سؤال وجواب

متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة 2021

متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة ٢٠٢١ ، هناك الكثير من الشعائر الدينية حيث يتساءل العديد حول متى يبدأ التكبير المطلق في العشر الأوائل من ذي الحجة 2021 مع اقتراب العشر الاوائل من ذي الحجة ، وأحد أجمل المناسبات المنتظرة في العالم الإسلامي حيث أن أجمل الشعائر الدينية التي يتم البحث عن موعد وقت التكبير المطلق في أيام العشر من ذي الحجه ، خلال هذه الفترة الحالية وهي التكبير المطلق ابن عثيمين، حيث أن التكبيرات يتم تشغيلها في كل مكان في البيوت والشوارع والمحلات التجارية، حيث أنه الأمر الأكثر أهمية واهتمام البحث عن تحميل تكبيرات العيد بأجمل الأصوات، وهي التكبيرات التي تعطي أجواء دينية أكثر جمالا في مثل هذه الأيام ويتم التكبير خلال أيام أربع أيام العيد المبارك، لذلك سنرفق لكم متى يبدا التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجه ، من خلال الفقرة التالية سنوضح لكم متى يشرع التكبير المطلق في عشر ذي الحجة .

متى يبدأ التكبير لعيد الأضحى ومتى ينتهي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد…

التكبير في شهر ذي الحجة على نوعين مطلق ومقيد؛فأما التكبير المقيد بعيد الأضحى والذي يكون دبر الصلوات أي بعدها، فقد اختلف العلماء متى يبدأ ومتى ينتهي:

فقال المالكيّة: يبدأ بالتكبير من ظهر يوم النحر أي اليوم الأول لعيد الأضحى ويستمر حتى انتهاء صلاة الفجر من اليوم الرّابع من أيام العيد في الثالث عشر من ذي الحجة.

وقال الشّافعيّة: تبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة اي التاسع من ذي الحجة وتستمر حتى مغرب اليوم الثالث من أيام التشريق أي مغرب رابع أيام العيد.

وقال كل من الحنفيّة والحنابلة: تبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وتستمر حتى عصر اليوم الثالث عشر من ذي الحجة أي عصر رابع أيام العيد، ولاحرج فيما تختاره من أقوال العلماء.

متى يبدا التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

أما التكبير المطلق والذي يكون في جميع الأوقات ولا يختص بمكان، فيكبر في السوق وفي الطريق والمنزل ونحو ذلك، فيبدأ التكبير من دخول العشر، وهو بغروب الشمس من آخر يوم من أيام ذي القعدة، فإذا غابت الشمس ودخل شهر ذي الحجة بدأ التكبير، ويستمر إلى آخر أيام التشريق؛ لأنه حُفظ عن عمر –رضي الله عنه- وعن غيره من الصحابة أنهم كانوا يكبرون أيام التشريق وهم في محل إقامتهم، وترتج منى بالتكبير، مما يدل على أنه يستمر. والله أعلم.

متى يبدا التكبير المقيد في عشر ذي الحجه

التكبيرات المقيدة: دليل التكبير المقيد هو الذي يكون بعد وقت محدد ويكون مقيد بأوقات الصلاة بحيث يتم التكبير عقب كل فرض من الفروض الخمسة، وتبدأ هذه التكبيرات من فجر يوم عرفة “اليوم التاسع من ذي الحجة” بالنسبة لغير الحاج أما الحاج فيبدأ التكبير في ظهر يوم النحر “أول أيام عيد الأضحى المبارك”، وتنتهي هذه التكبيرات مع غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد ابن عثيمين

تكبيرات عيد الأضحى نوعان تكبير مطلق وتكبير مقيد فيتسائل الكثير من الناس عن الفرق بين التكبير المقيد والتكبير المطلق وحكم كل منهما ولهذا خصضصنا لكم موضوع عن ما الفراق التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة اوقاتهم وحكمهم.

صيغة تكبيرات العشر من ذي الحجة

تختلف صيغ تكبيرات العشر من ذي الحجة بين البعض، منها صيغة التكبير الواردة في عشر ذي الحجة ، وليس عليها اتفاق من العلماء لعدم وجود صيغة واضحة واردة عن الرسول “محمد بن عبدالله” كما سبق وأن وضحنا في الفقرة السابقة بل أن صيغ التكبيرات المختلفة التي وصلت إلى الأمة الإسلامية جميعاً قد جاءت من صحابة رسول الله والتي نسير عليها حتى الآن، واتفق كبار العلماء على صحة السير على خطى الصحابة-رضوان الله عليهم- لأنهم كانو لا يفعلون أمراً إلا إن كان الرسول قد فعله أو أمر به.

الأولى: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً)، وهذه الصيغة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى وصحح الحافظ ابن حجر سندها.

الثانية: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.

الثالثة: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.

أوقات التكبير في العشر من ذي الحجة

يأتي التكبير في عشر ذي الحجة إما بشكل مطلق من بداية العشر وحتى نهاية أيام التشريق ولا يقيد بتوقيت وإما بشكل مقيد من صلاة الفجر في يوم عرفة وحتى صلاة العصر من آخر يوم من أيام التشريق.

زر الذهاب إلى الأعلى