تعليم

كيف اسجل حضور في منصة مدرستي

كيف اسجل حضور في منصة مدرستي ، يتساءل العديد من الطلاب والطالبات حول كيفية تسجيل حضوري على منصتي مدرستي، حيثُ أتاحت وزارة التعليم السعودية امكانية تتبُّع وترصُّد الحضور والغياب لكل الطلبة عبر منصة مدرستي، وهذا ما يعني أنَّ الحضور في منصة مدرستي هي الزامية من أجل متابعة الدروس التي يتم شرحها والواجبات التي يُعطيها المُعلم للطلبة، لذلك سنرفق لكم كيفية تسجيل الحضور على منصة مدرستي كما وأنَّ على الطالب حضور الحصص عبر موقع مدرستي، والالتزام بها بشكل كامل من أجل عدم تسجيل غياب في حساب الطالب على منصة مدرستي التعليمية وهذا الأمر ربما يؤثر سلباً على نتائج الطالب اذا لم يسجل حضور على منصة مدرستي، وهذا الأمر جعل الوزارة تستخدم استراتيجيات قوية بامكانها أن تُساعد الطالب على تخفيف العبء الدراسي عليه، والان سنوضح لكم اجابة سؤالكم كيف اسجل حضور في منصة مدرستي.

كيف اسجل حضوري في منصة مدرستي ؟

إن الجواب على كيف اسجل حضور في منصة مدرستي يمكن بمجموعة من الخطوات التي تقدمها منصتي مدرستي والتسجيل في منصة مدرستي 1442 من خلال رابط منصة مدرستي التعليمية السعودية ومن هذه النقاط والخطوات:

  • توفر منصة مدرستي لكل طالب ” محفظة إلكترونية” وهي تبين هوايات الطالب وما يحب وتزكيات المدرسين، وتحتوي ” مجتمع مدرسي” لتفاعل جميع البيئة الدراسية معاً على المنشورات.
  • توفر تقويم للطالب ليذكر نفسه بوقته، وإمكانية تحميل كتبه ومواده، واختبارات المدة القصيرة لتقييم النفس.
  • تتيح المنصة فصولاً افتراضية وسبورة للشرح من المعلم، وكذلك الواجبات.
  • النقاط السابقة تجعل الطالب يتصور عن نفسه ويجيب كيف احضر نفسي في منصة مدرستي، وذلك بالتسجيل بجانب والده في المنصة، وتجريب الدخول، والنظر في الملف الخاص به، وإعداد ما يمكن في محفظته، وتحميل كتب المواد وتحضير أول درس والانتظار.

طريقة تسجيل حضور في منصة مدرستي

يعد تسجيل الحضور إلى مدرستي الإلكترونية للتعليم عن بعد، من الأمور الهامة بالنسبة لكافة الطلاب والطالبات، كي يبتعد الطالب عن تسجيله في اثباب الغائبين عن الحضور في الدرس التعليمي من قبل المعلم، حيث سوف نوضح لكم كيفية تسجيل حضور في منصة مدرستي وهي:

  1. في البداية يجب على الطالب الدخول إلى منصة مدرستي “من هنا“.
  2. يتم النقر على القائمة الرئيسية الجانبية.
  3. يتم النقر على كلمة جدولي.
  4. ومن ثم يتم الدخول على اسم الدرس.
  5. وبعدها يتم تحديد حضور بجانب الدرس.

بعد اتباع الخطوات السابقة، سوف يتم اعتماد حضورك في المنصة وعدم تسجيلك في الغياب، حيث تيم تسجيلك في الحضور ضمن التقارير الخاصة بالحضور والغياب التي تتواجد في المنصة التعليمية مدرستي، كذلك يمكنك متابعة موضوعنا السابق وهو كيف تحضر نفسك في منصه مدرستي.

كيفية رصد حضور وغياب الطلاب في منصة مدرستي  للمعلمين

وهناك آلية أخرى وخطوات يتم اتباعها من قبل المعلم ليعرف مدى التزام طلابه بالحضور في الدروس التي يُقدمها والتي يُضمنها المنصة وفق المنهاج الدراسي والجدول اليومي الذي يتعين على كل طالب الالتزام به وهذه الخاصية تُحدد للمعلم رصد الحضور والغياب للطلاب في الحصص الدراسية التي يتم إتاحتها في الصفوف الافتراضية ويُمكن للمعلم أن يقوم بعملية الرصد من خلال الخطوات التالية.

  • الدخول إلى منصة مدرستي للتعليم عن بعد “من هنا
  • الدخول إلى القائمة الرئيسية
  • فحص التقارير والإحصائيات
  • من القائمة المنبثقة يقوم المعلم بالضغط على تقرير الحضور والغياب
  • الضغط على الدرس المطلوب
  • الضغط على أيقونة رصد الغياب
  • يقوم البرنامج برصد غياب الطلبة عن الحصص الدراسية في الصفوف الافتراضية بالإضافة إلى رصد تأخرهم
  • وتتيح تقنيات المنصة الاعلان عن اسم الطالب المتغيب لقائد المدرسة وولي الأمر من خلال اللوحة.

الجدول الدراسي بمنصة مدرستي

مع بداية التسجيل في منصة مدرستي بالدخول إلى رابط الموقع يتم نقل الطالب وولي الأمر إلى جدول الحصص الدراسية كما هي في برنامجه اليومي الخاص بصفه الدراسي من أجل حصور الحصص الدراسية والاستماع إلى شروحات المعلمين ومناقشتهم فيما يصعب عليه فهمه سواء بالأسئلة غير المباشرة عبر الايميل أو الرسائل إذا لم يكن الدرس بث مباشر أو عبر التفاعل المباشر.

  • يمكن الوصول عن طريق صفحة الطالب بعد تسجيل الدخول كما أسلفنا إلى ” جدول حصص الطالب” وغالباً ما تتوزع الحصص للمراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية كالتالي:
  • تبدأ حصص المرحلتين (المتوسطة والثانوية) في منصة مدرستي وفصولها الافتراضية من الساعة السابعة صباحاً.
  • تبدأ حصص المرحلة(الابتدائية ) في منصة مدرستي وفصولها الافتراضية من الساعة الثالثة في المساء، لحاجتهم لمن يساعدهم من أهل البيت غالباً.
  • أول أيام الدراسة للجميع 11/1/1442هجرية، ويمكن لمن تعسر عليه الحضور المباشر مشاهدة الشروح مسجلة من خلال قنوات عين التعليمية.

رابط موقع مدرستي للتعليم عن بعد

عند تدشين منصتي الدراسية التعليمية قامت وزارة التعليم عبر المنصة بعرض بعض مقاطع الفيديو التي تُوضح من خلالها طريقة استخدام المنصة سواء للطالب أو المعلم وقد تمت الإشارة إلى أن المعلم من خلال الدخول إلى هذه المنصة التعليمية للطلاب سوف يقوم بتنظيم جدول الحصص والحصول عليه وتقديمه للطلاب ورفع المادة العلمية الدراسية للطلاب بعدة وسائل سواء عبر مقاطع الفيديو او العروض التقديمية أو غيرها وتوجيه الطلاب إلى عمل الواجبات المدرسية المنزلية ومختلف الأنشطة الطلابية أيضًا ولكن بشكل إلكتروني عن بُعد، ويُمكن الولوج إلى منصتي مدرستي للطلاب وللمعلمين والمعلمات “من هنا

الأدوات التعليمية لمنصة مدرستي

الواقع المعزز (Augmented Reality): تتيح منصة مدرستي أكثر من 100 تجربة تشرح المفاهيم العلمية (مثال: تجارب توضح مفاهيم فيزيائية كالمغناطيس والمرايا المحدبة والمقعرة والحركة الفيزيائية، وتجارب كيميائية توضّح مفاهيم الغازات والتفاعلات، وتجارب في علم الأحياء وغيرها من المجالات)، وذلك باستخدام تقنية الواقع المعزّز.

  • ويمكن مشاهدة التجارب وتحميلها على الهاتف الذكي أو الحاسب الشخصي من الصفحة الخاصة بها على موقع منصة مدرستي التعليمية.
  • قنوات عين: تم إطلاق “عين” بوابة التعليم الالكترونية كجزء من رؤية السعودية2030 وهي تضم قنوات تبث دروسًا تعليمية على التلفاز، وعلى الموقع الرسمي لها. وإلى جانب الدروس يوجد فقرات تشرح التجارب بالإضافة إلى مراجعة الدروس، واختبارات متاحة على الموقع.
  • ويجدر بالذكر أنه يمكن للطالب،عن طريق منصة مدرستي، اختيار سنته الدراسية ليظهر له جميع الأدوات المتاحة من بوابة “عين” التعليمية.
  • ويجدر بالذكر وجود قناة على موقع اليوتيوب، تدعى “عين دروس”، وهي بدورها جزء من بوابة عين التعليمية وجزء هام من منصة مدرستي.
  • اختبارات عين: وهي عبارة عن اختبارات سريعة تقدمها بوابة “عين” من أجل التحقق من فهم الطالب للمقرر وتعزيز ثقته بنفسه قبل دخول الاختبارات. وهي متاحة لكل مادة ولكل سنة دراسية على حدى.
  • العب وتعلّم: وهي أنشطة تجمع بين التسلية وبين الفائدة، حيث أنها تشرح مفاهيم وتمارين رياضية معينة عن طريق دمج اللعب مع التعليم، يمكن الدخول إليها من هنا.

قد يهمك أيضًا: كيف ادخل على منصة مدرستي من توكلنا للطالب والمعلمين

خدمة تعريف الجوال لتطبيق توكلنا

جدول دروس الحصص اليومية من الاسبوع الاول 1442 لجميع المراحل عبر قناة عين

والى هنا نصل لنهاية مقالتنا التي تتعلق بطريقة حضور الحصص في منصة مدرستي لكل الطلبة، حيث أصبح التساؤل الأكبر لدى الطلبة وأولياء الأمور كيف اسجل حضوري في منصة مدرستي لجميع المراحل التعليمية في التعليم العام (الابتدائي، المتوسط، والثانوي) من أجل الاستفادة مما يُقدم عبر المنصة من برنامج دراسي من قِبل المعلمين سواء دروس أو أنشطة تعلمية أو أوراق عمل واختبارات قصيرة لضمان متابعة الطالب للعملية التعليمية والتزامه بها وهو في بيته. وأرفقنا لكم كل ما يتعلق بحضور حصص الدروس في منصة مدرستي من خلال مقالتنا هذه، يرتكز جوهر العملية التعليمية عن بُعد من خلال منصة “مدرستي” على دور الطالب في الاستعداد النفسي والمعرفي لاستقبال عام دراسي جديد ونتمنى أن نكون قد وُفّقنا في تقديم كل ما يتعلق بموضوع كيف اسجل حضور في منصة مدرستي.

زر الذهاب إلى الأعلى