اسئلة تعليمية

يستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده للكهرباء

يستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده للكهرباء ، العديد من الطلاب والطالبات يبحثون في مواقع محركات البحث عن جواب سؤال ما هي تستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده في الكهرباء ، وهو من السئلة التي تراود الكير من الطلاب ويبحثون عن إجابتها، ويمكننا في الموقع المثالي المكتبة التعليمية وضع الإجابة النموذجية على هذا السؤال يستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده للكهرباء، راغبين من طلابنا دوام زيارة الموقع للحصول على الأجوبة لجميع الأسئلة التي يبحثون عنها، ومن بينها السؤال الحالي، ما هو يستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده للكهرباء ، ومن خلال مقالتنا هذه نضع الإجابة على ذلك.

يستخدم في انتاج البخار الذي يحرك التوربينات المولده للكهرباء

أغلب التوليد الكهربي يكون مدفوع بواسطة محركات حرارية. وتزود معظم تلك المحركات بالحرارة اللازمة للتشغيل من خلال عمليات الاحتراق للوقود الأحفوري، مع جزء آخر معتبر منها يزود بالحرارة من خلال الانشطار النووي وبعض مصادر الطاقة المتجددة. التوربينات البخارية الحديثة (التي اخترعها السير تشارلز بارسونز في عام 1884) تولد حالياً نحو 80٪ من الطاقة الكهربائية في العالم باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر الحرارية.

كل التوربينات يتم تحريكها بواسطة مائع يعمل كوسيط ناقل للطاقة. العديد من المحركات الحرارية التي ذكرت اعلاه هي في الواقع توربينات. هناك أنواع أخرى من التوربينات تدفع للدوران بفعل الرياح أو المياه الساقطة (الهابطة من ارتفاع).

مصادر الطاقة للتوربينات تشمل:

البخار – ويتم غلي الماء بواسطة:

الانشطار النووي، حرق الوقود الأحفوري (الفحم، الغاز الطبيعي، أو البترول). في توربينات الغاز الساخن (توربينات الغاز)، يتم تحرك التوربينات مباشرة بواسطة الغازات التي تنتج عن عملية الاحتراق للغاز الطبيعي أو البترول. أما محطات توربينات الغاز ذات الدورة المركبة فهي تتحرك بواسطة كل من البخار والغاز الطبيعي. فهي تولد الطاقة عن طريق حرق الغاز الطبيعي في توربينات الغاز وتستخدام الحرارة المتبقية من تلك العملية لتوليد طاقة كهربائية إضافية من البخار. توفر تلك المحطات كفاءة توفر تصل إلى 60٪.

مصادر طاقة الكهرباء المتجددة. يتم إنتاج البخار عن طريق:

الكتلة الحيوية.

الطاقة الشمسية الحرارية (الشمس كمصدر للحرارة): الأحواض الشمسية مكافئية المقطع وأبراج الطاقة الشمسية تقوم بتركيز أشعة الشمس لتسخين مائع ناقل للحرارة، الذي يستخدم بعد ذلك لإنتاج البخار.

الطاقة الحرارية الأرضية (جوف الأرض كمصدر للحرارة): إما بخار تحت ضغط يخرج من الأرض ويحرك التوربين أو أن الماء الساخن الخارج من الأرض يستخدم لتبخير سائل ذو درجة غليان منخفضة لخلق بخار يستخدم في تحريك التوربينات.

تحويل الطاقة الحرارية للمحيطات: يستخدم الفرق الصغير في الحرارة بين المياه العميقة الباردة والمياه السطحية الدافئة للمحيطات في تشغيل محرك حراري (عادة ما يكون توربيني).

وفي ختام مقالنا هذا نأمل أن يوفقكم الله تعالى ويحقق لكم مرادكم، وانتظرونا في مقالات أخرى وأسئلة جديدة من أسئلة المناهج الدراسية بحلولها المميزة والصحيحة، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

زر الذهاب إلى الأعلى