دليل السعودية

شروط استخراج صك اعالة

شروط استخراج صك اعالة ، اليوم سنتحدث عن إجراءات اصدار صك الإعالة مع شرح كيفية الحصول على طلب صك الإعالة للوالده للأم للاب للأولاد من وزارة العدل أحد الضمانات المستخرجة والتي يتم الاستفادة من الخدمات، التي يتم تقديمها والتي تحتاج إلى مجموعة من الإجراءات بعد تعبئة نموذج صك الإعالة والضمان او صك اعالة وزارة الصحة او صك الإعالة والاسكان او صك إعالة للنقل، والتي يوفر مجموعة من الخدمات لأصحاب حالات الضمان الإجتماعي والتي يتم تنسيق كافة معاملاتها من قبل وزارة العدل ومؤسسة النقد والذي يظل السعي منهما لتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الإجتماعية بعد تعبئة نموذج صك إعالة للنقل العسكري ، ولكن الأهم في هذا الأمر أن هناك مجموعة من شروط استخراج الإعالة لا بد من التعرف على شروط طلب صك الإعالة ومن هذه الشروط.

ما هو صك الإعالة

هو ذاك المستند الذي تحصل عليه المرأة سواء كانت متزوجة أم معيلة، يضمن لها حقها، يُحدد حالتها الاجتماعية، ويُيسر عليها إمكانية الحصول على إعالة من خلال المؤسسات الخيرية، أو غيرها من المصادر الأخرى. دون الحالة للرجوع إلى القضاء.

وغالباً ما تلجأ إليه السيدة التي لا يُنفق عليها زوجها بشكل كافي، أو الفتاة التي يتعنت والدها في الإنفاق عليها. والعكس لا يجوز. أي لا يُمكن للرجل أن يحصل على صك إعالة من زوجته، أو والدته أو غيرها. وذلك لكون المرأة تمتلك ذمة مالية منفصلة لا يجوز للرجل أن يحصل على المال منها.

جاء ذلك انطلاقاً من مبدأ الإعالة، لمن تتعرض إلى قسوة من الزوج، أو الأب، وعدم رغبتهم في الإنفاق عليها، أو إعطاءها كافة حقوقها في العمل أو السفر.

طريقة تعبئة نموذج صك الإعالة ؟

صك الإعالة تتم من خلال تعبئة النموذج الخاص باثبات الحالة الإجتماعية الخاصة بالعائلة من أجل الاستفادة من الخدمات المتاحة التي يمكن الاستفادة منها ومن الخدمات الإجتماعية التي يتم تنسيقها في دائرة الأعمال في وزارة العدل السعودية، التي تشرف بشكل كبير  على الأعمال الإجتماعية ومن أبرزها صك الإعالة و كيفية تعبئة النموذج أحد أفضل الطرق التي يتم اتباعها من أجل الاستفادة من كافة الخدمات الإجتماعية، لمن يرغب استخراج ⁧#صك_إعالة ⁩هنا تعبئة النموذج الخاص بإثبات الإعالة عليك تعبئة النموذج الخاص بإثبات الإعالة من خلال الرابط: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Pages/Enhaat.aspx من أبسط الطرق، ولكن تتطلب لبعض الإجراءات التي يتم التنسيق بينها من خلال وزارة العدل ومؤسسة النقد فيما يخص بند صك الإعالة.

ضوابط استخراج صك إعالة للأجانب المقيمين في المملكة

ضوابط الحصول على صك الإعالة تتطلب مجموعة كبيرة من الضوابط التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة العدل ومؤسسة النقد الجهات التي تتولى الأعمال الإجتماعية المتعلقة بالمواطنين داخل المملكة العربية السعودية والتي يتم من خلالها تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات التي يستفيد منها المواطن داخل السعودية وهي تمثل ضوابط تحكم قواعد الحالات الاجتماعية التي يتم الإستفادة منها بالطرق المطلوبة وفق الضوابط المعينة الخاصة بصك الإعالة.

طريقة استخراج صك إعالة

  • طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني وفرت وزارة العدل السعودية من خلال موقعها الرسمي خدمة استخراج صك الإعالة إلكترونيًا عن طريق اتباع الخطوات التالية:
  • الدخول على الموقع إلكتروني لوزارة العدل السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • من الصفحة الرئيسية للموقع يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ومن خدمات المحاكم يتم الضغط على “تقديم طلب الدوائر الإنهائية”.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على تفاصيل الخدمة، يتم النقر فيها على “الدخول إلى الخدمة”.
  • سيتم فتح نافذة أخرى خاصة ببوابة ناجز، ويتم النقر فيها على “تقديم طلب جديد”.
  • سيجد المستخدم العديد من الخدمات، فما عليه سوى أن يختار خدمة طلب إعالة.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على خانات فارغة يتم تعبئتها بعدة بيانات خاصة بمقدمة الطلب والمحكمة التي تتبعها ثم إضافة بيانات الشهود.
  • الخطوة التالية هي ظهور رقم الطلب، وبعد الانتهاء من تقديم الطلب يتم طباعته حتى يكون ضمن المستندات المرفقة عند التوجه إلى المحكمة.

شروط استخراج صك الاعالة

شروط الحصول على صك الإعالة ومن أهم الشروط التي تضعها وزارة العدل السعودية من أجل أن تتمكن المرأة من الحصول على صك اعالة, وهي:

  1. اصدار نموذج الكتروني في البداية باسم المرأة المتقدمة.
  2. حيثُ سيتم قبول الطلب عبر استخراج الصك وذلك أيضاً لاتاحة الفرصة لاستفادة من مشروع السكن المدعوم (الدعم السكني) .
  3. امكانية الحصول على صك الاعالة يعتمد على أمر من وزارة العدل وكتاب رسمي منها .
  4. أن تقوم المرأة بحجز موعد مُسبَق وتأكيد الحضور في الموعد المُخصَّص لها حسب ما يتم اعطاؤها اياه .
  5. أن تُحضِر المرأة كرت بطاقة العائلة الخاص بهم والذي يحتوي على بطاقة الأحوال .
  6. أن يحضُر اثنين من الشهود مع مُقدمة الطلب واثنين آخرين مُزكّيَين للشهود .

شروط استحقاق الحصول على صك إعالة

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها من أجل حصول المرأة على صك إعالة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تكون المرأة حاملة للجنسية السعودية.
  • يجب أن تكون المرأة أرملة أو مطلقة.
  • عدم زواج المرأة مرة ثانية.
  • عدم التحاق المرأة بعمل تحصل منه على دخل.
  • قامت وزارة الإسكان السعودية بتحديد بعض الشروط والأحكام والتي تجعل شخص ما يستحق أن يحصل على دعم سكني وهي أن يكون المواطن أو المواطنة عائلًا للأسرة وذلك ضمن فعاليات مشروع الإسكان الذي تقوم به وزارة الإسكان في الوقت الحالي والذي وفر سكن لكثير من العائلات المحتاجة.
  • في وقت قريب قام وزير العدل بتعميم الأمر في المحاكم وذلك من أجل تفعيل إجراءات برنامج من أجل تمويل الأشخاص بصورة إضافة مع القيام بتطبيق ذلك على الأشخاص المقترضين من صندوق التنمية العقاري.

ما هي شروط الحصول صك ولاية للمطلقة و للارمله

تتساءل الكثير حول ما هي شروط استخراج صك ولاية للمطلقة على أولادها حيث يسهل حصول الأرملة على صك ولاية لأنها من الحالات التي تسقط فيها ولاية الزوج لأنه قد تُوفي وبالتالي تصبح الأرملة ولية نفسها، أو قد تعود ولايتها لوالدها في حالة بقائه على قيد الحياة، ولهذا فإن شروط استخراج صك ولاية للارمله تتعلق في رغبة الأرملة في العودة لولاية ولي أمرها، وهي مسألة تلقائية حيث تنتقل الولاية بشكل تلقائي من الزوج المتوفي إلى الوالد، وفيما يتعلق في شروط استخراج صك ولاية للارمله فإنها تحتاجها للحصول على ولاية أولادها لكي تصبح ولية عليهم، وتتم بالتقديم على طلب صك ولاية للارمله وإدخال كافة البيانات المطلوبة من أجل الحصول على صك ولاية للارمله، علماً بأن أنواع الولاية خمسة  وهي :

  1.  الولاية على المريض.
  2. الولاية على الأبناء.
  3.  الولاية على الأرملة.
  4.  الولاية على المطلقة.
  5.  الولاية على المجنون.

قد يهمك أيضًا: منصة مدرستي لا تظهر في توكلنا

شروط استحقاق حساب المواطن

والى هنا نكون قد انتيهنا من كتابة مقالنا حيث وضحنا لكم فيه، شروط صك الإعالة للعسكري ، هل صك الإعالة يلغي النفقة ، كيف اطلع صك اعالة لعيالي ، كما وضحنا لكم ايضا كيفية إلغاء صك الإعالة شروط استخراج صك ولاية للارمله ، ونتمنى بان يكون مقالنا نال اعجابكم وحصلتم على ما تبحثون عنه، كما يمكنكم الاستفسار والسؤال من خلال التعليقات اسفل الصفحة.

زر الذهاب إلى الأعلى