منوعات

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 2024

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 2024 شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية عمليات بحث مكثفة حول توقيت صلاة عيد الفطر في جدة , حيث يسعى المسلمون في كل دولة في العالم من أجل معرفة توقيت صلاة عيد الفطر ، في ظل إعلان الكثير منهم أنها ستقام هذا العام. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت بالفعل التقويم الرسمي لأدائها في جميع الدول منذ قدوم شهر رمضان المبارك, وسنتعرف في هذا المقال على توقيت عيد الفطر في جدة 1445/2024 وموعد عيد الفطر في المملكة العربية السعودية ككل.

 

 

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 2024

إن مَوعد صَلاة عِيد الفطْر في جدّة للعام 1445 – 2024 سيكون بعد شروق شمس يوم الأربعاء الأول من شهر شوال للعام 1445 هجريًا الموافق العاشر من شهر نيسان أبريل 2024 ميلادياً بمقدار رمح، أي بربع ساعة طبقًا للدراسات الفلكية، وبذلك يكون مَوعد صَلاة عيد الفطر في مدينة جدة المُتوقّع هو: [1] الساعة 6:23 صباحًا.

 

موعد عيد الفطر في السعودية2024/1445

يعتبر توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 2024 من أهم اللحظات التي يرغب المسلمون في معرفتها نظراً للمكانة الدينية التي تحتلها المملكة العربية السعودية بسبب موقع الكعبة المشرفة فيها ، بالإضافة إلى المسجد النبوي بالمدينة المنورة, و كونها من أكبر الدول العربية في الوطن العربي كله ، وأكبر دول الخليج العربي. لذا من الناحية الفلكية ، أعلنت المملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الفطر هو يوم الاربعاء الموافق 10 ابريل من العام 2024. على الرغم من أن الدول الإسلامية تعتمد على الحسابات الفلكية منذ أكثر من عام. إلا أن الدول العربية لم تتخل عن الأسلوب القانوني للإعلان عن بداية كل شهر قمري عند ولادة هلال الشهر الجديد. لذلك ، من المقرر الإعلان الرسمي عن أول أيام عيد الفطر في يوم الاربعاء 10 ابريل الجاري بالتنسيق بين اللجنة الشرعية في المملكة العربية السعودية ومركز البحوث الفلكية.

 

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة وغيرها

أوضح علماء المسلمين أنّ توقيت صلاة عيد الفطر يبدأ عند طلوع الشمس بمقدار رمحٍ إلى حين زوال الشمس؛ أي إلى مجيء وقت الضحى؛ حيث نُهِي عن الصلاة حين طلوع الشمس، و تُكرَه أيضاً صلاة العيد بعد طلوعها إلى أن تطلع بمقدار رُمحٍ، ومن السنة أيضاً ان يتم تأخير صلاة عيد الفِطْر كي يتمكّن المسلمون من أداء زكاة الفِطْر.

شاهد : توقيت صلاة عيد الفطر في جازان 1445 موعد صلاة عيد الفطر في جازان 2024

مكان صلاة العيد

السنة في صلاة العيد أن تكون في مصلى خارج البلدة ، حيث يسن الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد فيها ، وهذا عمل النبي صلى الله عليه وسلم. واتفق على ذلك الأئمة الأربعة ، ولا تكون صلاة العيد في المساجد إلا لطارئ يمنع من الصلاة خارجها كالمطر والرياح العاتية ونحوها ، وقد أعلن الشافعية أن الصلاة في المساجد أفضل, لأنها أنظف وأكرم ، ويسمح لهم بالصلاة في الخارج في حالة عدم اتساع المسجد للناس ، وكان هناك حشد كبير ، ولأن أهل مكة يصلون العيد في المسجد الحرام قد يرجع السبب في هذا إلى صعوبة الصلاة في صحراء مكة لكثرة الشعاب والوديان.

 

 فضل صلاة العيد

تعتبر صلاة عيد الفطر المبارك أحد الشرائع الإلهية الظاهرة, وقد اختص الله بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم, وتأتي صلاة عيد الفطر بعد عبادة عظيمة وهي صيام شهر رمضان المبارك, ويعتبر أداؤها من مظاهر شكر الله على هذه العبادات, ومن أهم ما يميز صلاة العيد هو أنها تعطي مجال لاجتماع المسلمين وتبادل مشاعر البهجة والمحبة فيما بينهم ونسيان الخلافات وتجاوزها, وهي من أعظم النوافل التي يقوم بها المسلم , على الرغم انه لم يرد لها أجر وثواب محددين الا انهها تدخل ضمن الأعمال الحسنة التي يقوم بها المسلم طاعة لله ورسوله الكريم اللذان تعتبر طاعتهما سبباً من أسباب دخول الجنة.

 

 

في نهاية هذه المقالة عن صلاة عيد الفطر، يمكننا التأكيد على أهمية هذه الشعيرة الدينية في الإسلام. إن صلاة عيد الفطر تمثل فرصة للمسلمين للتجمع والتعبير عن فرحهم وامتنانهم لله بعد إتمام شهر رمضان المبارك. تجتمع العائلات والأصدقاء في المصليات والساحات لأداء الصلاة وتبادل التهاني والتبريكات. تعتبر صلاة عيد الفطر فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتعزيز الوحدة والمحبة بين المسلمين. كما أنها فرصة للتفكر في قيم العطاء والسخاء والتسامح والتضامن التي يعلمها لنا الإسلام.تذكرنا صلاة عيد الفطر بأهمية الشكر والامتنان لله على نعمه ورحمته، وتشجعنا على مساعدة الآخرين ومشاركة الفرحة معهم. إنها فرصة للتأمل والتوبة والاستغفار، وللبدء في حياة جديدة بعد شهر التقوى والتحكم في النفس. في النهاية، صلاة عيد الفطر تعكس روح السعادة والعبادة والمحبة في الإسلام. إنها مناسبة سعيدة تجمع المسلمين للتعبير عن فرحهم وشكرهم وتقديرهم لله. ومن خلال هذه الصلاة، يتجدد العهد بقيم الدين والتعاون والسلام في المجتمع الإسلامي. في نهاية هذه المقالة، نتمنى أن يكون عيد الفطر قد أتى بالفرح والبركة والسلام للجميع، وأن يعيده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والسعادة. عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير!

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى