منوعات

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين السلام عليكم سنتحدث في مقلنا  عن عيد الهالوين عن ما يخص مضوعنا وسنوضح كل جديد فيه تبعونا حتي تتلقون كل الخبر علي موقعنا المثالي.

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين 

عيد الهالوين محرم شرعًا فهو مخالف للعقيدة الإسلامية، ولا يجوز لنا مشاركة غير المسلمين في أعيادهم والاحتفال معهم وممارسة الطقوس والشعائر، وذلك لا يجوز شراء زي الهالوين أو التنكر وتوزيع الحلوى وغيرها من مظاهر الاحتفال.
إن عيد الهالوين من الأعياد المهمة التي تعتمد على طقوس معينة حيث تبدأ بعض الطوائف المسيحية في العالم بالاحتفال بهذا اليوم في 31 من شهر أكتوبر من كل عام ولمدة 3 أيام مع اعتبار هذا اليوم يوم عطلة في بعض الدول الأوروبية، وذلك لأن هذا العيد يسبق عشية جميع الأقداس أو جميع القدسين عند الطائفة المسيحية الغربية، أما أصوله الحقيقية فتعود إلى العصور الوسطى حيث كانوا يعتقدون بأنه يوم الانتهاء من فصل الصيف وبداية فصل الشتاء الشديد.

هل الهالوين عيد ديني

تختلف يوم الهالوين كونه عيد ديني أم لا حسب الطوائف في العالم، فالكنيسة الرومانية الكاثوليكية والبروتستانت تعتبر تاريخ الهالوين تاريخ ديني ذات أهمية تاريخية بالغة، حيث أكدت طائفة البروتستانت المسيحية أن هذا اليوم يوم إصلاح ديني بالنسبة لهم، أما الطائفة الكاثوليكية، فقد بينت ضرورة الاحتفال بهذا اليوم؛ لأنه يوم احتفال بجميع الذين ذهبوا إلى الجنة على حد قولهم حيث تقوم الطائفة بكافة الطقوس مع ارتداء الأزياء التنكرية وصناعة كعكات الأرواح لدة 3 أيام ابتداءً من 31 من شهر أكتوبر كل عام، فيما اعتبرت الطوائف الأخرى أن الهالوين هو عيد علماني وليس ديني وأن الممارسات المرتبطة به هي احتفالات علمانية.

ما هي قصة عيد الهالوين

قصة عيد الهالوين تبدأ في العصور الوسطى خاصة في بريطانيا وإيرلندا حيث كان الناس في ذلك الوقت يعتقدون بأن العام الجديد يبدأ من هذا اليوم وهو يوم 31 من شهر أكتوبر، والذي يصادف بداية فصل الشتاء وإعادة المواشي إلى مراعيها وتجديد الأراضي، كما ويعتقد بأن أرواح الناس في تلك الفترة يسافرون إلى العالم الآخر لذلك يقوم الناس بإشعال النار المقدسة على قمم التلال لإحياء حرائق مواقدهم خلال فصل الشتاء وإخافة كافة الأرواح الشريرة، وفي بعض الأحيان كانوا يرتدون الأقنعة لتجنب معرفتهم، وبعد القرن السابع تغير الاحتفال بهذا العيد حسب الطقوس العلمانية عند بعض الطوائف مع إضافة بعض الطقوس المختلفة.

اصل عيد الهالوين يرجع تاريخ ظهور عيد الهالوين إلى ما قبل 2000 عام، وتحديدًا في الجزر الأوروبية المُسمّاة حاليّاً بإيرلندا، وبريطانيا، وفرنسا، وكانت بدايته على يد أقوام يُقال لهم السلتين، والذين كانوا يُقيمون سنويًا مهرجاناً دينيّاً يُسمى سامهاي (بالإنجليزيّة: Samhain)، وذلك بمناسبة انتهاء موسم الحصاد وبداية سنة جديدة. من الجدير بالذكر أنّ يوم الهالوين كان يتضمن معتقدات خاصة بأقوام السلت، فقد كانوا يعتقدون أنّ أرواح الأموات تعود في هذا اليوم لزيارة الأرض، لأن الحدود بين عالمي الأموات والأحياء تتلاشى في هذا اليوم.[١] فيديو قد يعجبك: كما اعتقد السلتين أنّ تلك الأرواح تجلب الشر لأراضيهم ومحاصيلهم، لذلك حددوا يوماً يُقام فيه احتفال كبير وضخم، يتضمن إشعال النيران، وتقديم القرابين من محاصيل وحيوانات للآلهة السلتين، ولبس أزياء غريبة الشكل تشبه الحيوانات، ليأمنوا بذلك شرور أرواح الأموات. يعتقد الكثير من الغرب أنّ فكرة عيد الهالوين ذات جذور مسيحيّة بحتة، فهو احتفال سنوي يقام تحديدًا في اليوم الأخير من شهر تشرين الأول، ليتزامن تاريخ الاحتفال به مع عيد مسيحي تاريخي آخر يسمّى عيد جميع القديسين. يُرجّح باحثون ومؤرّخون آخرون أن فكرة عيد الهالوين ذات جذور وثنيّة، فقد عرفت ثقافة التسليك قديمًا (قبائل استوطنت أوروبا الوسطى وتشترك باللغة والثقافة والدين)،مهرجان الحصاد أو مهرجان الغالي سامهاي الذي يشبه طريقة الاحتفال به الاحتفال بعيد الهالوين، لكن الأكثر ترجيحًا أن عيد الهالوين مجهول الأصول التّاريخيّة والثّقافيّة.

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين

يعتبر الاحتفال بعيد الهالوين من الأمور المحرمة في الدين الإسلام وبعض العلماء شدد في الأمر، وقال بأن الاحتفال به شرك، وذلك لأن أصوله تعود إلى الوثنية، ولا يحتفل به إلا عبدة الشياطين، وأن هناك بعض النصارى من نبذ هذا الاحتفال، ويجب على المسلمين عدم تصديق هذه الخرافات والمشاركة فيها؛ لأن فيها إتباعاً لعادات الغرب وممارساتهم الغير أخلاقية، ومن الأفضل للمسلمين بألا يأخذوا عن الغرب ما يتسبب في سقط أخلاقهم.

 

بهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، والذي بعنوان ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين الاحتفال به، حيث تعرفنا فيه على عيد الهالوين، وحقيقة اعتبار هذا اليوم يوم ديني أم لا، وما هي قصة عيد الهالوين بالتفصيل، وما حكم الاحتفال بهذا اليوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى