شرح قصيدة كعب بن زهير يعتذر ويمدح
شرح قصيدة كعب بن زهير يعتذر ويمدح ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن شرح ابيات قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد اول ثانوي ، فتعتبر معاني كلمات قصيدة بانت سعاد هي قصيدة كعب بن زهير في هجاء الرسول يعتذر ويمدح جميلة ليست كباقي القصائد وهي قصيدة لشاعر مميز ليست كباقي الشعراء فهو شاعرا لإسلام كعب بن زهير “رضي الله عنه”، فهو شاعر الحكمة الكبير ، لذلك نقدم لكم من خلال الموقع المثالي معنى شرح قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد اول ثانوي ، حيث ان هذه القصيدة تعد من اشهر القصائد على مستوى الوطن العربي لانها ترد في كافة كتب تدريس اللغة العربية في المدراس، اعراب تحليل شرح قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد كاملة ، هذه القصيدة كتبها كعب من زهير للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ان الكثير من الاشخاص الذين اعجبوا في دراسة تحليلية لقصيدة بانت سعاد : يبحث الكثير من الطلاب والطالبات في الصف الأول الثانوي عن الشرح الكامل لها، وهي تحتوي على كلمات غزيرة وجديدة بالنسبة للطالب لذلك فان دراسة معانيها سوف تعطي الطالب فكرة عن اللغة التي كانت سائدة في عصر الرسول، حيث ان هناك العديد من الكلمات في اللغة العربية القديمة التي باتت مهجورة الان ولكن من خلال القصائد مثل قصيدة بانت سعاد mp3 فانه يمكن القاء نظرة على الكلمات العربية التي كانت تستخدم في ذلك العصر.
نبذة عن صاحب قصيدة بانت سعاد الشاعر كعب بن زهير
كعب بن زهير(؟؟؟- 26 هـ = 646م) هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب . شاعر مخضرم من أشهر قصائده اللامية التي مطلعها بانت سعاد، ويعتبر كعب بن زهير بن أبي سلمى أحد الفحول المخضرمين، وكان كعب قد بلغ من الشعر والشهرة حظاً مرموقاً حين دعاه النبيَّ إلى الإسلام، وإذا اسلم أخوه بجير وبّخه واستحثه على الرجوع عن دينٍ لم يكن عليه أحد من أبائه، فهجاه كعب ثم هجا النبي، فسمع شعره فتوعده وأهدر دمه، فهام كعب يترامى على القبائل أن تجيره فلم يجره أحد، فنصحه أخوه بالمجيء إلى النبي مسلماً تائباً، فرجع بعد أن ضاقت الأرض في وجهه، وأتى المدينة وبدأ بأبي بكر ودخل المسجد وتوسل به إلى الرسول فأقبل به عليه وآمن وأنشد قصيدته المشهورة (بانت سعاد)، فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته فسميت قصيدته بـ (البردة). ثم حسن إسلامه وأخذ يصدر شعره عن مواعظ وحكم متأثراً بحكم القرآن وظهرت المعاني الإسلامية في شعره من أن الله هو رازق لعباده وغير ذلك.
قال الفاخوري حول البردة:
- كعب بن زهير ما زالت البردة في أهله حتى اشتراها معاوية منهم، وتوارثها الخلفاء الأمويون فالعباسيون حتى آلت مع الخلافة إلى بني عثمان كعب بن زهير
. قال الهاشمي أيضاً حول ما آلت إليه بردة النبي :
- كعب بن زهير بقيت في أهل بيته حتى باعوها لمعاوية بعشرين ألف درهم، ثم بيعت للمنصور العباسي بأربعين ألفاً.
شرح قصيدة كعب بن زهير يعتذر ويمدح
شرح تحليل قصيدة كعب بن زهير يعتذر ويمدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم، قصيدة “نهج البُردة”، تلك القصيدة التي اعتذر في ابياتها لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، وذلك بعد أن أهدر النبي صلى الله عليه وسلّم دمه، وطالب كافة الصحابة بقتله أينما رأوه، إلا انّ أخ كعب قد نصحه بان يعتذر للرسول وأن يُعلن اسلامه ليسلم، بعد أن هداه إلى الطريق القويم، وإلى الصراط المستقيم، ألا وهو دين الحق الدين الاسلامي الحنيف. اعراب قصيدة كعب بن زهير يعتذر ويمدح ، ها هنا إليكم ابيات قصيدة نهج البردة، الادب والنصوص اول ثانوي اليمن – اعتذار ومدح لكعب بن زهير، القصيدة التي كانت من أجمل ما قيل في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.
