اسئلة تعليمية

كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض

كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض ؟ سؤال من أسئلة كتاب اجتماعيات اول متوسط ف1 احبائنا التلاميذ والتلميذات نرجوا ان تهتموا جدا بمتابعة موقعنا فهو دائما ما يوفر كل الاجابات لكم والاجابات النموذجية لكافة الاسئلة، ولدينا اليوم حل سؤال كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض من أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والذي يتضمن على سؤال كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض أول متوسط فتعالى بنا الان لتتعرف على الاجابة الصحيحة كما سوف نعرضها الان، والسؤال هو كالتالي.

تعريف موقع خطوط الطول ودوائر العرض

تعرف خطوط الطول والعرض على أنها الوحدات التي تمثل الإحداثيات في نظام الإحداثيات الجغرافية المستخدم عالمياً الذي يمكن من خلاله تحديد ووصف موقع أي مكان على سطح الأرض، ولكل من خطوط الطول ودوائر العرض موقعه على مجسم الكرة الأرضية وهي عبارة عن خطوط وهمية تكون مقسمة بالتساوي ويعبر عنها بالدرجات والدقائق والثواني.

كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض

نتواصل من جديد طلابنا وطالباتنا المجتهدين والمميزين في الموقع المثالي لنقدم لكم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة للسؤال السابق والاجابة الصحيحة فيما ياتي.

  • تحديد خطوط الطول عن طريق الدائرة ودوائر العرض يتم تحديدها عن طريق زوايا نصف الدائرة.
  • بوضع شبكة من الخطوط الوهمية ترسم على الكرة الأرضية وتسمى بخطوط الطول ودوائر العرض.

ما هي خطوط الطول

خطوط الطول هي عبارة عن خطوط وهمية بشكل أنصاف دوائر تصل بين قطبيي الكرة الأرضية، تتكون خطوط الطول من 360 خط يفصل بين كل خطين منها زاوية مقدارها درجة واحدة، ويبدأ العد من جرينيتش الذي يأخذ الرقم 0 وبالانتقال شرقًا يأتي الخط 1 شرقًا وهكذا، وبالمثل يكون عند الانتقال للغرب ولكن تكون التسمية غربًا، ويتم من خلالها تحديدالتوقيت العالمي لكل منطقة.

ما المقصود بدوائر العرض

هي عبارة عن دوائر وهميّة متوازية فيما بينها، وتمتد هذه الدوائر بين القطبين بشكل موزي لخط الاستواء، وعددها يكون 180 دائرة 90 منها يقع شمال خط الاستواء و90 يقع جنوبه، ويكون البعد بين كل دائرتين 111 كم، ويعتبر خط الاستواء الدائرة 0.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف حددت خطوط الطول ودوائر العرض أول متوسط، حيث إن الموقع الفلكي يستند إلى إحداثيات دقيقة يتم تحديدها من خلال الشبكة المتكوّنة من تقاطع خطوط الطول ودوائر العرض، ويمثل الموقع الفلكي موقع دقيق لمكان محدد دون غيره.

زر الذهاب إلى الأعلى