اسئلة تعليمية

معنى كلمة ابابيل في سورة الفيل

معنى كلمة ابابيل في سورة الفيل ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن ما معنى كلمة ابابيل ، ما المقصود بما في الآية الكريمة ” أبابيل ” ؟ يمكن تعريف تفسير القرآن الكريم على أنه كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم عن طريق الوحي جبريل عليه السلام وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ معنى أبابيل ، وهو عبارة عن كتاب عربي وكلماته نزلت وكتبت باللغة العربية ولا يجوز ان يترجم الى اي لغة اخرى منعا للتحريف والتغير في معنى آيات القرآن الكريم، وتكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ القرآن الكريم من الطمث والتحريف والضياع حتى تقوم الساعة، وجاء القرآن الكريم لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات والضلاله الى النور وإخراجهم من عبادة الاصنام والالهة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، والان سنوضح لكم معنى أبابيل في القران ، في هذه الفقرة متابعينا الكرام نقدم لكم حل سؤال معنى أبابيل بالقران ، فهو أحد أهم الاسئلة التي دائما تأتي للطلبة في مادة التفسير .

ما معنى أبابيل

اهتم الكثير من العلماء في العالم الاسلامي بتفسير كتاب الله القرآن الكريم الذي هو شفاء لما في الصدور وهو النور الذي يضيء لنا طريقنا في هذه الحياة الدنيا وينفعنا بإذن لله في الآخرة، حيث فسر المفسرون آيات الله الكريم ليتعلمها الناس ويطبقوها في ممارساتهم العلمية والعملية حتى تنفعهم يوم العرض الأكبر، في هذه الفقرة متابعينا الكرام نقدم لكم، ورد تفسير قوله تعالى ذكر الطير الأبابيل في القرآن الكريم مرة واحدة، وذلك في سياق الحديث عن قصة أصحاب الفيل، قال الله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ* أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ* وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ*تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ* فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ﴾

أصل كلمة أبابيل

كلمة أبابيل كلمة عربية الأصل وجاءت في موضع قرآني في سورة الفيل وكما نعرف أن القرآن الكريم أنزل في اللغة العربية والتي تعد اللغة الأساس من بين لغات العالم والتي يتم التعارف عليها بشكل كبير لمعرفة أبرز المعاني الواردة فيه والتعرف على الكلمات، التي تحتاج إلى توضيح خاص بالمفردات و المعاني أو المرادفات التي توضحها اللغة العربية، والان سنوضح لكم شنو معنى ابابيل في سورة الفيل .

ما معنى كلمة ابابيل في سورة الفيل

معنى كلمة ابابيل في سورة الفيل ، من أجمل معرفة معنى أبابيل في القرآن الكريم في الفقرة التالية.

معنى كلمة أبابيل ـ كأصلها اللغوي ـ قد تعدّدت فيه الأقوال. وأشهر ما ذُكر من معانيها: جماعات، جماعةً جماعة، الطيور التي تُتابع جماعة. وقيل: المراد جماعات من الطير تأتي من هنا وهناك، أو طيور كثيرة تتابع. ومن العلماء مَن يميل إلى وجود علاقة لفظية ومعنوية بين الأبابيل والإبل، ولهذا يقيسون جماعات الطير على الإبل المؤبَّلة.

أمّا نوع هذه الطيور التي أرسلها الله سبحانه لتدمير الجيش الذي جاء من الحبشة لتخريب الكعبة يتقدّمه الفيل.. فقد تنوّعت فيه الأقوال. كثير من المفسّرين اعتبرها الخَطاطيف، ومنهم من قال إنها البَلَسان (أي الزرازير) وروي عن ابن عباس أنّ الأبابيل «طير لها خراطيم كخراطيم الطير، وأكفّ كأكفّ الكلاب، ولها رؤوس كرؤوس السباع». أمّا لونها فقالوا: أبيض أو أسود أو أخضر، ومناقيرها صُفر. وقيل: كانت بُلْقاً كالخطاطيف.

ويرى أكثر المفسّرين أنّ كلّ واحد من هذه الطيور التي جاءت من جهة البحر كان يحمل أحجاراً ألقَت بها على رؤوس قوّات أبرهة. وذُكر أنّ هذه الأحجار كانت تثير الحكّة في أبدانهم. ومن الآراء في هذا المجال ما يتحدّث عن الجُدَري، فينصّ على أنّ الجدري والحصبة ظهرا لأول مرّة بأرض العرب في ذلك العام.

مفرد كلمة أبابيل في القران

يتساءل الكثيرون حول ماهو مفرد كلمة آبابيل الواردة في سورة الفيل : بالتأكيد أن القرآن الكريم يشمل الكثير من الكلمات، والتي تحتوي على المفردات والمعاني الخاصة بها، وجاء في القرآن الكريم وفي محكم التنزيل في سورة الفيل وأرسل عليهم طيرا أبابيل وهي الكلمة التي تأخذ العديد من الموضع من المعاني والمفردات المختلفة ولكن وفق ما جاء في معاني القرآن فإن أبابيل تعني جماعات جماعات وقيل واحد له كأساطير كما قيل في أحد المواضع أبول أو بال أو أبيل وهو المفرد القرآني المتعارف عليه في العديد من المواضع والكتب التي وضحت ذلك.

في نهاية المقال قدمنا لكم وش معنى كلمة ابابيل ، مامعنى كلمة ابابيل ، معنى ابابيل في اللغة العربية ، ايش معنى أبابيل في لسان العرب ، ماذا تعني كلمة ابابيل بالقران الكريم ، حيث يعتبر القرآن الكريم أعظم كتاب سماوي واعظم كتاب موجودة على وجه الارض ومن دون القرآن لكان الإنسان في ضياع وضلال كبير، فالحمدلله على نعمة القرآن والاسلامي وكفى بهم من نعمة.

زر الذهاب إلى الأعلى