اسئلة تعليمية

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة‏ سؤال من اسئلة الدراسات الاجتماعية ثالث متوسط، حيث توجد الكثير من العوامل المؤثرة على التوزّع السكّاني في العالم، وتعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول في الوطن العربي، وفي العالم حيث تتميّز بالكثير من العوامل الطبيعية والاقتصادية والأثرية المميزة، كما أنّها تحتل المرتبة الثانية من حيث توفّر الموارد الطبيعية في العالم، وذلك ما دفع عدداً كبيراً من السكان إلى العيش بها، ويتساءل الكثير من الطلاب ما هي من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة الأهمية السياسية، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم إجابة سؤال من العوامل البشريه المؤثره في توزيع السكان في المملكه، وكذلك سوف يشرح لنا عن مفهوم التوزيع السكاني، وما هي أهم العوامل البشرية الّتي تؤثّر به.

ما هو توزيع السكان

التوزيع السكّاني عبارة عن مصطلح يشير إلى الطريقة التي ينتشر بها النّاس للعيش على سطح الأرض، حيث أن عدد سكّان العالم يصل إلى ما يقارب 7.5 مليار نسمة، يتوزّعون على مساحة من اليابسة تبلغ قرابة 134 مليون متر مربع، وتختلف كثافة السّكان من منطقة لأخرى تبعًا لعدد من الظروف المحددة.

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

تعتبر العوامل البشرية أحد أهم العوامل المؤثرة في التوزيع السكاني ضمن المملكة العربية السعودية، وهذا العامل يتأثر بشكلٍ مباشر بالحياة الاقتصادية ضمن المنطقة حيث يوجد بعض المناطق تشهد نشاطاً كبيراً من الناحية الاقتصادية وبالتّالي يتم فيها توزيع السكان بشكلٍ أكبر من المناطق الأخرى ذات النشاط الاقتصادي القليل، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:

  • الأنشطة الاقتصادية.

حيث تزيد الكثافة السكانيّة في المناطق التي تحوب على أسواق وأنشطة اقتصادية أكثر، وتندرج تحت العَوامل البَشريّة المُؤثرة على توزّع السُكّان، والتي سنذكرها تاليّا، ومن العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة الأهمية السياسية هي التضاريس، المناخ، المياه، الغطاء النباتي.

العوامل البشرية المتحكمة في توزيع السكان

توجد بعض العوامل التي هي من صنع البشر تؤثّر على كثافة السكّان في المنطقة، ومن هذه العوامل نذكر ما يلي:

  • الأنشطة الاقتصادية: حيث يتم من خلالها تبادل السلع وتوفير فرص العمل لعدد كبير من الناس، مما يسهّل العيش في المنطقة.
  • وسائل النقل: فالمناطق التي تحوي على نقل جيّد يمكن أن تجذب السكّان لسهولة قيام الصناعات فيها.
  • الخدمات العامة: حيث أن المناطق ذات الخدمات الأفضل تكون ذات كثافة سكّانية أعلى.

شاهد ايضاً: يختلف توزيع السكان باختلاف المناخ من منطقة إلى أخرى

أنماط توزيع السكان

يميل أغلب الباحثين الجغرافيين إلى اختصار أنماط توزيع السكّان إلى أحد النمطين التاليين:

  • مناطق معمورة: وهي عبارة عن المناطق ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة وتبلغ مساحة هذه المناطق 60% من سطح الأرض، وهي المناطق المأهولة بالسكان.
  • مناطق غير معمورة: تشمل هذه المناطق الأماكن المهجورة التي تكاد أو تخلو من السكان، وتمثّل النسبة الماقية من مساحة سطح الأرض وهي 40%.

شاهد ايضاً: من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي صح ام خطا

ما هي العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة إلى جانب العوامل البشريّة فالعوامل البيئية من تلعب دور أكبر من العوامل الطبيعية المؤثرة على توزيع السكان، ومن هذه العوامل:

  1. المناخ: حيث إنً المناخ المعتدل يستقطب الناس للعيش في المنطقة.
  2. التضاريس: تكون المنحدرات والجبال مناطق يصعب إنشاء الأبنية ويصعب إقامة السكك الحديدية وطرق النفل فيها، وتكون الجبال العالية باردة مما ينفّر الناس منها.
  3. وفرة المياه: وهذا طبيعي لأن المياه أساس الحياة.
  4. الرطوبة: تكون الرطوبة الزائدة سبب في جعل الناس يبتعدون عن المنطقة.
  5. الموارد الطبيعية: وهي أساسية من أجل قيام الصناعات وتأمين المواد الخام.
  6. التربة: حيث يلعب نوع التربة دورًا هامًا في الزراعة.

وفي ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤال من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة؟ وهي الأنشطة الاقتصادية والبشرية، حيث تمثّل هذه الأنشطة الوسيبة التي يتفاعل من خلالها البشر مع بعضهم من أجل تبادل مستزمات الحياة، إلى جانب توفير فرص العمل لتأمين حياة كريمة للأفراد.

زر الذهاب إلى الأعلى