منوعات

متى يبدأ التكبير في عيد الاضحى ومتى ينتهي

متى يبدأ التكبير في عيد الاضحى ومتى ينتهي ، يترقب المسلمون بجميع أنحاء العالم موعد بدء التكبيرات في عيد الاضحى بالمساجد للاحتفال بسماعه، حيث تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بجميع الدول وتجتمع جميعها على الشعور بالبهجة والسرور خاصة للحجاج الذين يؤدون مناسك الحج، لذلك سنرفق لكم متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى إسلام ويب ، وما يخصنا في هذه الأيام ويخصكم متابعينا الكرام هو التعرف على موعد وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيد الأضحى ، او بمعنى آخر: متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى ، وهو ما سندعكم تطلعون عليه فيما هو آت من هذا المقام فكونوا معنا.

كم عدد أيام تكبيرات عيد الاضحى

مع اقتراب أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام يبحث الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن متى آخر يوم تكبيرات عيد الاضحى المبارك، والتي تأخذ وقتا طويلا في التكبير ليتم تشغيلها منذ ساعات الصباح الباكر في أولى أيام عيد الأضحى المبارك، وهي التكبير بعد الصلاة في أيام العيد والتي تعطي أجواء أكثر بهجة وأكثر فرحة بمناسبة حلول أحد الأعياد والمناسبات الإسلامية، التي ينتظرها كافة المسلمين في العالم الإسلامي ويتم إحياء سنة التكبير خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وللحصول على متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى؟ من خلال الفقرة التالية سنوضح لكم تكبيرات عيد الاضحى متى تبدأ ومتى تنتهي .

وقت ابتداء التكبيرات في عيد الأضحى

يبدأ عيد الأضحى يوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وتُسمّى أيام التشريق، ومدته أربعة أيامٍ متتالية، وهو العيد الذي يلي عيد الفطر السعيد.

متى يبدأ التكبير لعيد الأضحى ومتى ينتهي

يحتفل المسلمون في العاشر من ذي الحجّة من كل عام بعيد الأضحى المبارك بعد الانتهاء من وقفة يوم عرفة، وهو اليوم الذي يؤدّي فيه حجاج بيت الله الحرام أهم مناسك الحج؛اما عن التكبير في العيد الأضحى سنة مؤكدة، واختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال مشهورة:

أولها: أنه يكبر من صبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق، وهذا قول عمر وعلي وابن عباس وابن مسعود وجابر وعمار والزهري وكحول وسفيان وأحمد وأبو ثور. وحكى ابن قدامة إجماع الصحابة على ذلك، وذهب أبو حنيفة إلى أنّه يبدأ بعد صلاة الصبح إلى العصر من يوم النحر، وذهب صاحباه إلى ما ذهب إليه الصحابة والجمهور وعليه الفتوى في المذهب. المغني (2/246) والإنصاف (2/410)و حاشية ابن عابدين (3/64) وفتح القدير 2/79) واللباب (1/118) والدر المحتار (2/180)

ثانيها: أنه يكبر من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر أيام التشريق، وهذا القول هو القول المشهور عند الشافعية، وهو قول المالكية، ومذهب عطاء. المجموع (5/39) وروضة الطالبين (2/80) والمدونة (1/249)، والفقه المالكي في ثوبه الجديد (1/259)

ثالثها: أنه يبدأ بصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عند عصر يوم النحر، وهذا قول عند الأحناف. البدائع (1/195)

يمكن تلخيص الأقوال كالتالي:

  • الحنفية والحنابلة: يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم عرفة 9 ذو الحجة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق، 13 ذو الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال خمسة أيام.
  • الشافعية: يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة وينتهي حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق 13 ذو الحجة.
  • الترجيح:قال الحافظ: ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي حديث، وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول على وبن مسعود إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم. فتح الباري – ابن حجر (2/462) وقال النووي: واختارت طائفة محققي الأصحاب المتقدمين والمتأخرين أنه يبدأ من صبح يوم عرفة ويختم بعصر آخر التشريق.. واختاره ابن المنذر والبيهقي وغيرهما من أئمة أصحابنا الجامعين بين الفقه والحديث وهو الذي اختاره. المجموع (5 /34و35)، وقال : وقول أنه من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الراجح عند جماعة من أصحابنا وعليه العمل..شرح النووي على مسلم (6 / 180)، الأوسط لابن المنذر (4/303 9،و سنن البيهقي (5/101) وقال شيخ الإسلام: أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة ويشرع لكل أحد أن يجهر بالتكبير عند الخروج إلى العيد وهذا باتفاق الأئمة الأربعة. مجموع الفتاوى(24 /220)
  • وقال ابن حزم: مسألة – والتكبير إثر كل صلاة، وفي الأضحى، وفي أيام التشريق ويوم عرفة -: حسن كله، لأن التكبير فعل خير، وليس ها هنا أثر عن رسول الله بتخصيص الأيام المذكورة دون غيرها. المحلى(5 / 91)551 وقال الحافظ: وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وبن مسعود إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم. فتح الباري-ابن حجر(2 /462) وقال العثيمين: والصحيح في هذه المسألة: أن التكبير المطلق في عيد الأضحى ينتهي بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وعلى هذا فيكون فيه مطلق ومقيد من فجر يوم عرفة إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

المالكية: يبدأ التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع 13 ذو الحجة. التكبير المقيد هو الذي يكون بعد ، ويمكنكم معرفة متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة عيد الأضحى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!