اسئلة تعليمية

موضوع تعبير عن وصية لاحد اقربائي الصف السادس

موضوع تعبير عن وصية لاحد اقربائي الصف السادس ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل سؤال اكتب في فقرتين وصية لاحد اقربائك ، يعتبر هذا السؤال المهم الذي يمكن من خلاله التعرف على الامثال التي تحمل الكثير من المعلومات المهمة حول اجابة سؤالكم اكتب في فقرتين وصيه لاحد اقربائي بما تضمنته الايات التي درستها من سوره لقمان ، حيث يوجد كثير من الطلاب يحاول التعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال كتابة فقرة عن وصية لاحد اقربائك مع شرح وصايا لقمان الحكيم لابنه pdf، لذلك سنتعرف على موضوع تعبير عن وصية لاحد اقربائك ، حل سؤال من كتاب اللغة العربية الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول، لذا اصبح بكل سهولة بالامكان التعرف على الحل الصحيح الخاص بهذا السؤال المهم، لذلك تابعونا عبر موقعنا المثالي لمعرفة اجابة هذا السؤال اكتب في فقرتين وصيه لاحد اقربائي ، حل سؤال من كتاب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول.

اكتب في فقرتين وصيه لاحد اقربائك بما تضمنته الايات التي درستها من سوره لقمان

اكتب في فقرتين وصية لاحد اقربائك ، بما تضمنته الايات التي درستها من سورة لقمان مسترشدا بالمحاور الاتيه : الايمان بالله تعالى وحده لاشريك له برالوالوالدين وشكرهما وطاعتهما مالم يآمراك بشرك فضل الام ومعاناتها وفي تنشئة طفلها المحافظة على إقامة الصلوات الصبر عندالشدائد التواضع واحترام الآخر ، لذلك سنرفق لكم اجابة سؤالكم وهو : اكتب في فقرتين وصيه لاحد اقربائي بما تضمنته الايات التي درستها من سوره لقمان ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

موضوع تعبير عن وصية لاحد اقربائي الصف السادس

لا يوجد أثمن في حياتنا من جلسة نقضيها برفقة من هم أكبر منا سنا لنستقي منهم العبر و العظات ، و خير مثال لهذه العبر و العظات تلك النصائح الثمينة التي وصى بها لقمان الحكيم ابنه

فبداية علينا ألا نشرك بالله شيئا لأن الشرك ظلم عظيم للنفس يودي بها إلى المهالك ، ثم علينا ببر والدينا الذين أفنيا حياتهما كلها لتربيتنا حتى نكون أفضل الناس فلا ننهرهما و لا نصرخ في وجوهما و لا نقل لهما أف أضف إلى ذلك أن رضا الوالدين من رضا الله تعالى ، و لا بد لنا من طاعة الله تعالى في كل الأمور و أن نستشعر عظمته و مراقبته لنا فهو يحصى كل صغيرة و كبيرة في حياتنا و هذا له دور كبير في تقويم النفس و تعديل اعوجاجها ، ثم علينا ببناء الأساس العظيم لديننا و هو الصلاة فالصلاة عمود الدين و بدونها لا نختلف كثيرا عن المشركين ، كذلك يجب علينا أن ننصح الناس بالحسنى و أن نأمرهم بالمعروف و ننهاهم عن المنكر لأن المسلم الحق هو من يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه

و لم يكتفي لقمان الحكيم بهذه الوصايا بل استمر في تقديم الكنوز لابنه لنقتدي بها جميعا في حياتنا كالتواضع الذي أمر ابنه أن يقابل الناس بوجه طلق و ألا يتكبر عليهم فمن كان في قلبه مثقال ذرة من كبر لا يدخل الجنة ، ثم علينا بالصبر لأن الصابرون يوفون اجورهم عند الله تعالى بدون حساب ، و ختاما علينا أن نخفض أصواتنا عند الحديث مع الناس و ان نخاطبهم بصوت معتدل ، و ان نعتدل في مشيتنا فلا نمشي بتبختر و رياء .

وصايا لقمان لابنه للصف السادس

أولًا:وصايا لقمان لابنه: وقد بينها لنا القرآن الكريم بأسلوبه ومعانيه المعجزة الخالدة، فكانت وصاياه أنموذجا يتوافر فيه الإخلاص والصواب، وعلى الآباء أن يسلكوا مسلكه في تنشئة أبنائهم تنشئة إسلامية صحيحة، وفق ما تعرضه الآيات الكريمة من كتاب الله والتي ذكرت بها من وصايا لقمان الحكيم يابني اول وصية وصى بها لقمان ابنه:

  1. النهي والتحذير من الشرك بالله: وبيان عظيم أثره وأنه مهلكة للإنسان؛ وذلك في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}.
  2. التعريف بسعة علم الخالق العظيم: وتعزيز شعور المراقبة الربانية في النفس البشرية، والدليل قوله تعالى: {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}.
  3. إقامة الصلاة: والمحافظة عليها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع التخلّق بخلق الصبر والاستعانة به في جميع مناحي الحياة، وهذا ما حكاه سبحانه بقوله: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.
  4. النهي عن الكِبْر والحث على التواضع: ومقابلة الناس بالبشاشة والابتعاد عن الغرور والاختيال؛ وشاهد هذه الوصايا قوله -تعالى- على لسان لقمان: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.
  5. الاعتدال والتوازن في المشي: وعدم رفع الصوت هي من الآداب التي علّمها لقمان لابنه، حيث قال -تعالى- على لسان عبده لقمان: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.

تعبير عن وصية لاحد اقربائك

فأول واجب يجب على الأبوين القيام به، والاهتمام بأمره دون كلل: هو غرس عقيدة التوحيد في نفس الطفل، وتوجيه عواطفه نحو حب الله ورسوله، وإخباره بأن الله يجب أن يكون أحب إليه من أمه وأبيه ونفسه، والإِيمان بالله الذي لا إله غيره، وبملائكته ورسله، وتوحيد الله في الألوهية، والربوبية، والقوامة، والسلطان، والحاكمية؛ لأن الإيمان بالله هو الموجه لسلوك الإنسان، والدافع له إلى اتجاه الخير، والنصير له، كما أنه الذي يصرفه عن طريق الشر، ويجعله متحلياً بالفضائل، وحسن الخلق.

خطوات كتابة موضوع تعبير للصف السادس الابتدائي هي:

أولاً: كتابة مقدمة لا تقل عن أربعة أسطر توضح ما يتحدث عنه الموضوع بشكل جيد و بطريقة لبقة.

ثانياً: توضيح جميع النقاط والعناصر المطلوبة بالموضوع توضيح شامل، مع الحرص علي الكتابة الصحيحة.

ثالثاً: الخاتمة و هي لا تختلف عن المقدمة إلا أننا ننهي بها موضوعنا و تكون بكلمات رقيقة و مؤثرة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لخاتمة مقالنا المتواضع والمهم بإذن الله، بالإضافة إلى أن مقالتنا تناولت العديد من الأمور المهمة التي يتم البحث على كتابة فقرتين تعبير عن وصية لاحد اقربائي ، اكتب فقرتين وصية لاحد اقربائي ، اكتب فقرتين وصية لاحد أقربائك تضمنته الايات من صورة لقمان ، في جميع مواقع التواصل الإجتماعية المختلفة والمتنوعة، ونتمنى أن تكون هذه المقالة قد حظيت على إعجابكم، ويمكنكم الاستفسار والسؤال كتابه مقال عن وصيه لاحد اقربائي من خلال التعليقات اسفل الصفحة وسنقوم بالرد خلال وقت قصير، ونتمنى بان يكون مقالنا نال اعجابكم وحصلتم على ما تبحثون عنه حول موضوع تعبير عن وصية لاحد اقربائي الصف السادس.

زر الذهاب إلى الأعلى