اسئلة تعليمية

حوار بين الكتاب والقارئ قصير جداً

حوار بين الكتاب والقارئ قصير جداً ، ذلك السؤال الذي تم وروده في مادة لغتي لطلاب المرحله الابتدائيه، حوار خيالي بين الكتاب وبين القارئ، حيث يعتبر الحوار من أرقَى وسائل التواصُل مع الآخرين، وهو فنٌّ من فنون الاتصال الهادف مع الغير، ولا يُحسِن هذا الفنَّ إلا أهلُ الحكمة والخبرة والثقافة العالية، كما انه يتميز بالنقاش الهادئ بطريقةٍ مباشرةٍ بين شخصين أو مجموعةٍ من الأشخاص الذين يختلفون في وجهات النظر أو التوجهات أو الآراء؛ فيتبادلون أطراف الحديث بطريقة راقية؛ فيحترم فيها كلُّ طرفٍ الطرفَ الآخر دون التعصُّب لرأيه أو منهجه، حوار بين الكتاب والقارئ ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم في المنهاج والكتب الدراسية واليوم البحث عن حل سؤال اتخيل حوار بين الكتاب وبين القارئ حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الحل المناسب لهذا السؤال لذلك سنرفق لكم حل سؤال اكتب تخيل حوارا جرى بين الكتاب والقارئ ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

القارئ والكتاب

هذا الدور الذي يلعبه الكتاب الذي يحتوي على الكثير من العلوم والتجارب الحية للعديد من الأمم الحالية والسابقة، هو دور كبير يعود في القارئ الذي يستزيد من الكتاب العديد من العلوم التي لا يعرف عنها شيء ويستفيد العديد من التجارب الحياتية التي لم يعيشها، فالكتاب يلعب في حياة القارئ دور كبير في كل الجوانب ومنها:

  1. -الكتاب هو البريد الذي ينشط خلايا المخ المختلفة.
  2.  -القارئ هو الذي يحول كلمات الكتاب الجامدة إلى واقع ملموس وحقيقي.

حوار بين الكتاب والقارئ

أتخيل حوار بين الكتاب وبين القارئ لغتي سادس هنالك علاقة وطيدة بين الأفراد محبي القراءة وبين الكتب التي يقرأونها، وانتشر في محركات البحث عن سؤال حوارا تخيلي بين الكتاب والقارئ، والذي ورد في الوعي القرائي في مادة لغتي للصف السادس، بحثا عن حوار قصير بين القارئ والكتاب جميل سنسرد فيما يأتي نص الحوار بين الكتاب والقارئ، فيه  الكثير من العبرة والموعظة:

الكتاب : أهلا بك يا صديقي القديم الذي أصبح لا يعرفني ، ويستخدم أشياء بديلة عني للمعرفة ، لقد أهملتني بشدة في ظل احتياجك الشديد لما يتواجد بداخلي من معلومات يمكنها أن تكون إضافة لك في مجلاتك الحياتية وفي عملك .

القارئ : أهلا بك يا عزيزي لماذا تلومني وأن تعرف جيدا ما الذي أبعدني عنك ؟ الحياة اليومية أصبحت سريعة للغاية ، وبالفعل أصبحت حياتنا تحتاج إلى وسيلة أسرع للإفادة ، ونلجأ لهذه الوسيلة من خلال الإنترنت الذي أصبح أسرع وسيلة مستخدمة في الوقت الحالي فهو يمدني بما احتاجه من معلومات دون عناء أو ضياع وقت .

الكتاب : بالفعل أنت قررت اللجوء إلى الطريق القصير الذي يمكنه أن يحرمك من العديد من المميزات الأخرى ، فبداخلي بحر كبير من العلم والمعلومات التفصيلية والتي لا يمكنك معرفتها إلا عندما تبحر في قراءتي ، سهل أن تستخدم الإنترنت في معرفة إجابة بسيطة ، دون أن تتعمق في معرفة كيف وصلت إليك هذه الإجابة وما مرت به من تجارب لكي تصل إلى هذا الرد البسيط والسريع .

القارئ : لا أستطيع تحديد قيمتك الحقيقية بالفعل لأني أصبحت اعتمد على وسائل أخرى توفر عليَ المزيد من الوقت ، وفي هذا العصر الذي نعيش به نحتاج إلى التقدم والبحث عن الأفضل والأحدث ، وهذا لا يمكنني الحصول عليه إلا عندما قمت بالاعتماد على بديل في الدراسة باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، فأصبحت الآن عندما أرغب في التعرف على العديد من الأشياء ، أقوم باستخدام هاتفي الذكي الذي يحتوي على الإنترنت للتعرف على كافة الأشياء وأنا في مكاني .

الكتاب: فاتك الكثير لأنك لم تفكر كيف وصلت هذه الدراسات والمعلومات إليك من الإنترنت ، وكيف قام هؤلاء بتحميلها على العديد من المواقع ، كان هذا بعد أن قاموا بقراءتي جيدا ثم نقلوا ما بداخلي إلى ما تسميه بالتكنولوجيا التي جعلت الكتاب مهملا وغير مفضل لديك .

