اسئلة تعليمية

حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى

حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى ، مع بداية الفصل الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية، تداول طلاب وطالبات بعض العمليات البحثية عبر محرك جوجل عن حل سؤال ما حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ، وأيضاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن جواب السؤال حكم الدخول الى المسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ، وهو من الاسئلة التي تواجههم أثناء فترة الدراسة، كما عمدت وزارة التعليم في السعودية إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد للطلاب والطالبات في كل المراحل الدراسية سواء على المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، ويتساءل الكثير حول حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ، و سنتعرف من خلال هذا المقال على حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

اداب دخول المسجد

هناك العديد من الأحاديث الصحيحة التي وردت في السنة النبوية وهي تحث على اداب دخول المسجد وهو دعاء يقال عند الدخول إليه وهو يعتبر من السنن المستحبة والتي يثاب من يقوم بها، ومن هذه الأدعية:

  • “إذا دخل أحدُكمُ المسجدَ فليقل: اللهمَّ افتحْ لي أبوابَ رحمتِك”.
  • “إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ، فليسلِّم علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم، ثمَّ ليقُلْ: اللَّهمَّ افتَح لي أبوابَ رحمتِكَ”
  • “أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم “
  • ” بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك”

ما حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى واجب

حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى واجب : سنتعرف وإياكم إخوتي الأعزاء في هذه الفقرة التعليمية المفيدة والمتميزة على حل الواجب المنزلي والسؤال هو: ماحكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى والإجابة التي يبحث عنها الطلاب في مختلف منصات السوشيال ميديا للإستفادة منها على حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ، والإجابة موضحة كالأتي:

حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى

فإن سنة دخول المسجد والخروج منه هي تقديم اليمنى في الدخول واليسرى في الخروج، على النقيض من محل قضاء الحاجة، فإنه تقدم فيه اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج، وأما المنزل، فتقدم اليمنى في الدخول وفي الخروج، قال خليل بن إسحاق المالكي: وتقديم يسراه دخولا ويمناه خروجا عكس مسجد والمنزل، يمناه بهما. وأخرج البخاري في صحيحه: وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى. وفي “فتح الباري: عن أنس أنه كان يقول: من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى، وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى، والصحيح أن قول الصحابي من السنة كذا، محمول على الرفع. والله أعلم.

السنة في دخول المسجد والخروج منه

جكم دخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ؟ المسجد من أطهر الأماكن على وجه الأرض، وكيف لا؟، وهو محلّ عبادة الله -عزّ وجلّ-، وبيت الله في الأرض، وقد ذُكر للمسجد الكثير من الآداب التي يجب على المرء أن يلتزمها عند دخوله، أو مكوثه، أو خروجه من المسجد، وقد اتّفق العلماء على حكم دخول المسجد بالرجل اليُمنى؛ لأن الرجل اليُمنى أو اليد اليُمنى يُبدأ بها في كل فعلٍ فيه بركةٍ، ولا شكّ في أن دخول المسجد من أفضل البركات، وأما الخروج منه، فقال بعضهم يخرج باليُمنى، وقال الآخرون: يخرُج باليُسرى، وذلك لأن هذا كدخول المنزل والخروج منه، وهذا أيضًا على النّقيض من دخول الخلاء؛ فإنه يدخل بالرّجل اليُسرى ويخرج باليُسرى؛ لأن الخلاء ليس بيتُ بركةٍ، وإنما هو نقيض البركة.

آداب مرتبطة بالخروج من المسجد

هناك كثير من الآداب التي ترتبط بالمسجد، والتي يجب على كل مسلم أن يلتزم بها، وإليكم أهم آداب مرتبطة بخروج المسجد وهي:

  • عدم تناول الثوم أو البصل بل الذهاب للمسجد، وكذلك البعد عن أطعمة ذات رائحة مكروهة.
  • الالتزام بالهدوء والسكينة، أثناء دخول المسجد وأثناء البقاء فيه.
  • الالتزام بترديد دعاء الدخول للمسجد، وكذلك دعاء مغادرة المسجد.
  • الدخول بالقدم اليمنى أثناء دخول المسجد، أما الخروج يكون بالقدم اليسرى.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى ، وهو سؤال من ضمن الاسئلة التي وردت في البحث هي حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى والخروج باليسرى صح او خطا ، ما حكم دخول المسجد بالرجل اليمنى في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول، هل صح ام غلط عند تقديم دخول المسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى؟ في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد حل لها، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى