اسئلة تعليمية

عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي

عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي ، يتساءل الكثيرون من الطلاب والطالبات عن كم عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي ، هناك أنواع مختلفة من مصادر التشريع الإسلامي والتي تم الاتفاق عليها بين العلماء، حيث تم الإجماع بين العلماء في الدين الإسلامي ان هناك اربع مصادر من مصادر التشريع الإسلامي،  واليوم سوف نتعرف معكم أحبتي المتابعين عبر هذه المقالة المميزة على ما هي المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي، فتابعوا معنا حتى نهاية هذه المقالة كي تتعرفوا على الاجابة الصحيحة التي يتضمنها السؤال عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الاسلامي ، ها هو سؤال اليوم أعزائي المتابعين، وبعد ان تعرفنا عليه، الآن سوف نزودكم بالاجابة الصحيحة التي يتضمنها سؤال عدد اسماء المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي وهي كما يلي:

مصادر التشريع الإسلامي

الشرع هو: “ما شرعه الله على لسان نبيه من أحكام”  والمصدر الأساسي للشرع الإسلامي هو ما جاء من عند الله تعالى عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو القرآن والحديث، فهما الوحيان والمصدران اللذان يعتمد عليهما ما عداهما من الأدلة الشرعية. لكن هناك أحكام شرعية مذكورة في القرآن والحديث على وجه الإجمال أو  بصورة كلية، وهذا يستلزم وجود أدلة لاستنباط الأحكام الشرعية، بطريق الاجتهاد وتسمى هذه الأدلة أصول الأحكام، وهي التي يبحث فيها علم أصول الفقه.

عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي

الأدلة الشرعية هي: أدلة الفقه الإجمالية، التي يستنتج منها الأحكام الشرعية. وعند علماء أصول الفقه هي: ما يتوصل بصحيح النظر فيه إلى مطلوب خبري.

المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي من الأدلة الشرعية المتفق عليها بين جمهور الأمة.

  1. القرآن الكريم كتاب الله عز وجل
  2. السنة (الحديث النبوي).
  3. الإجماع
  4. القياس

من خلال هذه الفقرة المميزة عرضنا لكم عنوان تعليمي خاصة بمقرر ( عدد المصادر التي يؤخذ منها التشريع الإسلامي )، وعرضنا لكم الاجابة الصحيحة الخاصة بهذا لسؤال، تابعونا عبر موقعنا الالكتروني ننشر لكم العديد من المعلومات المفيدة والاخبار الحصرية التي نرفقها لكم بصورة.

زر الذهاب إلى الأعلى