- ألا بلغا عني بجيرا رسالة * فويحك فيما قلت ويحك هل لكا
- شربت مع المأمون كأسا روية * فأنهلك المأمون منها وعلّكا
- وخالفت أسباب الهدى واتبعته * على أي شيء ويب غيرك دلكا
- على خلق لم تلف أما ولا أبا * عليه ولم تدرك عليه أخا لكا
- فإن أنت لم تفعل فلست بآسف * ولا قائل أما عثرت لعا لكا
فأرسل بجير إلى أخيه ردا على أبياته فقال :
- من مبلغ كعبا فهل لك في التي * تلوم عليها باطلا وهي أحزم
- إلى الله لا العزى ولا اللات وحده * فتنجو إذا كان النجاء وتسلم
- لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت * من الناس إلا طاهر القلب مسلم
- فدين زهير وهو لا شيء دينه * ودين أبي سلمى عليَّ محرم
قصيدة البردة لكعب بن زهير مكتوبة
نص القصيدة بانت سعاد (كعب بن زهير) [من البسيط]
- بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ
- وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ
- هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ
- تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ كأنَّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ
- شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وَهْوَ مَشْمولُ
- تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيلُ
- أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّها صَدَقَتْ مَوْعودَها أَو لَوَ ٱنَّ النُّصْحَ مَقْبولُ
- لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ
- فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ
- ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ
- فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
- كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
- أرْجو وآمُلُ أنْ تَدْنو مَوَدَّتُها وما إِخالُ لَدَيْنا مِنْكِ تَنْويلُ
- أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لايُبَلِّغُها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
- ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّغُذافِرَةٌ لها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ
- مِنْ كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرَى إذا عَرِقَتْ عُرْضَتُها طامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ
- تَرْمِي الغُيوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهِقٍ إذا تَوَقَّدَتِ الحَزَّازُ والمِيلُ
- ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْم مُقَيَّدُها في خَلْقِها عَنْ بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ
- غَلْباءُ وَجْناءُ عَلْكوم مُذَكَّرْةٌ في دَفْها سَعَةٌ قُدَّامَها مِيلُ
- وجِلْدُها مِنْ أُطومٍ لا يُؤَيِّسُهُ طَلْحٌ بضاحِيَةِ المَتْنَيْنِ مَهْزولُ
- حَرْفٌ أخوها أبوها مِن مُهَجَّنَةٍ وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شْمِليلُ
- يَمْشي القُرادُ عَليْها ثُمَّ يُزْلِقُهُ مِنْها لِبانٌ وأقْرابٌ زَهالِيلُ
- عَيْرانَةٌ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عَنْ عُرُضٍ مِرْفَقُها عَنْ بَناتِ الزُّورِ مَفْتولُ
- كأنَّما فاتَ عَيْنَيْهاومَذْبَحَها مِنْ خَطْمِها ومِن الَّلحْيَيْنِ بِرْطيلُ
- تَمُرُّ مِثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ في غارِزٍ لَمْ تُخَوِّنْهُ الأحاليلُ
- قَنْواءُ في حَرَّتَيْها لِلْبَصيرِ بِها عَتَقٌ مُبينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ
- تُخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ ذَوابِلٌ مَسُّهُنَّ الأرضَ تَحْليلُ
- سُمْرُ العَجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيماً لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعيلُ
- كأنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها إذا عَرِقَتْ وقد تَلَفَّعَ بالكورِ العَساقيلُ
- يَوْماً يَظَلُّ به الحِرْباءُ مُصْطَخِداً كأنَّ ضاحِيَهُ بالشَّمْسِ مَمْلولُ
- وقالَ لِلْقوْمِ حادِيهِمْ وقدْ جَعَلَتْ وُرْقَ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصَى قِيلُوا
- شَدَّ النَّهارِ ذِراعا عَيْطَلٍ نَصِفٍ قامَتْ فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكِيلُ
- نَوَّاحَةٌ رِخْوَةُ الضَّبْعَيْنِ لَيْسَ لَها لَمَّا نَعَى بِكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ
- تَفْرِي الُّلبانَ بِكَفَّيْها ومَدْرَعُها مُشَقَّقٌ عَنْ تَراقيها رَعابيلُ
- تَسْعَى الوُشاةُ جَنابَيْها وقَوْلُهُمُ إنَّك يا ابْنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ
- وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ لا أُلْفيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغولُ
- فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبا لَكُمُ فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ
- كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ
- أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني والعَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ
- وقَدْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ مُعْتَذِراً والعُذْرُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ مَقْبولُ
- مَهْلاً هَداكَ الذي أَعْطاكَ نافِلَةَ الْقُرْآنِ فيها مَواعيظٌ وتَفُصيلُ
- لا تَأْخُذَنِّي بِأَقْوالِ الوُشاة ولَمْ أُذْنِبْ وقَدْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقاويلُ
- لَقَدْ أقْومُ مَقاماً لو يَقومُ بِه أرَى وأَسْمَعُ ما لم يَسْمَعِ الفيلُ
- لَظَلَّ يِرْعُدُ إلاَّ أنْ يكونَ لَهُ مِنَ الَّرسُولِ بِإِذْنِ اللهِ تَنْويلُ
- حَتَّى وَضَعْتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذِي نَغَماتٍ قِيلُهُ القِيلُ
- لَذاكَ أَهْيَبُ عِنْدي إذْ أُكَلِّمُهُ وقيلَ إنَّكَ مَنْسوبٌ ومَسْئُولُ
- مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ مِنْ بَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ
- يَغْدو فَيُلْحِمُ ضِرْغامَيْنِ عَيْشُهُما لَحْمٌ مَنَ القَوْمِ مَعْفورٌ خَراديلُ
- إِذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ لَهُ أنْ يَتْرُكَ القِرْنَ إلاَّ وهَوَمَغْلُولُ
- مِنْهُ تَظَلُّ سَباعُ الجَوِّضامِزَةً ولا تَمَشَّى بَوادِيهِ الأراجِيلُ
- ولا يَزالُ بِواديهِ أخُو ثِقَةٍ مُطَرَّحَ البَزِّ والدَّرْسانِ مَأْكولُ
شرح قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد pdf كاملة
رابط تحميل شرح قصيدة بانت سعاد pdf لقد أبدع كعب في مدح الرسول وذكر محاسنه التي لا يقابلها مساوئ أبدا، وأبهر جميع عشاق الشعر فيما قاله في قصيدته بانت سعاد، مما دلل على مدى عبقريته وشاعريته العظيمة في غرض المدح والمديح التي لا يضاهيه فيه أحد، إنه يعد من الشراء الذين عايشوا العصر الجاهلي والإسلامي، فهو شاعرٌ مخضرم، ومهما تعاظمت بحوثنا واجتهادات العلماء شرح قصيدة بانت سعاد pdf وتحليل أبياتها فلن نؤديها حقوقها، ولن يؤدَّ وهي التي مدحت أشرف الخلق وأعظم الأنبياء الكرام، رسولنا محمد صل الله عليه وسلم، هذه قصيدة لا يجب أن تكون مثل باقي القصائد، فهي التي جادت وصف قصة كعب بن زهير مع رسولنا الكريم وعفوه عنه، إلى أن منحه بردته المباركة المشرفة، فاعتبرت قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول هي الأعظم والأقوى في مدح كعب للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ونحن بدورنا هنا سنتعمق أكثر بشكل تفصيلي وتدريجي في شرح قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير التي خصت مدح الرسول صلّ الله عليه وسلم، فتابعونا هنا لتتمكنوا من تحميل شرح قصيدة بانت سعاد pdf من الرابط أدناه.
لتحميل شرح قصيدة بانت سعاد pdf اضغط هنااااا.
- قد يهمك أيضًا: شرح قصيدة ملحمة ميسلون للصف التاسع
- معنى ستريك السناب , ايش يعني الستريك STREAK في سناب شات , ما معنى كلمة ستريك بالسناب
قدمنا لكم أعزاءنا الزوار تحليل قصيدة بانت سعاد بلاغيا ؟ شرح بانت سعاد فَقَلبي اليوم متبول ؟ شرح قصيدة بانت سعاد للصف العاشر ؟ معنى كلمة متبول في قصيدة كعب بن زهير ؟ شرح بانت سعاد فَقَلبي اليوم متبول؟ شرح قصيدة البردة ؟ دراسة تحليلية لقصيدة بانت سعاد ، والت يمن خلالها يمكنكم التعرف على المعاني الجميلة التي تحملها الأبيات الشعرية، والكلمات المميزة التي يمكنكم الاستفادة منها في التحضير للدروس الخاصة بالمنهج التعليمي الصف، حيث و من خلال قسم التعليم الخاص بنا يمكنكم الحصول على العديد من المواضيع التعليمية والتي يمكنكم الاستفادة منها و التي تخص كافة المراحل التدريسية.