اسئلة تعليمية

قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه قصيره

قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه قصيره ، تعتبر أسئلة الدرس خاصة لطلاب المراحل المتوسطة من أهم الأسئلة التي تأتي في الإختبارات النهائية لأعوام القصة عن ايثار النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، حيث أن الأسئلة التي تعتبر الأكثر بحثاً وإنتشارها من ضمنها جاء سؤال اكتب قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه قصيره ، ولذلك أحضرنا لكم مقالتنا المتميزة لنتعرف على سؤال قصه آثر فيها الرسول اصحابه على نفسه والإجابة الصحيحة التابعة لها، فكونوا معنا للتعرف على هذه الإجابة الصحيحة لهذا السؤال قصه اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه ، سنتعرف في سطور فقرتنا وإياكم إخوتي الطلاب على سؤال كتابة قصة ايثار الرسول اصحابه على نفسه في لغتي الجميلة التالية اكتب قصة عن اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه وإجابته الصحيحة، وهي كالأتي:

قصص عن الإيثار في حياة النبي صلّى الله عليه وسلم

لقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يتصف بالايثار فكان يؤاثر الاخرين على نفسه، بكل سرور وبكل حب، ويقدم لهم كل ما يملك، واليكم الان بعض من قصص عن الايثار من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم : بمساعدة اسرتي ابحث عن قصة آثر الرسول صلى الله عليه وسلم فيها اصحابه على نفسه ثم اقصها امام صفي لغتي ثالث ابتدائي قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه لغتي للاطفال قصص عن ايثار الرسول للاطفال قصة عن الايثار مكتوبة ، لذلك سنرفق لكم حل سؤال في دفتر واجباتي المنزلية : اكتب قصة اثر الرسول صلى الله عليه وسلم فيها اصحابه على نفسه – بعد البحث عنها بمساعدة اسرتي – ثم احكيها في اليوم التالي امام صفي . حل من لغتي الجميلة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول ف1 .

اكتب قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه قصيره

القصة الأولى : جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال له: يا نبي الله إني مجتهد (أي ليس معي ما آكل) فأرسل النبي صلى الله عليه إلى بعض زوجاته: «هل عندكم من شيء؟». فكلما بعث إلى واحدة، أرسلت إليه قائلة: «لا والذي بعثك بالحق ما عندنا إلا الماء». فقام النبي ونادى في أصحابه: «من يضيف هذا الرجل؟». فقام رجل من الأنصار وقال: «أنا يا رسول الله»، وأخذه وأسرع إلى زوجته سألها: «هل عندك طعام؟». فقالت:«لا، إلا قوت صبياني»، أي بقايا أكل لا تكفي إلا أولادهم. فقال لها: (علليهم بشيء)، أي أنسيهم الأكل، وإذا أرادوا العشاء أنيميهم، حتى يأتي الضيف، فضعي الطعام وأطفئي السراج حتى يشعروا بأننا نأكل فيأكل هو» …..

قصة اثر الرسول فيها اصحابه على نفسه

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقدم كل ما يملك لغيره بكل طيب نفس حتى ولوكان بأمس الحاجة إليه، فهذه الصفة هي الإيثار وهي من أنبل الصفات التي تميز بها نبينا.

القصة الثانية : في أيام الشدة التي جاءت على النبي صلي الله عليه وسلم كان النبي صلّ الله عليه وسلم يربط الحجر على بطنه حتى يخفف من جوعه ، فحصل النبي صلّ الله عليه وسلم على غنائم كثيرة فمر رسول الله عليه وسلم بأعرابي فأعجب بالغنائم فقدمها الرسول صلّ الله عليه وسلم له ففرح بها وأسلم هو وقومه حينها .

قصه اثر الرسول صلى الله عليه وسلم اصحابه على نفسه

القصة الثالثة : جائت امرأة الى الرسول صلى الله عليه وقدمت هديه للحبيب محمد صلاة الله وسلامه عليه  وكانت  هذه الهدية عبارة عن بردة، و قد ارتداها الرسول عليه السلام، وقد كان في احتياج لها بالفعل ، وفي نفس الوقت قام احد الصحابة بطلبها منه ، لم يبخل الرسول محمّد عليه السلام بها بل قدمها له بالرغم من حاجته إليها بكل طيب خاطر وسرور، وعندما شاهد الصحابة ان الرسول تنازل عن البردة ، فقد قالوا للصحابي أنه لم يكن عليه أن يطلبها من الرسول عليه السلام وهو محتاج لها، حيث ان رسول الله لن يرفض طلبه لأنّه لا يرد سائلاً. فأخبرهم بأنه لم يقصد أن يطلبها من الرسول ليلبسها بل قصد بأن يكفنه بها عند موته، وهذا ما حصل، حيث إنّه احتفظ بها وكفن بها بعد موته.

صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

بعد ان قدمنا لكم اكتب قصه اثر الرسول فيها اصحابه ، ان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يتميز بصفات خلقية رائعة، فهو صلى الله عليه وسلم قدوة يحتذى به، ومن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • الرحمة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحيم بأمته، يتوجه إلى الله عز وجل بالدُعاء للمسلمين بالنجاة باكيا وان من مظاهر رحمته بأمته؛ أنّه نهى عن السؤال عن الأمور المسكوت عنها؛ لئلا تُفرض على الأمّة، فتترك ذلك الأمر، فيكون سبباً في هلاكها
  • الصدق والامانة: لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم اكثر الناس صدقا فقد عرف الرسول بين قومه بانه الصادق الامين، لانه لم يكذب على احد ابدا
  • تبسم النبي وضحكه: عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُسْتَجْمِعًا قَطُّ ضَاحِكًا، حتَّى أرَى منه لَهَوَاتِهِ، إنَّما كانَ يَتَبَسَّمُ”
  • الفق واللين: عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ في الأمْرِ كُلِّهِ”
  • الصبر: وقد ثبت عن ابن مسعود -رضي الله عنه-: “بيْنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَاجِدٌ، وحَوْلَهُ نَاسٌ مِن قُرَيْشٍ، جَاءَ عُقْبَةُ بنُ أبِي مُعَيْطٍ بسَلَى جَزُورٍ، فَقَذَفَهُ علَى ظَهْرِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ يَرْفَعْ رَأْسَهُ، فَجَاءَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ فأخَذَتْهُ مِن ظَهْرِهِ، ودَعَتْ علَى مَن صَنَعَ”
  • وغيرها الكثير والكثير من الصفات الرائعة التي امتاز بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

مواقف رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تدل على أخلاقه الجميلة

في مقال قصه ايثار النبي اصحابه على نفسه نذكر مواقف أخلاقية للحبيب عليه الصلاة والسلام حيث تعد أخلاقه عليه الصلاة والسلام كما ذكرها التاريخ في العديد من المواقف هي الأخلاق الفاضلة والكريمة التي ظهرت فيها رحمته صلى الله عليه وسلم.

كان دائمًا يرحم الضعيف ويقبل الأطفال ويزرع بينهم الألفة والمودة أيضًا كان عندما يصلي بالناس يراعي ألا يطيل بالصلاة رأفة بكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات، كما كان يعامل الأعداء معاملة حسنة ولا يظلمهم.

وكان صلى الله عليه وسلم يتمتع بروح الجماعة يسأل ويستشير أصحابه وبالرغم من مكانته العالية إلا أنه كانت يتسم بالتواضع والاحترام ويعطف على الصغير كل ذلك دليل على أخلاقه الرفيعة والجميلة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال قصة اثر الرسول اصحابه على نفسه ، وهو سؤال من ضمن أسئلة لغتي الصف ثالث ابتدائي قصة عن الايثار من حياة الرسول للاطفال في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول، في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد حل لها، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!