من الوثائق المطلوبة. عندما يتم منح الإقامة السعودية، يتمتع الوافد بالعديد من الحقوق والامتيازات مثل العمل القانوني والحماية القانونية والوصول إلى الخدمات العامة. ومع ذلك، يجب على الوافدين الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية واحترام الثقافة والتقاليد المحلية. من الجوانب الهامة التي يجب مراعاتها أثناء الإقامة في السعودية هي الالتزام بنظام العمل والاحترام المتبادل والتعايش السلمي مع المجتمع المحلي. يُحث الوافدين على التعرف على الثقافة السعودية والقيم والتقاليد المحلية والالتزام بالقوانين والتعليمات الصادرة من السلطات المحلية.

خلال الإقامة في السعودية، يمكن للوافدين الاستفادة من الفرص الاقتصادية والتنمية المهنية والثقافية. يُشجَّع الوافدين على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتعلم من التجارب والتواصل مع السكان المحليين. باختصار، فإن الإقامة في المملكة العربية السعودية توفر فرصًا هامة للوافدين، ولكن يجب عليهم الالتزام بالقوانين والقيم والثقافة المحلية. يجب أن يكونوا مستعدين للتكيف مع البيئة الجديدة والاستفادة من الفرص المتاحة لهم.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى