اسئلة تعليمية

تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي

تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي ، حل سؤال من كتاب اختبارات اللغة العربية لغتي اول متوسط ف1 والسؤال هو: تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم في المنهاج والكتب الدراسية واليوم البحث عن حل سؤال كلمة ماء مذكر ام مؤنث ، كلمة ماء مذكر حقيقي ومجازي، حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الحل المناسب لهذا السؤال تذوق خالد ماء البحر كلمه ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي ، سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي على النحو التالى.

تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي

ان سؤال تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي، هو من الاسئلة المهمة  في المنهاج السعودي وهو من الاسئلة التي يكثر البحث عن الاجابة الصحيحة له، وان الاجابة الصحيحة لسؤال تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي ، من مادة لغتي اللغة العربية هي:

كلمة ماء مذكر ام مؤنث الهمزةُ فيه مُبْدَلَةٌ من الهاء في موضع اللام، وأصله مَوَهٌ بالتحريك، لأنَّه يجمع على أمْواهٍ في القِلَّةِ ومياهٍ في الكثرة، وتصغيره مُوَيْهٌ، فإذا أَنَّثتَهُ قلت ماءةٌ.

المذكر المجازي : هو ماليس له أنثى ولكنه يعامل في اللفظ معاملة الذكر مثل كلمة ماء أو كلمة قمر.

الماء مذكَّر، وجمعه أمواه ومياه (أغلب الجموع جمع مؤنث).

نقول: هذا الماء جميل الطعم.

ونقول: هذه المياه خطرة.

ونقول: هذه الأمواه زرقاء رائعة.

أقرأ الجمل في الحقول التالية , ثم أصنف الأسماء الملونة إلى أنواعها :

شرح المذكر والمؤنث

المذكر : هو ما يشار إليه بـ (هذا) سواء في العاقل أو غير العاقل مثل هذا أب ، هذا أخ ، هذا ثعبان. وينقسم المذكر إلى قسمين مذكر حقيقي ومذكر مجازي.

– المذكر الحقيقي : هو الذي يدل على ذكر سواء من إنسان أو حيوان مثل (أحمد) تدل على إنسان مذكر، و (نمر) تدل على حيوان مذكر.

– المذكر المجازي : هو ماليس له أنثى ولكنه يعامل في اللفظ معاملة الذكر مثل ماء ، قمر.

المؤنث : هو ما يشار إليه بـ (هذه) سواء في العاقل أو غير العاقل مثل هذه فاطمة ، هذه بقرة ، وينقسم المؤنث إلى قسمين مؤنث حقيقي و مؤنث مجازي .

أمثلة على المؤنث الحقيقي والمجازي

– المؤنث الحقيقي :هو الذي يدل على أنثى سواء من إنسان أو حيوان وينقسم إلى نوعين لفظي ومعنوي ، اللفظي : هو ما انتهى آخره بعلامة من علامات التأنيث وهي : 1) التاء المربوطة مثل فاطمة ، مدرسة  ، 2) ألف التأنيث المقصورة مثل ليلى ، 3) ألف التأنيث الممدودة مثل شيماء ، سماء ، المعنوي :هو الذي يدل على أنثى من الإنسان أو الحيوان ولكن ليس له أي علامة من علامات التأنيث  مثل : فرس.

– المؤنث المجازي : هو ما ليس له ذكر ولكنه يعامل معاملة الأنثى وينقسم إلى نوعين لفظي ومعنوي ، اللفظي : هو ما انتهى آخره بعلامة من علامات التأنيث مثل : مدينة ، أمة ، المعنوي : هو الذي ليس لديه أي علامة من علامات التأنيث مثل : عين ، نار.

كلمة ماء مذكر حقيقي ام مجازي

كلمة ماء هي المذكر المجازي : هو ماليس له أنثى ولكنه يعامل في اللفظ معاملة الذكر مثل كلمة ماء أو كلمة قمر.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حل سؤال تذوق خالد ماء البحر كلمة ماء مؤنث حقيقي مذكر حقيقي مذكر مجازي ، وهو من الاسئلة المهمة في المنهاج السعودي حول كلمة ماء مذكر مجازي، أمثلة مذكر مجازي مثال، أحكام أنواع المؤنث المجازي.

زر الذهاب إلى الأعلى