دليل السعودية

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية ، تعتبر هذه القلادات والأوسمة الفخرية مصدراً مهماً للفخر والاعتزاز لكافة الأشخاص الذين يحصلون عليها، حيث منح الملك سلمان ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لــ 13 مواطناً للمتبرعين بالدم لعام 1442 تمنح الميدالية للمدنيين او للعسكريين أمر ملكي تقديرا لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها، أو قام بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة تمنحها السعودية التبرع بالدم 50 مرة او 10 مرات وفي المقابل يكون هؤلاء الاشخاص حريصين على تقديم الغالي والنفيس للمملكة العربية السعودية، ويسعون بشكلٍ مستمر إلى الارتقاء بالمملكة و تطويرها ورفع مكانتها بين الدول، ومن ضمن هذه الأوسمة وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية، وهو الوسام الذي سنتحدث عن ما هي مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية للعسكريين في المقال بشكلٍ مفصّل.

نظام الأوسمة السعودية

هو نظام يتكون من مجموعة من المواد التي وفقًا لها يتم منح الوسام للشحصيات وفيما يلي المواد التي تم اصدارها:

يتم منح الأوسمة السعودية بعد صدور أمر ملكي بذلك ويتم منح الأوسمة لجميع الشخصيات المعروفة مثل رؤساء الدول والعسكريين والاجانب والمدنيين لتكريمهم لما يقدمونه للبلاد من أعمال إلى جانب أن هذه الأوسمة تخلد الوقائع والمناسابات الوطنية.

الميداليات خلال فترة حكم الملك عبد العزيز آل سعود

في فترة حكم الملك عبد العزيز تم تصنيع عدد قليل من الاوسمة في المملكة العربية السعودية عام 1971م، حيث تعتبر الاوسمة والميداليات من حق ورثة صاحبها وذالك عند وفاته ذكرى ولا يحق لهم الارتداء، حيث مايزال اسم صاحب الوسام منه وايضا يمنع من ارتدائه في حال قيامة وذالك بعمل يتنافى مع مبادئ الشرف وايضا عمله في حالة ارتكاب الجريمة وايضا يعاقب عليها القانون ولا ينزع الميدالية او الوسام من اي فرد من الافراد بعد محاكمته وايضا بعد صدور لحكم ضده وذالك بعد ان يتم صدور الامر الملكي فيه.

  • وسام جلالة الملك عبد العزيز آل سعود.
  • ميدالية نجمة جلالة الملك سعود.
  • الوسام العسكري الوطني.
  • ميدالية كفاية.
  • ميدالية الاستحقاق.
  • ميدالية خدمة
  • ميدالية تقدير
  • ميدالية الخدمة والقدوة الحسنة
  • ميدالية الترقية الاستثنائية
  • ميدالية الاصابة في الحرب
  • ميدالية فلسطين

مزايا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية مميزاتها

سنرفق لكم معلومات حول ماهو وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية مميزاته : ويرصد الموقع “المثالي ”، مزايا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية التي يتمتع بها مستحق هذه الجائزة في المملكة العربية السعودية، إذ تأتي على النحو التالي: ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية مميزاتها .

  1. إذا كان المستحق مريضا بالفشل الكلوي، يُمنح إجازة مدفوعة في أيام “الغسيل”، سواء في الحكومة أو القطاع الخاص.
  2. خصم 50% على تذاكر رحلات الطيران المحلية والدولية.
  3. تقاعد تشريفي من العمل للمستحق المريض بالفشكل الكلوي إذا تدهورت صحته، وحصوله على 70% من راتبه.

مميزات وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية

تُعد ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى أو الثانية والثالثة من الأوسمة الوطنية النفيسة التي يُقدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بنفسه لمُستحقيها، ولا تقل أياً منهما في قيمتها عن الميدالية الأعلى منها، غير أن الميدالية من المرتبة الأولى تكون مصنوعة من الذهب الخالص  ومنقوش عليها شاهر المملكة العربية السعودية، بينما تكون الدرجة الثانية مصنوعة من الفضة ومنقوش عليها شعار المملكة المُدون عليه الشهادة بأنه لا إله إلا الله

تُمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية في المملكة العربية السعودية للأفراد المتبرعين بالدم ممن تبرعوا بدمائهم عشرات المرات دون انتظار مقابل، لذا يُعدون من مبادري الخير في المملكة وتمنحهم بلادهم لذلك وسام الاستحقاق الدرجه الثالثه والتي تمنحهم مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية اجتماعية تميزهم عن الآخرين وأبرزها:

  • الحصول على وسام الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ من الدرجة الثالثة.
  • الحصول على خصم قدره خمسية بالمئة على تذاكر رحلات الطيران المحلية والدولية.
  • في حالة كون الشخص من مرضى الفشل الكلوي ـ شفاهم الله وعفاهم ـ يُمنح إجازة مدفوعة الراتب طوال أيام الغسيل الكلوي سواء كان عاملاً بالقطاع العام الحكومي أو القطاع الخاص.
  • في حالة تدهور صحة المتبرع يتم منحه تقاعداً تشريفياً مع حصوله على نسبة سبعين بالمئة من راتبه.

