اسئلة تعليمية

لماذا تمنح الاوسمة السعودية

لماذا تمنح الأوسمة السعودية؟ تهتم المملكة العربية السعودية كغيرها من البلدان بمنح اوسمة اعتبارية لكبرى الشخصيات بالبلد فنجد وسام قلادة بدر الكبر وقلادة الملك عبد العزيز وغيرها، والتي تدل على التكريم المميز الذي لا يحصل عليه الى رؤساء وملوك الدول، ويبحث الكثير من الطلاب عن حل سؤال لماذا تمنح الاوسمة السعودية وهو من أسئلة كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط. إذ تعطى هذه الأوسمة لمن يستحقها من الحكام ورؤساء الدول والشخصيات الكبرى، وعند وفاة صاحبها تبقى هذه الأوسمة كحق لورثته دون ارتدائها، ويتساءل العديد حول سبب منح الاوسمة في السعودية، ومن خلال الموقع المثالي سوف سيتمّ التعرُّف على إجابة سؤال لماذا تمنح الاوسمه السعوديه ثالث متوسط، بالإضافة إلى نظام الأوسمة السعودي ودرجاته وأسماء الأوسمة وترتيبها.

نظام الأوسمة والميداليات السعودية

الأوسمة والميداليات السعودية هو نظام صدر بمرسوم ملكي في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز عام 1969. وتعتبر قلادة بدر الكبرى، و قلادة الملك عبدالعزيز، أرفع الأوسمة السعودية درجة في التكريم، ويحملها ملك المملكة العربية السعودية بعد مبايعته، وتمنح فقط تكريمًا للملوك ورؤوساء الدول. ويأتي في الدرجة الثانية من التكريم وشاح الملك عبدالعزيز، ويليه وسام الملك عبدالعزيز، وهو في الدرجة الثالثة من الأوسمة السعودية وجاء على خمس درجات، ويأتي في الدرجة الرابعة الأوسمة التقديرية، وهي على ثلاث درجات: وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، وفي عام 2015، تم تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية وأضيف لها وسام الملك سلمان.

شاهد ايضاً: ماهي ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة ومميزاتها

لماذا تمنح الاوسمة السعودية؟

يتم منح الاوسمة السعودية للملوك ورؤساء الدول أوسمة من الدرجة الأولى وهي “قلادة بدر الكبرى”، وقلادة الملك عبد العزيز” وهما ارفع الاوسمة السعودية في درجة التكريم، ويتم منحهما فقط للملوك رؤساء الدول، ويحملهما ملك المملكة العربية السعودية ذلك تبعا لمبايعته ملكاً على المملكة، والإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:

  1. تمنح الأوسمة السعودية تكريماً وتقديرًا لمن قام بأعمال جليله.
  2. لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية.
  3. لتخليد وقائع مهمة.

درجات الأوسمة التي تمنحها المملكة العربية السعودية

تمنح الأوسمة في المملكة العربية السعودية بعدة درجات مُختلفة ويبلغ عددها ما يقارب أربعة، وهذه الأوسمة تمنح للأشخاص في مُختلف القطاعات العسكرية أو المدنية أو الثقافية أو الرياضية، وفيما يلي درجات الأوسمة كالتالي:

  • الدرجة الأولى: قلادة الملك عبدالعزيز وقلادة بدر الكبرى وتأتي هذه الأوسمة في أرفع درجات التكريم، والتي تمنح للملوك ورؤساء الدول ولملك المملكة العربية السعودية بعد المبايعة.
  • الدرجة الثانية: وشاح الملك عبدالعزيز.
  • الدرجة الثالثة: وسام الملك عبدالعزيز الذي يتكوّن من خمس درجات.
  • الدرجة الرابعة: الأوسمة التقديرية وتأتي على ثلاث درجات وهي وسام الملك فيصل، وسام الملك سعود، وسام الملك عبدالله، وسام الملك فهد.
  • تمّ تعديل اللائحة التنفيذية لهذا النظام في عام 2015 بإضافة وسام الملك سلمان.

شاهد ايضاً: مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

هل تمنح الاوسمه السعوديه للملوك ورؤساء الدول فقط

نعم؛ تمنح الأوسمة السعودية بأوامر ملكية للملوك ورؤساء الدول والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية؛ تكريماً لهم، أو تقديراً لما قاموا به من أعمال، أو لتخليد وقائع مهمة، أو لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية. كما قامت المملكة العربية السعودية خلال فترة حرب فلسطين والحرب العالمية الثانية بوضع نظام لمجموعة من الأوسمة العسكرية، وفي عام 1938 تمّت صناعة نجمة فضيّة تتضمن شعار القوات المسلحة السعودية، والتي يتمّ منحها بناءًا على رغبة الحاكم السعودي في المناسبات الخاصة.

وبهذا القدر ننهي هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التوصُّل إلى الجواب الصحيح لهذا السؤال لماذا تمنح الأوسمة السعودية ؟، بالإضافة إلى التعرُّف على نظام الأوسمة السعودي وأوسمته ودرجاته.

زر الذهاب إلى الأعلى