أهمية الكتاب عند الطالب

-تُساعد قراءة الكتب بوجه عام على تغذية العقل والروح وتجعل الإنسان قادر على التفكير بعمق في كل ما يدور حوله من أحداث مختلفة .

-قراءة الكتب الدينية على سبيل المثال ؛ تُساعد الإنسان على فهم طبيعة الدين بشكل مُقرب فضلًا على التعرف على الطريقة الصحيحة لأداء العبادات المختلفة .

-كما أن قراءة الكتب التي تتحدث عن العلم ، ولا سيما العلوم الطبيعية من شأنها أن تُساعد في التعرف على كل ما توصل له العلم الحديث وما تم اكتشافه من ابتكارات سواء في مجال الكيمياء أو البيولوجي أو الفيزياء والتكنولوجيا وغيرهم .

-اكتساب الخبرة والمعرفة التي يحصل عليها أي فرد يقرأ الكتب الهادفة ؛ يُضيف إليه مقدار من الحكمة والمعرفة لا يمكن الحصول عليه بأي وسيلة أخرى .

ولكن تُجدر الإشارة إلى أهمية الحرص على اختيار الكتب الإيجابية التي تهدف إلى تنمية الإنسان وتنمية المجتمع ، والابتعاد عن الكتب التي تؤدي إلى انحراف الفكر والسلوك ولا سيما في حالة المراهقين والشباب .

اتخيل حوارا جرى بين الكتاب والتلفاز

بعد الحديث عن بحث عن تخيل حوارا بين الكتاب وبين القارئ ، نتابع معكم السؤال التالي من كتاب النشاط مادة لغتي الفصل الدراسي الأول، تخيل حوارا جرى بين الكتاب والتلفاز : س// أتخيل حوارا جرى بين الكتاب والتلفاز، وكل منها يرى أنه هو الأفضل .

اكتب حوارا متخيلا معتمدا على خصائص الحوار الفنية التي سبقت دراستها:

  • التلفاز: ما اروع اجتماع الاسرة حولي كل ليلة في الفة ومحبة، استطعت وحدي فعل ذلك.
  • الكتاب: بالفعل ايها التلفاز انت انيس الأسرة، وأنا سمير العلماء والأدباء.
  • التلفاز: نعم، لذا أنا أفضل لأني اجتماعي أكثر، ولا يخلوا بيت مني أما أنت فمن يفضلك قليل لأنك ممل.
  • الكتاب: قد أكون غير ممل في نظرك ومملاً كما تقول لكني ذو قدر رفيع ومكانة عالية لدى من يقدرون العلم والثقافة.
  • التلفاز: وأنا كذلك أقدم المفيد والجديد صوت وصورة.
  • الكتاب: نعم، ولكنك كذلك تقدم ما هو غير مفيد وغير لائق، فهل هذا من فوائدك؟
  • التلفاز: هذه ثقافة وعلم بشكل جديد.
  • الكتاب: بل هذا بلاء وفتنة.
  • التلفاز: أتقصد أنك مفيد وأنا غير مفيد.
  • الكتاب: كلا، لكل منا سلبياته ولكن على الإنسان أن يكون ذا فطنة وعقل ليميز ربين الصحيح   والخاطىء  والحق والباطل، أليس كذلك؟
  • التلفاز: بلى، ليتثنى أسطر على ما أقدمه لأقدم كل مفيد.
  • الكتاب: لا تقلق أيها التلفاز فقد كنت ولا زلت رفيق البشر، بالعقل سيميزون المفيد من الضار.
  • التلفاز: شكراً لك أيها الكتاب.
  • الكتاب: لا داعي .. فنحن  نكمل بعضنا البعض.

حوار تخيلي بين الكتاب والقارئ قصير جداً

كتابة نص حوار تخيلي بين الكتاب والقارئ من خلال هذه الصورة يمكننا تخيل حوار بين الكتاب والقارئ ، حيث يستعرض كلاً منهما مميزاته ويبثها على الأخر .حوار متخيل بين القارئ والكتاب . اتخيل حوار بين الكتاب وبين القارئ قصير ومختصر هناك العديد من الحوارات التخيلية مثل حوار بين شخصين عن أهمية القراءة قصير حوار بين الكتاب والطالب والحاسوب والانترنت والهاتف والجوال حوار بين الكتاب والقلم والالعاب الإلكترونية حوار بين شخصين عن الكتاب مختصر جدا وغيرهم ؛ وفي كتاب لغتي الجميلة للصف السادس . هذا الإطار قام بعض الطلاب بإعداد الحوار على النحو التالي :

اجمل ما قيل عن الكتاب وبين القارئ

الكتاب الجيد يُقرأ مرة في سن الشباب ومرة في سن النضج ومرة أخرى في الشيخوخة، كالبناء الجميل الذي يجب أن يُشاهد فجراً وظهراً وتحت ضوء القمر.

اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة.

الكتاب الجيد صديق حميم.

إن الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتب إذا جفوته ولا يفشي سرك.

المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولاً وتتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن تحكم على مضمونه.

بيت بلا كتب جسد بلا روح.

عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقاً جديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.

زر الذهاب إلى الأعلى