أسماء الحاصلين على وسام الاستحقاق الدرجة الثانية للمتبرعين بالدم

بالأسماء .. منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لــ 13 مواطنًا صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على منح 13 مواطنًا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لقاء التبرع بالدم 50 مرة كل منهم بدمه خمسين مرة.

والمتبرعون هم : الوكيل رقيب / جنيد علي عاتي , خالد محمد فقيه , رئيس الرقباء / ظافر علي الشهري, أسامة عبدالله الشنيفي , العقيد ركن / ناصر طالب السعدون, العميد الركن / سعد محمد الرويتع, عبدالرحمن عبدالعزيز التميمي , مشعل عطيوي السناني, رئيس الرقباء / عبدالعزيز عبدالله الماضي , منور عايش العنزي , الرائد / عبدالله حسين آل رشيد, هادي عماش عسيري, عصام عبدالله الغامدي.

الملك يأمر بمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة 2020

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على منح 13 مواطناً ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لقاء تبرع كل منهم بدمه خمسين مرة.

كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ213 مواطناً نظير تبرع كل واحدٍ منهم بدمه عشر مرات.

كما صدرت موافقة الملك سلمان بن عبدالعزيز على منح 14 مواطناً ومواطنة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة نظير تبرع كل منهم بأحد أعضائه الرئيسية.

وصف شكل ميدالية الاستحقاق

وفي سياق الحديث عن ماهي مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية فإن ميدالية الاستحقاق، بفئاتها الثلاث، الأولى والثانية والثالثة، تعد من الأوسمة الوطنية النفسية التي يُقدمها الملك سلمان بنفسه للمستحقين، وتصنع الأولى من الذهب الخالص، والثانية من الفضة، والثالثة تصنع من البرونز. تُحدَّد أوصاف ميدالية ” الاستحقاق ” كما يلي:

11– تكون الميدالية من المعدن مُستديرة الشكل قطر دائرتِها (35) مليمتر، ويشتمل وجه المدالية على دائرة من الميناء الخضراء مُحاطة بخط، توشح في أعلاها بخيوط ويُكتب في أسفلِها عبارة “المملكة العربية السعودية”، ويُكتب وسط دائرة الميناء الخضراء عبارة “الاستِحقاق”.

22– تُعلق الميدالية بشريطة من القماش الموشح طولها (55) مليمترا وعرضِها (35) مليمتر ذات لون أبيض في الوسط ولون أخضر في كُلٍ مِن الجانبين بشكل عامودي مرتبطتين بحلقة تُمثل العقال. ويُطرز الشعار السعوديّ في وسط الخط العامودي الأبيض.

33 – للتفريق بين الدرجات يُرسم الشعار وتُكتب العبارات والخيوط التي توشح الميدالية بِها كما يلي:

  • للدرجة الأولى : باللون الذهبي.
  • للدرجة الثانية : باللون الفضي.
  •  للدرجة الثالثة : باللون البرونزي.

ما هي الأوسمة العسكرية السعودية

وضعت المملكة العربية السعودية، مجموعة من الأوسمة العسكرية ونظامًا لها، خلال الحرب العالمية الثانية و حرب فلسطين، والرتب التي تستحقها بدءاً بأعلاها درجة، ومن بينها الشارة العسكرية “وسام النداء الهاشمي” الذي مُنح لأحد الفرنسيين في العملية العسكرية ضد العائلة الملكية الهاشمية، وفي عام 1938، صُنعت نجمة فضية تحتوي على الشعار السعودي للقوات المسلحة وتمنح بناءًا على رغبة الحاكم في المناسبات الخاصة، ولم يُعاد تصنيعها بعد عام 1950.

هذه اهم المعلومات التي جاءت حول مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية والتي تعرفنا عليها وإياكم حيث تمنح المملكة مجموعة من الأوسمة والميداليات والأوشحة لمواطنيها أو المقيمن على أراضيها من الوافدين، تشجيعاً وتكريماً لهم على ما قاموا به من دور مُميز وجميل في رفعة مكانة المملكة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة والراقية، وتعزيز الإبداع والإبتكار والتفاني في خدمة الناس في السعودية، لنكون بذلك قد عرضنا لكم مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية والثالثة بالتفصيل عن وسام الاستحقاق السعودي , ميدالية الاستحقاق 1442, نظام الميداليات المدنية والعسكرية, مميزات الأوسمة السعودية المالية, كم مكافأة ميدالية الاستحقاق من الدرجه الثانيه, ميدالية الاستحقاق الدرجة الثانية كم المبلغ, راتب وسام الاستحقاق الدرجة الثانية ، ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية ١٤٤٢ ، مميزات ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم ، وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه بشكلٍ مفصل عن ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية للمتبرعين بالدم ، من حيث مميزاته والفئات التي يتم منح الوسام لها، ومعنى هذا الوسام بالنسبة للحكومة في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!