اسئلة تعليمية

يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما

يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل سؤال يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما ، حيث تهتم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالعديد من الخدمات التي يتم تقديمها للطلبة بواسطة استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، و التركيز قياس لكمية المذاب التي ذابت في المحلول ، ومن خلال منصاتها وبواباتها الالكترونية التي من شأنها أن تساهم في رفع مستوى الطالب العقلي والثقافي والمعرفي، من أهم ما يقع على الوزارة من مهمات وخدمات تقديم كافة الحلول النموذجية للعديد من الأسئلة الخاصة بالمناهج العلمية، منها سؤال كيف يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما ، أحد أهم أسئلة منهاج المملكة التي يقوم الطالب بحلها للحصول على أعلى علامات التميز.

يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما

للمحايل الكثير من الانواع المختلفة، حيث انها تحتوي على السوائل التي تتضمن بعض الغازات اهتم الطلاب في البحث عن تلك العناوين من خلال تواجدها في الكتب الدراسية، حيث يحتاج الكثير منهم للوصول الى الحلول الخاصة بها عن طريق المواقع الالكترونية التي تهتم في المواد التعليمية وتلبي كافة احتياجتهم.

الجواب الصحيح يكون هو:

عندما يكون المذيب ساخن.

كيف يذيب الماء المركبات الجزيئية ؟

الماء يذيب المركبات الجزيئية ومنها السكر حيث يتخلل الماء بين جزيئات السكر، فيعمل على فصل بعضها عن بعض . والسكر مركب قطبي كالماء حيث جزيئات الماء القطبية تنجذب إلى المناطق السالبة والمناطق الموجبة لجزيء السكر القطبي وبالتالي يتم فصل جزيئات السكر بعضها عن بعض وتنتشر في الماء بانتظام .

 ما الذي يذوب ؟

لماذا يذوب السكر في الماء بينما لا يذوب الزيت في الماء ؟

المادة التي تذوب في الأخرى تسمى قابلة الذوبان مثل السكر والماء .

المادة التي لا تذوب في الأخرى تسمى غير قابلة الذوبان مثل الزيت والماء .

يستخدم الكيميائيون المبدأ التالي : المِثلُ يذيب المِثلَ

المذيبات القطبية تذيب المواد القطبية

السكر والماء مادة قطبية لذلك يذوب السكر في الماء .

المذيبات غير القطبية تذيب المواد غير القطبية

لا يذوب الزيت في الماء لأن جزيئات الماء قطبية وجزيئات الزيت غير قطبية فلا يتم التجاذب بينهم .

يعتبر سؤال متى يستطيع المذيب اذابة كمية اكبر من المذاب فيه عندما ، أحد أسئلة مادة العلوم الأحياء للمرحلة الثانوية نظام مقررات في منهاج المملكة العربية السعودية للفصل الدراسي الأول، حيث تحرص الطلبة على حلها بصورة سهلة وبسيطة للوصول إلى النجاح والتفوق.

زر الذهاب إلى الأعلى