علاجات طبيه

 عدد الغدد العرقية في جسم الانسان وما وظائفها وامراضها

 عدد الغدد العرقية في جسم الانسان وما وظائفها وامراضها

تُعتبر الغدد العرقية من العناصر الأساسية في نظام تنظيم حرارة الجسم لدى الإنسان. توجد هذه الغدد في جميع أنحاء الجسم، ولكنها تتركز بشكل خاص في مناطق مثل الإبطين، والراحة، والقدمين، والجبين سنتحدث عن موقعنا المثالي .

موقع الغدد العرقية

كما ناقشنا سابقًا هناك نوعان رئيسيان من الغدد العرقية، والتي تختلف في طريقة عملها والمواد التي تنتجها. بالإضافة إلى ذلك تختلف هذه الغدد العرقية في موقعها وتوزيعها في جسم الإنسان:

الغدد العرقية المفرزة

بشكل عام  تتواجد هذه الغدد العرقية الإفرازية بشكل أساسي وتتوزع في معظم مناطق الجسم البشري، وعلى الرغم من وجودها في معظم مناطق الجسم، بالشفاه والأظافر بالإضافة إلى أنبوب يفرز هذه المواد إلى سطح الجلد ويعمل على إفراز كميات كبيرة منها عشرة لترات يوميا على سطح الجلد.

الغدد العرقية المفترزة

تختلف الغدد العرقية المفرزة عن الغدد العرقية المفرزة من نواحٍ عديدة، أهمها طريقة عملها وموقعها وحجمها.

وظائف الغدة العرقية

بشكل عام نوعان من الغدد العرقية هما الغدد العرقية المفرزة والغدد المفرزة ، وهما يعملان على إنتاج وإنتاج وإفراز كل مادة من المواد المكونة للعرق، وعلى الرغم من مشاركتها في إفراز هذه المواد التي تتكون منها العرق. بين نوعي هذه الغدد، وهناك مجموعة من الوظائف التي تكون مسؤولة :

تنظيم درجة حرارة الجسم

إنّ الغدد العرقية  المفرزة مدعومة بألياف العرق التي تحمل مستقبلات الناقل العصبي أستيل كولين تلعب دورًا في الحفاظ على درجة حرارة الجسم والتحكم فيها.

تساعد في تكوين مناعة الجلد

قد أجريت العديد من الدراسات لتأكيد ذلك لوجودها فيه، حيث تحتوي الغدد المفرزة في إفرازاتها على واد تسمى السيتوكينات ومواد تسمى الإنزيمات المحللة للبروتين، وتلعب هذه المواد دورًا رئيسيًا في تكوين المناعة في الجسم. المنطقة التي هم فيها.

المساعدة في التئام الجروح

هناك العديد من النظريات والمقترات الحديثة التي تربط هذه الغدد المفرزة بعملية التئام الجروح، وتعتبرها مخازن للخلايا التي يحتاجها الجسم لشفاء الجروح وإصلاح أنسجة الجلد وظائف الغدد العرقية المفرزة كما ناقشنا سابقًا وتفرز هذه الغدد موادها الخاصة نتيجة وجود أحد المهيجات وأهمها وجود البكتيريا على الجلد.

إعطاء العرق الرائحة المميزة

تعد الخلايا المفترزة من الخلايا التي توجد في مناطق الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر  مثل منطقة العانة ومنطقة الإبط وغيرها، ونتيجة لذلك فإنّ الدور الرئيسي الذي تلعبه هذه الخلايا .

شاهد أيضًا: افضل خلطة لتنظيف الرحم من السدد

هل يمكن إزالة الغدد العرقية؟

بشكل عام وكما نوقش سابقاً تلعب عملية التعرق دوراً هاماً ومهماً في العديد من الوظائف المختلفة والمتعددة لجسم الإنسان ، وأهمها تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم فيها. ومع ذلك على الرغم من هذا الدور المهم

  • إزالة الغدد العرقية جراحيًا: وفقًا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، حيث أجريت هذه الدراسة على ثمانية أشخاص يعانون من فرط التعرق، فإنّ استخدام تقنية جراحية لإزالة هذه الغدد في حالات التعرق المفرط يعتبر العلاج الأكثر أمانًا وفعالية.
  • إزالة الغدد العرقية عن طريق الشد: وهي إحدى الطرق الحديثة بأقل قدر من الجراحة، حيث تتميز بالشفاء السريع في المراحل اللاحقة من تنفيذها، ويصاحب هذه الطريقة تواتر أقل لفترة ما بعد الجراحة وعودة أسرع إلى الحياة الطبيعية والوفاء بالواجبات اليومية. لهذا السبب، يفضل العديد من المرضى المصابين بفرط التعرق ذلك على العلاجات الأخرى.

أمراض الغدد العرقية

فيما يلي أبرز الاضطرابات التي تصيب الغدد العرقية:

عدم التعرق

يتعرق الشخص بشكل أبطأ من المعتاد عندما يعاني من نقص التعرق، وهذا الاضطراب هو حالة أقل خطورة وخطورة من عدم التعرق، حيث يفقد الشخص القدرة على التعرق تمامًا، وبشكل عام يؤدي إفراز العرق إلى خفض درجة حرارة الجسم؛ لذلك إذا احتفظت به بالداخل ولم تطفئه.

قلة التعرق

التعرق المفرط هو حالة مرضية يزداد فيها إفراز العرق بشكل غير طبيعي، ومن أشهر أنواعه ما يسمى بفرط التعرق مجهول السبب، وسببه غير معروف كما يوحي الاسم، ويظهر ذلك أكثر شيوعًا .

طفح الحر

تحدث الطفح الجلدي بسبب انسداد القنوات الضيقة التي تحمل العرق من الغدد العرقية إلى سطح الجلد. يتسبب احتباس العرق في حدوث التهاب وتهيج يؤدي بدوره إلى الحكة وعدم الراحة والوخز والطفح الجلدي على الجسم. شكل نتوء أو بثور صغيرة جدًا، مصحوبة أحيانًا بألم.

الصُّنان

تحدث رائحة العرق لدى جميع الأشخاص تقريبًا، ولكن يُلاحظ أن العرق ذو الرائحة الكريهة يعتبر حالة مرضية تُعرف بالتعظم ، ويتم تشخيص هذا الاضطراب عندما تؤثر رائحة العرق سلبًا على طبيعة حياة الشخص وتفاعله الاجتماعي مع الآخرين. ؛ وذلك لأنه لا يكفي الاعتماد على .

تُظهر هذه الغدد أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم وسلامته، مما يجعل فهم وظائفها وأمراضها أمرًا ضروريًا.

زر الذهاب إلى الأعلى