اسئلة تعليمية

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له ، يتساءل العديد من الطلاب والطالبات في محركات البحث عن ما سبب عتاب قوم المقنع الكندي له ، حيث يقال في ‏سماحة نفس صاحبنا، وكرم يديه، صيراه في قفص الاتهام، مع نفر من الكرام: أشهرهم حاتم طيء، وأجملهم عروة بن الورد. وما عتاب ماوية لحاتم بأقل من جفاء بني عم المقنع له، فالتهمة ذات التهمة، والمرافعة التي يتصدى لها المقنع، معللة بأسباب حاتم، ولعل حاتم سبق إلى شرف المنهج.، والان سنوضح لكم اجابة سؤالكم وهو سبب عتاب قوم المقنع الكندي له.

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

سؤال جديد من المقررات الدراسية، والحل الصحيح لهذا السؤال ما سبب عتاب قوم المقنع الكندي له ، هو عبارة عن ما يلي:

تعرض الشاعر المقنع الكندي للعتاب من قومه، وقد جاء فيها قوله :

يُعَاتِبُنِي فِي الدَّيْنِ قَوْمِي وَإِنَّمَــا**** دُيُونِيَ فِي أَشْيَاءَ  تُكْسِبُهُمْ  حَمْدَا

فسبب العتاب من قومه له هو مسائل دينية كونهم يعتبرونه غير ملتزم دينياً وهو ما استدعى رده عليهم، وتقديم ما يراه في نفسه من أخلاق وتدين يجهلها قومه.

عصر المقنع الكندي

في عصر المقنع الكندي، كان يتّسم بمجموعة كبيرة من الصفات الحميدة التي اشتهر بها، فقد كان كثير العطايا؛ فلا يردّ أي شخص يسألهً، حتّى أنفق كلّ ما تركه له أبوه من أموال، وعندما تقدّم لخطبة ابنة عمّه عمرو لم يُقبل لفقره وكثرة ديونه، ومن الصفات التي اتسم بها الشاعر المقنع الكندي أنّه كان حسن المظهر؛ حتى قيل أنه أحسن الناس وجهاً، وأطولهم قامة، وكان إذا رأى الناس وجهه أصابته الأعين بالضرر لشدة جماله، وقيل إنّ هذا هو سبب عيشه مقنعاً، ليسمى بالمقنع الكندي.

‏من فرط قناعة المقنع بعظمة الكرم، لم يتوانَ عن وعظ البخلاء بكرم من يحب لهم الخير، فقال:

  • إنِّي أُحَرِّضُ أَهْلَ الْبُخْلِ كُلَّهُمُ
  • لَوْ كَانَ يَنْفَعُ أَهْلَ الْبُخْلِ تَحْرِيضِي
  • مَا قَلَّ مَالِي إِلاَّ زَادَنِي كَرَماً
  • حَتَّى يَكُونَ بِرِزْقِ اللَّهِ تَعْوِيضِي

‎هذا كل ماء جاء في مقالنا والذي تحدثنا فيه عن سبب عتاب قوم المقنع الكندري له ، وذلك بناءاً على كثرة ما تم تداوله في منصات السوشيال ميديا، دمتم بحفظ الله ورعايته.

زر الذهاب إلى الأعلى