اسئلة تعليمية

من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي

من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي، علم البيئة من العلوم التي تؤثر وتتأثر بكافة العلوم الطبيعة الأخرى وفي الوقت الحالي تفرع منه عدة علوم من بينها علم البيئة الصحي وعلم البيئة الاقتصادي لدراسة تأثيرها على مختلف جوانب الحياة. أثرت هذه العوامل على دراسة البيئة بشكل عام وجعلت البشر أكثر اهتماما بدراسة مكونات النظام البيئي بشكل أكثر تفصيلا ووضوحا وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال  من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي  حيث سنذكر أمثلة على هذه العوامل ونتحدث عن النظام البيئي بشكل عام.

 النظام البيئي

قبل التطرق إلى مسألة من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ، يمكن تعريف النظام البيئي على أنه مساحة جغرافية محددة تتكون من مجموعة من المكونات الحية وغير الحية التي تعيش في توازن ويساعد كل منها ويدعم وجود الآخر. الأنظمة البيئية متواجدة على عدة مستويات وأشكال فمنها الأنظمة الكبيرة التي تمتد على مستوى آلاف الكيلومترات المربعة ومنها الأنظمة الصغيرة التي لا تتجاوز حجم بركة صغيرة وكل نظام بيئي له خصائص محددة تميزه عن غيره من الأنظمة.

من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي

هناك الكثير من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ويمكن تعريفها بشكل عام على أنها أي مكون غير حي أي لا ينمو ولا يتكاثر ولا يتغذى في النظام البيئي وعلى الرغم من إغفال أهمية هذه العوامل في الماضي إلا أنه وفي الوقت الحالي أصبح هناك فهم أفضل لأهمية هذه العوامل وكيفية تأثيرها في النظام البيئي ككل وفي توازنه. واحد من أبرز الأمثلة على مكون لا حيوي يتحكم في النظام البيئي ككل التربة حيث أن التربة عبارة عن مزيج من المواد العضوية والمعادن والتي كانت من أهم المكونات التي شكلت كوكب الأرض ويرجع وجودها إلى الحقبة الجيولوجية الثالثة.

 ما هي العوامل اللاحيوية في النظام البيئي

العوامل اللاحيوية هي كافة العوامل البيئية التي لا تمتلك مقومات الحياة الأساسية وهي تشكل جزء كبير من مكونات الأنظمة البيئة وبعض هذه العوامل يتحكم في النظام البيئي المتواجد فيه ككل ويتم تقسيمها بالعادة الى مكونات عضوية وغير عضوية. و من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ما ذكرناه في الاعلى.

امثلة على العوامل اللاحيوية

إذا ما نظرنا حولك وفهمت تعريف العوامل اللاحيوية بشكل جيد فسوف تجد عدد كبير بل كبير جدا على المكونات غير الحية في البيئة لكن هناك مجموعة من العوامل الهامة والتي يمكنك أن تقيس عليها كافة العوامل الأخرى لتحدد ما إذا كانت عوامل بيئية حية أو غير حية ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • الرياح: الرياح تنطبق عليها كافة شروط تعريف المكونات الغير الحية في البيئة وفوائدها غنية عن التعريف بالطبع فهي على سبيل المثال تسهم في حمل حبوب اللقاح وتلقيح النباتات وهي بدورها من مكونات البيئة الحية.
  • العناصر والمركبات الكيميائية: وهي ايضا عوامل بيئية غير حية ومهمة جدا لتوازن البيئة وقدرة المكونات الحية على العيش والتكاثر فمن منا لا يعرف أثر بعض العناصر والمركبات على نمو وتكاثر النباتات والحيوانات ومختلف الكائنات الحية الأخرى.
  • الماء: على الرغم من أنه يمنح الحياة لكافة الكائنات الحية يصنف الماء على أنه من العوامل البيئة الغير حية ويغطي ما يزيد عن ٧٠٪ من مساحة سطح الكرة الأرضية.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال من العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي ؟ ودراسة النظام البيئي تبين لنا عظمة الخالق الذي أوجد هذا النظام المتقن حيث يؤدي فيه كل عنصر سواء حي أو غير حي دور يسهم في استمرارية وجود هذا النظام وتوازنه.

زر الذهاب إلى الأعلى