اسئلة تعليمية

شرح قصيدة رموني بعقم في الشباب

شرح قصيدة رموني بعقم في الشباب ، تعتبر قصيدة اللغة العربية للشاعر حافظ ابراهيم من اجمل القصائد التي دافع الشعراء بقصائدهم عن اللغة العربية، وتحدثوا بلسان اللغة لمقاومة التطورات التي تهدف إلى تخريبها، وهذه أمثلة القصائد التي قيلت في هذا الموضوع سنرفق لكم شرح ابيات قصيدة رموني بعقم في الشباب وليتني ، تندرج هذه القصيدة ضمن مقرر اللغة العربية في منهاج التعليم، وهي لحافظ إبراهيم، الذي نشأ محبًا للشعر والأدب والمعرفة، كتب عددًا يسيرًا من الشعر، ثم اتجه لكتابة الشعر الفصيح، من دواووينه نفحات في نصرة الحق، وظل الشروق وعدة قصائد منها تحليل قصيدة اللغة العربية وهي قصيدة معتمدة بمنهج وزارة التربية والتعليم، في مقرر اللغة العربية، لذا يتوجب على الطلاب معرفة شرح ابيات رموني بعقم في الشباب معاني كلماتها والقدرة على شرح البيت رموني بعقم في الشباب وليتني القصيدة شرحًا كاملأ تفصيليًا، ونحن بدورنا الفعال اتجاه العملية التعليمة، واستكمالا لشرح القصائد وحل تدريبات الكتب الدراسية، نواصل مسيرتنا التعليمة ونقدم شرح قصيدة رموني بعقم في الشباب وليتني.

شرح قصيدة رموني بعقم في الشباب وليتني

سنتعرف وإياكم إخوتي الأعزاء في هذه الفقرة التعليمية المفيدة والمتميزة على سؤال شرح قصيده رموني بعقم في الشباب وليتني والإجابة التي يبحث عنها الطلاب في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي للإستفادة منها على أكمل وجه، والإجابة موضحة كالأتي:

الشاعر حافظ ابراهيم

حافظ إبراهيم يعد من أشهر شعراء العصر الحديث، وهو شاعر مصري الجنسية ولد عام 24 فبراير 1872،ة توفي وهو يبلغ من العمر 60 عاماً. نشأ يتيماً في أسره فقيرة، وقيل إنّه من عجائب الزّمن في عصره.

تم تصنيف حافظ إبراهيم كأحد الشعراء البارزين الذين تركوا إرثا كبيراً من القصائد القيمة، وبشكل خاص قصائده التي تدافع عن اللغة العربية، باعتبارها لغة القرآن الكريم، فقد كان شعره غنيا في الدفاع عن اللغة، ولقد تناول العديد من الموضوعات الأدبية في الغزل، والحب، والوطن، وغيرها. كما اشتهر بأنه كان مُبذّراً كبيراً بأمواله، كما عرف بالكرم الشديد  على المحيطين الأهل والأصدقاء.

ابيات قصيدة اللغة العربية لحافظ ابراهيم

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي بعض الأسئلة المهمة والمنتشرة الخاصة بطلاب، حيث أن هناك سؤال شرح ابيات قصيدة اللغة العربية لحافظ ابراهيم جاء لطلاب الصف في الفصل لكتاب اللغة العربية، وهنا سنتحدث عن شرح قصيدة احمد شوقي في اللغة العربية، وهو كالأتي:

  • رجعت لنفسي فاتهمت حياتي ******* وناديت قومي فاحتسبت حياتي
  • رموني بعقم في الشباب وليتني ****** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
  • ولدت ولما لم أجد لعرائسي ****** رجالاً وأكفاء وأدت بناتي
  • وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ****** وما ضقت عن آي به وعظاتِ
  • فكيف أعجز عن وصف آلَةٍ ****** وتنسيق أسماء لمخترعاتِ
  • أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
  • فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ****** ومنكم وإن عز الدواء أساتي
  • فلا تكلوني للزمان فإنني ****** أخاف عليكم أن تحين وفاتي
  • أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة ****** وكم عز أقوام بعز لغات
  • أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً ****** فيا ليتكم تأتون بالكلمات
  • أيطربكم من جانب الغرب ناعب ****** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟
  • ولو تزجرون الطير يوماً علمتم ****** بما تحته من عثرة وشتات
  • سقى الله في بطن الجزيرة أعظماً ****** يعز عليها أن تلين قناتي
  • حفظن ودادي في البلى وحفظته ******* لهن بقلب دائم الحسرات
  • وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق ****** حياء بتلك الأعظم النخرات
  • أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً ****** من القبر يدنيني بغير أناة

شرح قصيدة اللغة العربية

في مطلع القصيدة يتحدث حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية ويعبر عن شكواها من محاولات تهميشها، فاتهمها البعض بالجمود بالرغم من أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم بها وظهرت في أيات القرآن معاني للغة العربية دقيقة وتتصف بالإيجاز مما يجعل الإنسان غير قادر على الإتيان بمثله، فكيف يتهمونها بالجمود بعد ذلك ؟!

ويتساءل حافظ إبراهيم على لسان اللغة، كيف اعتبرها البعض غير قادرة على مواكبة العصر الحديث وعدم القدرة على وصف العلوم ومخترعات القرن، بينما كانت معاني القرآن باللغة العربية سهلة في الفهم بالإضافة إلى كلمات القرآن وتعبيراته القوية في وصف الكثير من الأمور الحياتية لدى الإنسان، ويقول بأن اللغة العربية مثل البحر، ليس لها أخر وكلما تعمقت فيها تستكشف الكنوز الثمينة والقيمة.

وتقوم اللغة العربية في إلقاء اللوم على أبناء الأمة ومعاتبتهم بلهجة الحسرة وخيبة الأمل على ما فعلوه من تهميش لها، فتندهش من أبناء العرب كيف يتركون لغتهم الأم من أجل لغة أخرى جلبها المحتل الظالم إلى أرض الوطن؟ ففي البداية قد سرق المحتل أرض هذا الوقت وترابه والآن يسرق تراثه اللغوي، فتنبه أبناء الأمة بالوقوف في وجه كل من حاول محو اللغة العربية.

وهنا نكون قد وصلنا بكم إخوتي وأخواتي إلى نهاية وخاتمة مقالنا المميز والمفيد لكم بإذن الله، حيث أننا أحضرنا لكم أبرز وأهم الأسئلة التي تم التداول بها في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير، ومن أبرز هذه الأمور هو شرح قصيدة رموني بعقم في الشباب كامله، ونتمنى أن تكون هذه المقالة المفيدة قد حظيت على إعجابكم، والحمدلله رب العالمين على كل حال.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!